21.54°القدس
20.98°رام الله
19.42°الخليل
24.06°غزة
21.54° القدس
رام الله20.98°
الخليل19.42°
غزة24.06°
الإثنين 17 يونيو 2024
4.71جنيه إسترليني
5.25دينار أردني
0.08جنيه مصري
3.99يورو
3.72دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.71
دينار أردني5.25
جنيه مصري0.08
يورو3.99
دولار أمريكي3.72

بالصور: ١٠ علاجات سريعة لالتهاب الحلق

main_204
main_204

التهاب الحلق من أكثر الأمراض شيوعاً في العالم. المسببات عديدة وقد يظهر أحياناً كعارض أساسي لعدد من الأمراض الخاصة بالجهاز التنفسي أو بالتهاب المريء، أو قد ينتج عن الفيروسات والجراثيم والفطريات.   

يتم التعافي من التهاب الحلق بشكل تلقائي، لكن يتم اللجوء إلى المضادات الحيوية في حال كان الالتهاب يرتبط بعدوى فيروسية أو جرثومية غالباً ما تؤدي الى إرتفاع في الحرارة.   

وبعيداً عن الأسباب فإن التهاب الحلق يسبب إزعاجاً كبيراً للمصاب به، ويمكنه أن يؤثر على نشاطه وحتى مزاجه. لكن هناك تقنيات عديدة طبيعية يمكنها أن تساعد على التغلب على هذا التهاب بأسرع وقت ممكن.   

الغرغرة بالماء المالح   

أثبتت الدراسات أن الغرغرة بالماء المالح يمكنها أن تخفف من التورم في البلعوم، كما يساعد الجسم على إخراج البلغم. الأطباء ينصحون عادة باستخدام نصف ملعقة من الملح، وتذويبها في كوب من الماء.  

أما في حال كنت من الأشخاص الذين لا يحبذون طعم الماء المالح فيمكن الاستعانة بالعسل لجعله أكثر حلاوة، وللاستفادة من فوائد العسل.

العسل 

  العسل مضاد حيوي طبيعي، ويمكن تناوله مباشرة، أو استخدامه مع الشاي أو خلطه بالماء للغرغرة.

العسل يحتوي على أحماض أمينية وفيتامينات وأملاح معدنية عديدة جداً، وقد أثبتت الدراسات أن تأثير العسل أفضل بأشواط من تأثير الأدوية لعلاج التهاب الحلق والسعال وأعراض الرشح. 

شوربة الدجاج 

  بالإضافة إلى كونها تمنح الراحة فإن شوربة الدجاج تحتوي على عناصر تكافح الالتهابات والتورم.

كما أن المواد المغذية العديدة التي تحتويها تساعد على تقوية جهاز المناعة في الجسم، ما يعني أنك تزود جسمك بعاملين مساعدين لمكافحة الفيروس. 

الأطعمة الغنية بفيتامين دي 

  غالبية الذين يعانون من التهاب الحلق يلجأون إلى فيتامين سي، لكن الدراسات أثبتت أنه لا تأثير لهذا الفيتامين على معالجة التهاب الحلق أو الرشح. لذلك البديل الفعال هو فيتامين دي، والذي يساعد على مكافحة الالتهابات، كما أنه يقوي جهاز المناعة.  

العلماء أكدوا أن النقص في فيتامين دي في الجسم يجعل الأشخاص أكثر عرضة للاصابة بالالتهابات. الأطعمة التي تحتوي على فيتامين دي هي الحليب، الأسماك الدهنية كالسلمون والتونا، صفار البيض وكبد البقر.

الشاي الأخضر البارد 

  الشاي الأخضر يملك فوائد عديدة جداً، والجميع يلجأ إليه لمعالجة التهابات الحلق أو الرشح. لكن المقاربة غالباً ما تجعله يفقد بعضاً من فوائد، لذلك عوض غليه وتناوله ساخناً ننصح بتحضيره عن طريق التخمير وذلك لأن المواد المضادة للأكسدة في الشاي المخمر أكثر بضعفين من الشاي المغلي.   

الأطعمة الغنية بفيتامين ألف     فيتامين ألف A  أساسي جداً لتنظيم عمل جهاز المناعة في الجسم، وذلك من خلال مساعدة الجسم على إنتاج خلايا الدم البيضاء التي بدورها تتكلف بالقضاء على البكتيريا والفيروسات.  

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ألف هي البطاطا الحلوة، الجزر، الخضار باللون الأخضر الداكن، القرع، السبانخ، الخس، المشمش المجفف، الشمام والفواكه الأستوائية.

دواء السعال 

 

قد لا تكون قد بلغت مرحلة المعاناة من السعال بعد، لكن التهاب الحلق غالباً ما يترافق مع السعال لاحقاً. وسواء كنت ستعاني من السعال أو فقط من التهاب الحلق، دواء السعال مفيد جداً في تخفيف الاحتقان والتورم، كما أنه يخفف من حدة الألم.  

وفي حال كنت ستستخدم الدواء هذا خلال ساعات النهار يفضل اختيار النوع الذي لا يسبب النعاس.

الكثير من السوائل 

  السوائل أفضل علاج للالتهابات بشكل عام، ولالتهاب الحلق والرشح بشكل خاص. يمكن شرب الماء أو العصائر، أما الكمية المثالية فهي حين تلاحظ أن لون البول يميل إلى الأصفر الفاتح.

ترطيب الجسم يساعد جهاز المناعة على مكافحة الأعراض التي تشعر بها. 

جذور عرق السوس 

  التداوي بجذور عرق السوس تقنية قديمة جداً، وقد أكد العلماء أنها فعالة للغاية في علاج التهاب الحلق. عرق السوس هو أساس لعدد كبير من الأدوية التي تعالج السعال والبلغم، وهو بحد ذاته يملك نفس تأثير المضادات الحيوية.  

يمكن نقع الجذور، واستخدامها كسائل للغرغرة، أو يمكن تناولها كمشروب في حال كنت من محبي نكهتها. 

الثوم 

 

الثوم هو قاتل الجراثيم والفيروسات، ويوفر دعماً كبيراً لجهاز المناعة. تناول الثوم بشكل دوري يحمي الجسم من الأمراض، لكن يمكن مضاعفة الكمية، التي يصار إلى تناولها عند الاصابة بالتهاب الحلق.  

إن كنت من الأشخاص الذين يمكنهم تناوله نيئاً من دون إضافات، فهذا أمر رائع، لكن إن كانت النكهة قوية جداً يمكنك التخفيف من حدة نكهته بإضافة زيت الزيتون.