19.19°القدس
19.02°رام الله
18.3°الخليل
24.68°غزة
19.19° القدس
رام الله19.02°
الخليل18.3°
غزة24.68°
الأحد 06 أكتوبر 2024
5جنيه إسترليني
5.38دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.19يورو
3.81دولار أمريكي
جنيه إسترليني5
دينار أردني5.38
جنيه مصري0.08
يورو4.19
دولار أمريكي3.81

خبر: وزير الخارجية السوري يصل طهران لمباحثات

وصل وزير الخارجية السوري وليد المعلم إلى طهران يوم أمس الثلاثاء لإجراء مباحثات مع مسؤولين إيرانيين وروس يتوقع أن تركز على جهود إنهاء الصراع الدائر في بلاده منذ أربع سنوات.

 

وساندت إيران وروسيا الرئيس السوري بشار الأسد بدعم عسكري ومالي أثناء الحرب الأهلية بينما تؤكد الولايات المتحدة وبعض حلفائها من دول الخليج العربية على ضرورة رحيله.

 

وأبرمت إيران وقوى دولية بقيادة الولايات المتحدة اتفاقا نوويا في 14 يوليو تموز الماضي لكن الجانبين أوضحا أن الاتفاق لن يغير شيئا في السياسات الخاصة بالمنطقة.

 

وفي 24 يوليو تموز أكد المعلم رؤية حكومته في أن الدعم الإيراني لدمشق سيتواصل بعد الاتفاق.

 

وذكرت وسائل إعلام إيرانية أن المعلم سيلتقي ميخائيل بوجدانوف المبعوث الخاص للرئيس الروسي فلاديمير بوتين للشرق الأوسط مساء الثلاثاء قبل أن يجري مباحثات مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يوم الأربعاء.

 

كما نقلت وسائل إعلام روسية وإيرانية عن بوجدانوف القول إن من المقرر أيضا أن يعقد مساعدون للوزراء الثلاثة اجتماعا مشتركا.

 

وفي تعليقه على زيارة المعلم أشار نائب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إلى أن زيادة فرص الوصول لحل دبلوماسي.

 

ونقلت وكالة فارس الإيرانية للأنباء عن أمير عبد اللهيان "لحسن الحظ نرى تغييرا في استراتيجية اللاعبين الإقليميين من الأزمة السورية. لو أنهم ظنوا قبل أربع سنوات أن الحرب هي الحل فإنهم الآن يفضلون التركيز على الدبلوماسية."

 

وقال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية إن اجتماع الوزير جون كيري ونظيريه السعودي عادل الجبير والروسي سيرجي لافروف في قطر يوم الاثنين "أكد على الحاجة لحل سياسي للصراع والدور المهم الذي تلعبه مجموعات المعارضة في الوصول لذلك الحل."