25.17°القدس
24.63°رام الله
23.3°الخليل
25.92°غزة
25.17° القدس
رام الله24.63°
الخليل23.3°
غزة25.92°
الأحد 16 يونيو 2024
4.72جنيه إسترليني
5.25دينار أردني
0.08جنيه مصري
3.99يورو
3.72دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.72
دينار أردني5.25
جنيه مصري0.08
يورو3.99
دولار أمريكي3.72

عادات يومية للتمتع بصحة جيدة.. تعرّف عليها

RelaxedMan
RelaxedMan

من الممكن أن يقوم الإنسان ببعض التغييرات والعادات البسيطة كي يتمتع بحالة صحية أفضل على المدى البعيد.

ويكشف أخصائيو التغذية والصحة العامة عن أبرز هذه العادات الصحية اليومية التي تساعد في التمتع بصحة جيدة، وهى:-

تناول الماء:

تناول كميات وفيرة من الماء يعتبر من أفضل الطرق المتبعة لتجنب تناول الوجبات في ساعات متأخرة من الليل، وذلك بخداع المعدة عند الشعور بالجوع بشرب كوب كامل من الماء بدلا من تناول وجبة طعام، بحيث تشعر المعدة بالامتلاء وعدم الحاجة للأكل.

مواعيد ثابتة:

الالتزام بمواعيد ثابتة لتناول الوجبات خلال اليوم يعمل على ضبط الساعة البيولوجية للجسم.

تناول عشاء مشبع:

قد يكون شعور الأشخاص بالجوع في منتصف الليل ناجم عن عدم تناول وجبة عشاء متكاملة أو مشبعة وهذا لا يعني الإكثار من الطعام، بل ينبغي تناول وجبات تمد الجسم بالألياف المشبعة وبالبروتينات والفيتامينات والمواد الغذائية اللازمة لإشباع الجوع.

تجنب تناول السكريات:

يؤثر تناول السكر على مستويات الأنسولين في الجسم، مما يزيد من شعور الأشخاص بالجوع كتناول الكربوهيدرات المصنعة أو الصودا التي ينصح بتجنبها وخاصة في الأوقات المتأخرة من الليل، لتجنب تناول المزيد من الأطعمة.

كمية الطعام:

ينبغي على الأشخاص الاهتمام بحجم الحصة المراد تناولها من الطعام، فإذا زادت رغبتهم في تناول بعض الأطعمة، فإنه يلزمهم التحكم بالكميات التي يمكن تناولها، عن طريق إقناع النفس بتناول جزء صغير منها، لإشباع الرغبة في تناول المزيد.

مشروبات ساخنة:

يفضل تناول بعض المشروبات الساخنة كالشاي الأخضر أو الأعشاب، التي تهدئ الجسم والابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين، من أجل إقناع الدماغ بأنها وجبة رئيسية مشبعة، كما أن كوب الشاي الساخن أو الأعشاب يساعد في الاسترخاء والشعور بالنعاس.

تنظيف الأسنان:
يعد تنظيف الأسنان من أهم الطرق التي قد تمنع الأشخاص من تناول الوجبات ليلا لعدم الرغبة في تنظيفها مرة أخرى، مما يقلل من فرصة تناول الوجبات في وقت متأخر.