27.3°القدس
27.42°رام الله
29.42°الخليل
30.43°غزة
27.3° القدس
رام الله27.42°
الخليل29.42°
غزة30.43°
الأربعاء 03 يوليو 2024
4.78جنيه إسترليني
5.32دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.05يورو
3.77دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.78
دينار أردني5.32
جنيه مصري0.08
يورو4.05
دولار أمريكي3.77

خبر: حك الجلد القهري.. أسباب وحلول‬

يمثل حك الجلد القهري (Skin Picking) ‫كابوساً مزعجاً للمرضى، حيث يستمر المصاب به في حك جلده إلى أن يلتهب ‫وينزف وتنشأ ندبات، مما يدفعه للعزلة خجلاً من تشوه مظهر البشرة.

و‫قالت الطبيبة الألمانية إيريس هاوت إن حك الجلد القهري يندرج ضمن ‫الأمراض الجلدية التي ترجع في المقام الأول لأسباب نفسية، حيث يشرع ‫المريض في حك جلده كنوع من أنواع التنفيس عن التوتر النفسي أو الضغط ‫العصبي أو ثقل الكاهل أو للتعبير عن المشاعر الجياشة مثل الغضب والحزن.

‫وأضافت هاوت -وهي رئيسة الجمعية الألمانية للطب والعلاج النفسي والطب ‫النفسي الجسدي وطب الأعصاب- أن المريض يبحث في هذه المواقف عن مواضع بجلده ‫ليحكها ويضغط عليها إلى أن تلتهب وتنزف وتنشأ بها ندبات، مما يشوّه ‫المظهر الجمالي للبشرة، ومن ثم ينعزل المريض عن الآخرين خجلاً من قبح ‫مظهر بشرته.

‫وشددت الطبيبة الألمانية على ضرورة طلب الاستشارة الطبية في حال استمرار ‫حك الجلد القهري لعدة أسابيع أو شهور مع ظهور أضرار مرئية بالجلد. ‫ونظراً لأن حك الجلد القهري يعتبر مشكلة نفسية بالأساس، فينبغي أولاً ‫استشارة اختصاصي نفسي، حيث يمكن حل هذه المشكلة من خلال الخضوع للعلاج ‫السلوكي مثلاً.

وفي إطار العلاج السلوكي يتم تحديد المواقف المسببة لحك الجلد بشكل ‫قهري، مع محاولة إيجاد إستراتيجيات بديلة لا تُلحق أضراراً بالجلد، مثل ‫استعمال كرة مطاطية بدلاً من حك الجلد المعتاد. وكي يحقق هذا العلاج ‫نتائج إيجابية، ينبغي على المريض التدرب على تغيير سلوكه لمدة تتراوح بين ‫شهر وشهرين.

‫من جانبه، قال الطبيب الألماني شتيفان غاس إنه من المفيد أيضاً ‫استشارة اختصاصي أمراض جلدية للحؤول دون حدوث تلف كبير بالجلد، ‫مثل الندبات أو الالتهابات، حيث يطهر الطبيب المواضع المتضررة.

وأضاف غاس، نائب رئيس الرابطة الألمانية لأطباء الجلدية، أنه يمكن ‫علاج الجروح بواسطة المراهم، في حين يمكن علاج الندبات بواسطة ‫الكورتيزون أو الكريمات ذات قاعدة من السيليكون.

‫وأضاف غاس أن ترطيب البشرة بالكريمات يمثل إستراتيجية بديلة لحك الجلد ‫عند الرغبة في تنفيس التوتر أو التعبير عن المشاعر الجياشة. وبالإضافة ‫إلى ذلك، يساهم النوم على مفارش بيض في تجنب الحك الدموي قبل الخلود ‫إلى النوم.