12.83°القدس
12.68°رام الله
12.19°الخليل
18.93°غزة
12.83° القدس
رام الله12.68°
الخليل12.19°
غزة18.93°
الثلاثاء 07 مايو 2024
4.7جنيه إسترليني
5.28دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.03يورو
3.74دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.7
دينار أردني5.28
جنيه مصري0.08
يورو4.03
دولار أمريكي3.74

هل يمكن علاج الصدفية بالأعشاب ؟

99
99

لا يوجد علاج شاف للصدفية حتى الآن و لكن توجد أدوية تحد منها وتهدئها و تخفف من أعراضها بشكل كبير, و يلجأ الكثير من المرضى الى علاج الصدفية بالاعشاب للتخفيف من أعراضها بنسب نجاح متفاوتة من شخص لآخر و هذه اشيع الوصفات الموجودة على الإنترنت و مع اننا تأكدنا من وجود أدلة علمية على نفع النباتات المذكورة فيها, لم نستطع ايجاد وصف لطرق استعمال صحية موثوقة سواء كانت هذه الطرق هي عبر دهن المنطقة المصابة بالنبات أو عبر استهلاكه و لهذا فإن مجلة اسأل طبيبك لا تتبنى فعالية الوصفات المذكورة في الاسفل و تم ذكرها للتثقيف فقط.

– الصبار

نوع Aloe Vera من الصبار أثبت فعاليته في علاج الصدفية و استخدم منذ القدم لمعالجة الحروق و الاصابات الجلدية بما في ذلك الجرب وحروق الشمس ولسعات الحشرات و يستخدم لب هذا النبات كعنصر رئيسي في مواد ومستحضرات التجميل، واستخدم أيضا كملين لمن يعانون من الامساك، كما أن هناك بعض الدلائل تشير إلى أنه يعزز من القدرة المناعية للجسم.  وعصارة الصبار مفيدة للصدفية والأكزيما و ذلك عبر خلطه مع العسل أو زيت الزيتون ويستعمل كدهان خارجي .

– الخلة البلدي Bishp’s weed

والخلة نبات عشبي معمر يصل ارتفاعه الى حوالي 50سم وقد استخدمه قدماء المصريين والهنود منذ آلاف السنين حيث كانوا يدلكون الصدفية بهذا النبات ثم يعرضون انفسهم للشمس. وقد اثبتت الدراسات الحديثة ان ثمار الخلة تحتوي على مادة الاوكسورالين و الميثوكسالين التي ثبت نجاحها في الحد من تقشر الجلد الناتج عن الصدفية حيث تقوم هذه المادة على ايقاف تكاثر الخلايا وتبطئ انقسام خلايا الجلد التي تسبب القشور.

– الفلفل الأحمر Red pepper

و يوجد منها عدة انواع ولكن اشهرها النوع الافريقي وهو النوع الصغير الذي يحتوي على مركب الكبساسين capsaicin بنسبة 0.25% وقد نشرت مجلة Prevention magazine ان هذا النوع من الفلفل يقوم على تسكين الصدفية بدرجة مرضية جداً. وفي احد البحوث استخدم 98 شخصاً كريم الكبساسين المركب الرئيسي في الشطة واستخدم 99 آخرون كريماً غير فعال (وهمي) للعلاج واوضحت النتائج ان كريم الكبساسين قلل الاحمرار والقشور بنجاح بالرغم انه سبب لبعض المرضى الاحساس بالحرقان اثناء استعماله. ويوجد دهانات من الكبساسين تحت اسم Zostrix وكبساسين p (capzacin p). ويجب على مستخدم هذا الدهان بعد الانتهاء من الدهان غسل اليدين حتى لا يصل الى العينين.

– عرقسوس Licorice

لقد تحدثنا عن عرق السوس كثيراً و يستخدم السوس على نطاق واسع في جميع انحاء العالم وقد ذكرنا انه يحتوي على مركب يشبه الى حد ما تأثير الهيدروكورتيزون ولكنه لا يعطي الأضرار الجانبية التي يسببها الكورتيزون والطريقة ان يؤخذ مسحوق عرقسوس الناعم ويخلط مع فازلين وتدهن به المناطق المصابة.

– الكتان

يستخدم زيت بذر الكتان الذي يحتوي على احماض اللينولينيك واكسوبنتانويك المفيدة في علاج الصدفية. وقد وجد أن 10الى 12جم من هذه الاحماض تعالج الصدفية وهذا ما يعادل 5- 6ملاعق صغيرة من الزيت تساعد على الحد من الصدفية.

– الافوكادو Avocado

وهو ثمار تشبه في حجمها وشكلها الكمثرى وقد نصح العشابون القدامى باستخدام قشرة ثمرة الافوكاتو لعلاج الصدفية وتحتوي ثمار الافوكاتو على بروتينات بنسبة 25% وتربينات احادية نصفية وفيتامينات أ، ب1، ب 2ويستخدم لب الثمرة مع جزء من قشرتها على هيئة عجينة وتوضح على المناطق المصابة فتعمل على ترطيب الصدفية.

– الجوز البرازيلي Brazil nut

والجوز البرازيلي يحوي مواد زيتية من نوع الزيوت الثابتة ويحتوي هذا الزيت على فيتامين ه وكذلك معدن السيلنيوم وقداستخدمته قبائل حوض الامازون لعلاج الامراض الجلدية ويمكن لمريض الصدفية وضع هذا الزيت على المناطق المصابة ليلاً قبل النوم ولمدة اسبوعين الى ثلاثة اسابيع فهو جيد لهذا الغرض.