يستمر مصنع "أفتوفاز" العملاق الروسي لإنتاج السيارات بالبحث عن احتمالات أفضل لإنتاجه وتقليص تكاليفه على خلفية الأوضاع غير المستقرة في سوق السيارات في روسيا.
فيتم تحويل خطوط التجميع من نظام العمل بأربعة أيام عمل في الأسبوع إلى نظام العمل بثلاثة أيام عمل في الأسبوع. كما اقترحت إدارة المصنع الاستقالة على كل الراغبين في ذلك بشروط مربحة.
وستتعرض خطوط تجميع موديلات كالينا وغرانتا وداتسون on-DO وداتسون mi-DO لتقليص عدد أيام العمل في الأسبوع. كما سيطرأ هذا التغيير على خطي تجميع سيارات لادا بريورا وسيارات الطرق الوعرة المزودة بمنظومة الدفع الرباعي ذات الثلاثة أبواب والخمسة أبواب.
في نفس الوقت سيستمر خط تجميع موديلات لادا Xray وLargus وسيارات رينو ونيسان بعمله في نظام الأربعة أيام عمل في الأسبوع. وصرح ناطق باسم المصنع بأن جدول عمل خطوط التجميع يصحح دائما انطلاقا من عدد الطلبيات القادمة من وكلاء المصنع.
وقد ازدادت المبيعات من منتجات المصنع في أبريل/نيسان الماضي للمرة الأولى في أثناء هذه السنة ونصف السنة الماضية.
ويعتقد محللون أن الشركة ستستمر بالبحث عن امكانيات تقليص التكاليف مع أن إدارة المصنع لن تلجأ إلى إقالات جماعية انطلاقا من دور المصنع في الحياة الاجتماعية.