أفادت التقارير الصهيونية أن ما تسمى (شركة قطارات إسرائيل) أعدت خطة واسعة النطاق لنشر 11 سكة حديدية في كافة أنحاء الضفة الغربية. وجاء أن الخطة أعدت بناء على تعليمات وزير المواصلات الصهيوني "يسرائيل كاتس"، الذي سبق وأن أعلن عدة مرات، منذ توليه منصبه في الوزارة، عن نيته إقامة سكك حديدية في الضفة الغربية. وكان قد صرح في أيار/ مايو من العام 2010 أنه ينوي إعادة مسار سكة الحديد الذي يربط العفولة بمدينة جنين. وبعد ذلك قام بتخصيص 3 ملايين شيكل لوضع مخطط لمسار سكة الحديد من "روش هعاين/ راس العين" وحتى نابلس. وفي كانون الأول/ ديسمبر الماضي منح وسام تقدير من قبل المجلس الاستيطاني في الضفة الغربية، وأعلن في حينه عن نيته تسريع المخطط. وبحسب المخطط فإن دولة الاحتلال ستقيم 11 سكة حديد في الضفة الغربية يصل طولها إلى نحو 475 كيلومترا، علما أن طول سكك الحديد في داخل الخط الأخضر يصل إلى 1100 كيلومتر. ويتضمن المخطط المقترح عدة محاور؛ أولها "محور ظهر الجبل" حيث تمتد السكك الحديدية بين جنين ونابلس ورام الله والقدس و"معاليه أدوميم" وبيت لحم والخليل. أما المحور الثاني فهو "محور سكة حديد الأغوار" وهو محور طولي شرقي يسير بمحاذاة الحدود مع الأردن، ويفترض أن يربط بين إيلات والبحر والميت وأريحا وبيسان، ومن هناك باتجاه حيفا وسورية.
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص تجربتك ، وتحليل أداء موقعنا ، وتقديم المحتوى ذي الصلة (بما في ذلك
الإعلانات). من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط وفقًا لموقعنا
سياسة ملفات الارتباط.