22.22°القدس
21.9°رام الله
21.08°الخليل
24.51°غزة
22.22° القدس
رام الله21.9°
الخليل21.08°
غزة24.51°
السبت 25 مايو 2024
4.66جنيه إسترليني
5.16دينار أردني
0.08جنيه مصري
3.97يورو
3.66دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.66
دينار أردني5.16
جنيه مصري0.08
يورو3.97
دولار أمريكي3.66

الملفوف … كنز غذائي لصحة أفضل

448030_3
448030_3

يعتبر الملفوف من أغنى الخضراوات بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم. وينصح خبراء التغذية بإضافته إلى نظامك الغذائي على الأقل مرتين أسبوعياً، لضمان صحة أفضل.

  وبحسب تقرير أورده موقع “بولد سكاي” الصحي، فإن الملفوف غني بعناصر غذائية مفيدة للجسم مثل فيتامين “C”، والمنغنيز والألياف. وقد أثبتت الدراسات، بحسب مواقع طبية عديدة، أن إدخال الملفوف على النظام الغذائي بشكل منتظم يقلل من خطر الإصابة بعدة أمراض، مثل الأمراض المتصلة بالقلب والأوعية الدموية، والسمنة، والسكري، كما أنه يحسن الجلد والبشرة.

  إليكم الفوائد الصحية للملفوف:

  – يقوي جهاز المناعة: نظراً لاحتواء الملفوف على كمية عالية من فيتامين “C”، لذا فإن إدراج الملفوف ضمن النظام الغذائي الأسبوعي لمدة مرتين على الأقل يحسن من الصحة بشكل ملحوظ.

– يحسن الهضم ويعالج قرحة المعدة: نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف، فإن الملفوف يساعد على تحفيز الجهاز الهضمي، وبالتالي يسهل عملية الهضم ويخفف الإمساك. كما يعتبر أحد أفضل العلاجات الطبيعية لقرحة المعدة.

– يحسن من صحة القلب: الملفوف الأحمر غني بالـ”أنثوسيانين”، وهو مضاد للأكسدة يتميز بقدرته على مقاومة الالتهابات، كما يقي من الأمراض المتصلة بالقلب والأوعية الدموية. وبحسب الدراسات، فإن الملفوف غني بالـ”بوليفينول” الذي يساعد على تخفيض ضغط الدم المرتفع، كما يعزز من إنتاج الصفائح الدموية.

– يقي من السرطان: الملفوف غني بالمركبات المضادة للسرطان والتي تحد من انتشار الورم السرطاني بالجسم، حيث يؤكد الأطباء أن تناول الملفوف يقلل من خطر الإصابة بعدة أنواع من الأورام السرطانية.

– يقوي النظر ويمنع إعتام عدسة العين: الملفوف يحتوي على نسبة عالية في الـ”بيتا كاروتين” الذي يساعد على تقوية الإبصار ويوفر الحماية ضد إعتام عدسة العين المصاحب لتقدم العمر.

– يساعد على خسارة الوزن: الملفوف هو خيار جيد جداً لأولئك الذين يبحثون عن فقدان الوزن بسبب أنه غني بالألياف. فنصف كوب من الملفوف المغلي يمد الجسم بـ20 سعراً حرارياً فقط، لذا فهو عنصر أساسي في الأنظمة الغذائية التي تهدف لإنقاص الوزن.

– يعزز من صحة المخ ويمنع “الزهايمر”: الملفوف يعزز من صحة المخ ويمكنه من أداء وظائفه بطريقة أفضل. ويساعد الملفوف على زيادة التركيز نظراً لاحتوائه على فيتامين “K” وعلى الـ”أنثوسيانين”، اللذين يساعدان في الوقاية من “الزهايمر”.

– يعتني بالجلد ويؤخر ظهور التجاعيد: الملفوف غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تساعد على حماية الجلد وتؤخر ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة.