16.6°القدس
16.31°رام الله
14.97°الخليل
21.22°غزة
16.6° القدس
رام الله16.31°
الخليل14.97°
غزة21.22°
الخميس 30 مايو 2024
4.7جنيه إسترليني
5.22دينار أردني
0.08جنيه مصري
4يورو
3.7دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.7
دينار أردني5.22
جنيه مصري0.08
يورو4
دولار أمريكي3.7

تبييض الأسنان بسبع طرق طبيعية

3
3

يُعد الحصول على اسنان بيضاء لامعة مطلباً صحياً و جمالياً معاً و غالباً ما يكفي تنظيف الاسنان بشكل يومي في الحفاظ على بياضها و لمعانها, الا ان عادات بعضنا كالتدخين, شرب الكثير من الشاي و القهوة, عدم تنظيف الاسنان بشكل جيد و حمية سيئة تؤدي الى تغير لون الاسنان و اصفرارها و بالتالي نحتاج الى طرق اخرى لتبييضها و هنا ساذكر بعض الطرق الطبيعية التي تنفع في هذا المجال:

1- تستعمل فاكهة الفراولة (الفريز) لوحدها بشكل معجون أسنان تفرشى فيه الاسنان لمدة 3 – 5 دقائق و يغسل الفم بعدها بالماء الدافئ بشكل جيد.

2- تستعمل بودرة الصودا أيضا عبر تبليل فرشاة الاسنان بالماء و ضغطها على كمية من الصودا و نفضها قليلا و من ثم فرك الاسنان بها لمدة 3 – 5 دقائق أيضا.

3- لمفعول مضاعف يمكن خلط الفراولة مع الصودا و صنع معجون يستعمل مرة واحدة كل 3 ايام بفرشاة الاسنان لمدة 3 – 5 دقائق و يغسل بالماء جيدا.

4- يفيد قضم التفاح ( و معظم الفواكه ذات القوام التفاحي ) في تنظيف الاسنان مما يعلق بينها و عليها من ترسبات. و قضمها بقشرها و مضغها أفضل من تقشيرها أو عصرها.

5- تساهم المضمضة بالملح و الماء بعد وجبات الطعام في تعقيم الفم الى حد ما و المساعدة في ازالة الرواسب المتبقية بين و على الاسنان.

6- قد لا يفيد العنب في تبييض الأسنان. و لكن تناوله يؤدي الى افراز اللعاب بكثرة ( خصوصا تناول الزبيب ) و اللعاب يساعد في غسيل الاسنان و وقايتها من التسوس.

7- قشور الموز! قم بفرك أسنانك بقشور الموز مرة كل يوم و اترك اسنانك 10 دقائق بعد فركها بقشر الموز دون غسيلها. قم بغسل أسنانك بعد مرور الدقائق العشر و بعد اسبوعين ستلاحظ النتائج الممتازة بأسنان لامعة بيضاء.

ما مدى تأثير الفواكه على ميناء الاسنان و ما اذا كانت معاجين الاسنان المبيضة أفضل؟

لأجيب باختصار:

1- الانسان يأكل الفواكه بشكل طبيعي! و استعمل السواك (المسواك) لتنظيف اسنانه بعد أكله للفواكه على مدى التاريخ, و لهذه العملية تأثير منظف و مبيّض للاسنان!

2- يجب عمل كل شيء باعتدال, فالشخص الذي سيستعمل الفاكهة لتنظيف اسنانه مثلا لن يستعملها عندما تكون اسنانه بيضاء و نظيفة اساسا! بل سيستعملها عندما يكون بحاجة لازالة الطبقات المترسبة عليها و سيتوقف عندما تزول. و هذا ما ننصح به, فلو استمر الشخص بفرك اسنانه ليل نهار بالفاكهة ستزول طبقة الميناء و سيزول السن كله!

3- تقسم معاجين الاسنان المبيضة الى قسمين, الأول يحتوي على بيروكسيد الهيدروجين كمبيض و هي الأفضل, القسم الثاني يحتوي على عوامل كيميائية مقشرة للتبييض و هي تملك تأثيراً يفوق تأثير الفواكه من ناحية تخريش الطبقة العليا للاسنان و لهذا يجب اتباع نصائح الطبيب عند استعمالها. و بشكل عام لا يوجد تركيب موحد لكافة معاجين الاسنان المستعملة للتبييض و لهذا من الصعب معرفة محتواها.

4- نحن نتحدث عن تبييض الاسنان فقط! تنظيف الاسنان بالفرشاة و معجون الاسنان المنظف العادي هو أمر ضروري و ينصح به الاطباء.

أخيراً أحب ان اقول بأن كل شخص حر في اختيار ما يستعمله لتبييض اسنانه, سواء كان هذا عبر حمية معتدلة و تنظيف متكرر للاسنان, أو عبر مواد طبيعية أو عبر معاجين الاسنان المبيضة أو عبر استعمالها كلها! السر هو في الاعتدال!