15.24°القدس
15.04°رام الله
13.86°الخليل
19.58°غزة
15.24° القدس
رام الله15.04°
الخليل13.86°
غزة19.58°
الأحد 05 مايو 2024
4.66جنيه إسترليني
5.24دينار أردني
0.08جنيه مصري
4يورو
3.72دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.66
دينار أردني5.24
جنيه مصري0.08
يورو4
دولار أمريكي3.72

فوائد الشاي الأخضر و طرق استعماله

8
8

يسمى الشاي الاخضر ايضا بالشاي الصيني او الشاي الياباني و يستعمل الشاي الاخضر او مستخلص الشاي الاخضر للوقاية من السرطان كسرطان الثدي و الجلد و البروستات و يستعمل ايضا لتحسين الوضع العقلي و الانتباه و كمساعد في تخسيس الوزن و تخفيض كوليستيرول الدم و حماية البشرة من اذية الشمس.

كيف يستعمل الشاي الأخضر؟:

تستعمل اوراق الشاي الاخضر لصنع الشاي و تباع في جميع محلات الشاي بشكل اوراق او ظروف شاي كما و يستعمل مستخلص الشاي الاخضر فمويا في كبسولات. و تحتوي العديد من المستحضرات التجميلية المختصة في العناية بالبشرة على مستخلص الشاي الأخضر أو زيت الشاي و تباع في الصيدليات و المحلات التجارية على حد سواء.

شعبياً أيضا تستعمل كمادات الشاي الاخضر الباردة في تخفيف التورم حول العينين و الوقاية مع الزمن من ظهور الجيوب الجفنية أو ما يعرف بـ Eye bags.
طريقة الاستعمال:

لعلاج التهاب المجاري البولية, تخفيف الوزن, مقاومة السرطان و الاستمتاع بالطعم ينصح بغلي الماء و من ثم وضع اوراق الشاي الاخضر على الماء المغلي و تركه ليخدر مدة 5 – 10 دقائق قبل الشرب.
لايقاف تساقط الشعر و تخفيف تهيج فروة الرأس: يمكن غسيل الشعر بالشاي الاخضر البارد و تركه ليجف على الشعر و من ثم يتم غسله بالماء فقط. تكرر العملية مرة كل اسبوع.
للتخلص من تورم العينين: توضع اكياس الشاي الاخضر المبردة على الجفنين لمدة 20 دقيقة.
للوقاية من تسوس الاسنان: ينصح بالتمضمض بالشاي الاخضر الخالي من السكر قبل بلعه.

 
ما رأي العلم بالشاي الأخضر؟:
تثبت الدراسات فاعلية الشاي الاخضر في الوقاية من بعض السرطانات و ابطاء نموها و هناك بعض الادلة العلمية على تحسين الشاي الاخضر للوظيفة العقلية و تخفيض ضغط الدم و وقاية البشرة من الشمس. و تجرى الان العديد من الدراسات لمعرفة فوائد الشاي الاخضر الاخرى للوقاية من السكري و علاجه و علاج داء القلب.

هل من تحذيرات؟
الشاي الاخضر آمن للبالغين في جرعات طبيعية غير مسرفة و تم تسجيل بعض حالات الاذية الكبدية عند اخذ مستخلص مركز جدا من الشاي الاخضر. يحتوي الشاي الاخضر على الكافيين و في حال كان لديك مضاد استطباب للكافيين فعليك تجنب الشاي الاخضر.

متى يجب أن اتجنب شرب الشاي الأخضر؟

على الرغم من فوائد الشاي الاخضر العديدة, هناك بعض الحالات المرضية و الفيزيولوجية التي تمنع من استهلاكه, أهم هذه الحالات هي:

– الحمل: يحتوي الشاي الأخضر على نسبة عالية من الكافيين و بالتالي قد يؤثر بشكل سلبي على الحمل عند الافراط في شربه.

– القرحة المعدية أو التهاب المعدة: مع أن الشاي الاخضر قلوي, يؤدي محتواه العالي من الكافيين الى تحفيز انتاج الحمض من المعدة و بالتالي تزداد اعراض القرحة المعدية سوءاً ( يشكو بعض المرضى من احساس غثيان قوي بعد تناول الشاي الأخضر على معدة فارغة )

– التهاب المجاري البولية: مع أن الشاي الاخضر يملك خواصاً مضادة للالتهاب و مقاومة للبكتيريا و بالتالي يساهم في شفاء التهاب المجاري البولية, يؤدي محتوى الشاي الأخضر من الكافيين الى تنبيه المثانة و بالتالي تكرار الاحساس بالرغبة بالتبول و حس الحرقة و الألم أحيانا و بالتالي يزيد من اعراض التهاب المجاري البولية سوءاً. (لنبسط فهم هذه الفكرة التي قد تبدو متناقضة للوهلة الأولى لنعتبر الشاي الأخضر كالكحول الطبي, فالكحول الطبي يؤدي الى الاصابة بألم شديد عند وضعه على الجلد المخدوش و لكنه بنفس الوقت يؤدي الى القضاء على البكتيريا و تعقيم الجلد الممسوح ).