27.29°القدس
26.63°رام الله
27.75°الخليل
29.75°غزة
27.29° القدس
رام الله26.63°
الخليل27.75°
غزة29.75°
الإثنين 01 يوليو 2024
4.77جنيه إسترليني
5.32دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.04يورو
3.77دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.77
دينار أردني5.32
جنيه مصري0.08
يورو4.04
دولار أمريكي3.77

خبر: علاجات طبيعية لمقاومة زكام الصيف لدى الأطفال

من قال إن فصل الصيف ليس فصل الزكام؟ فبسبب أجهزة التبريد والتكييف واختلاف الحرارة بين الداخل والخارج يمكن أن يصاب طفلك بالزكام. لكن ما من علاج للزكام الشائع، أو حالات البرد، ولكن هناك بعض العلاجات المجربة والحقيقية التي يمكنها أن تخفف وطأتهما.

 

البرد والزكام:

- الاستلقاء في وضعية نصف مستقيمة الى أعلى، سيساعد طفلك على النوم أفضل، كما يمكنك أن ترفعي ظهر الكرسي أو السرير للأطفال الصغار.

 

- حساء الدجاج الذي يحتوي على خاصيات مضادة للالتهاب يُعتبر أيضاً محارباً للمرض.

 

- هل يعاني من انسداد الانف؟ خلصيه من المخاط عبر وضعه في غرفة دافئة تحتوي على البخار. وإذا كان يعاني من صفير، عرّضي وجهه لحمام بخاري عبر وعاء من المياه الساخنة يحتوي على قطرات من زيت الأوكاليبتوس أو الكارفول أو النعنع كالفيكس.

 

- آلام الأذن صعبة على الأهل كما على الطفل، ولكن مضادات الالتهاب ليست حلاً لها. بالإضافة الى مسكن الألم، يمكنك أن تجرّبي له قطع القماش الدافئة على الأذن.

 

- الفيتامين سي، وكبسولات الثوم.

 

- رذاذ ملحي، غالباً يُنصح به للأطفال الذين يعانون من الاحتقان وصعوبة في الرضاعة. تجدينه غالباً في الصيدليات. كما يمكنك أن تستخدمي شفاط الأنف.

 

- يمكن للزكام الشديد أن يجعل طفلك شديد المرض، ما يضطرّك الى اصطحابه الى عيادة الطبيب، الذي سينصحك بشراء الباراسيتامول أو الأيبوبروفين لإزالة الألم وخفض الحرارة.

 

القحة:

- الفرك بالمينتول يُعتبر علاجاً فعالاً للقحة الليلية، وفرك الصدر وأعلى الظهر مفيد أيضاً.

 

- علاج آخر للقحة يشيع بين الامهات وهو ملعقة من العسل الدافئ في فم الطفل حتى يذوب ويغطي الحلق، ولكن ليس للأطفال قبل عمر السنة.

 

- للسعال الجاف، يُنصح أن تجرّبي مياهاً فاترة.

 

- الزنجبيل، يُستعمل دوماً في علاج الزكام في الهند، كما أن نصف ملعقة من الكركم في زجاجة الحليب الدافئة ستنفع أيضاً. أو يمكنك غلي قطعة من الزنجبيل الأخضر لتصبح كالشاي، ولكن التحدي الحقيقي يكمن في دفع طفلك الى شربها.

 

لتقرّح الحلق بردي فمه عبر السوائل أو العصائر المجلدة أو مكعب من الثلج.

 

التقيّؤ والإسهال:

- يمكن للإسهال أن يكون خطراً للأطفال الصغار، إذ إنه يسبب الجفاف بسرعة لأجسامهم.

 

- حافظي على كمّية عالية من السوائل في جسده من خلال العصائر المذابة.

 

- إذا كان طفلك يريد تناول الطعام، قدمي له النشويات كالبطاطا والخبز والأرز والبسكويت، بالإضافة الى اللبن أو الكاسترد والتفاح المطهو. تفادي الأطعمة الدهنية أو المقلية والحلويات كالكعك والشوكولا أو الآيس كريم.

 

تنظيف الأنف:

ساعدي طفلك على تنظيف أنفه، إذ يجب عليه أن يخرج الجراثيم الموجودة في داخله، ولا تنسي أن تعلّميه تنظيف يديه كلما نظف أنفه، أو عطس، أو سعل.