15.8°القدس
15.57°رام الله
14.42°الخليل
20.16°غزة
15.8° القدس
رام الله15.57°
الخليل14.42°
غزة20.16°
الجمعة 03 مايو 2024
4.67جنيه إسترليني
5.26دينار أردني
0.08جنيه مصري
4يورو
3.73دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.67
دينار أردني5.26
جنيه مصري0.08
يورو4
دولار أمريكي3.73

نصائح لصوم خالٍ من الحموضة

أطعمة تناولها إن واجهتك الحموضة في رمضان
أطعمة تناولها إن واجهتك الحموضة في رمضان

يعاني الكثير من الناس من التعرض للإصابة بمشكلة الحموضة أثناء فترة الصوم مما يكون من الصعب علاج تلك المشكلة نتيجة الامتناع عن تناول الأطعمة والمشروبات والأدوية التي تساعد على علاج مشكلة الحموضة.

السحور

الكثير من الناس التي تخشى من الإصابة بمشكلة الحموضة أثناء الصوم تتجنب تناول وجبة السحور وذلك خوفًا من تأثير تلك الوجبة على المعدة مما يصيب بالحموضة، على العكس فتناول وجبة سحور صحية يقلل من الإصابة بحموضة المعدة، لذلك لا تقومي بإهمال وجبة السحور لتتجنبي الشعور بالتعب والإرهاق وحموضة المعدة خلال فترة الصوم.

النوم

التعرض للنوم المضطرب يتسبب في الإصابة بحموضة المعدة، كما يتسبب النوم بعد الانتهاء من تناول وجبة السحور مباشرة في الإصابة بأخطار حموضة المعدة، لذلك تجنبي النوم بعد الانتهاء من تناول السحور مباشرة لتجنب حموضة المعدة.

كمية الطعام

تناول كميات كبيرة من الطعام على وجبة السحور قد يهدد بالإصابة بحموضة المعدة نتيجة إفراز المعدة لكميات كبيرة من إفرازاتها الهضمية لهضم الكمية الكبيرة من الطعام، لذلك احرصي على تناول كميات مناسبة من الطعام على وجبة السحور للاستمتاع بصوم صحي وخالٍ من حموضة المعدة.

المشروبات الغازية

تناول المشروبات الغازية على وجبة السحور بغرض علاج مشكلة الحموضة أثناء فترة الصوم من الأمور الغير صحية، حيث تتسبب المشروبات الغازية في أوقات كثيرة في الإصابة بحموضة المعدة.

الكافيين

التعود على المشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين كالشاي والقهوة من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالصداع في وقت الصوم وهذا يدفع مدمنوها إلى تناول الكثير منها بين وجبتي الفطور والسحور لتعويض افتقادهم لها أثناء الصوم وهذا ما يؤدي إلى الإصابة بالحموضة أثناء الصوم، ولتجنب الإصابة بالحموضة الناتجة عن تلك المشروبات قومي بالتقليل من تناولها واستبدليها بالعصائر الطبيعية.

المياه

احرصي على تناول كميات مناسبة من المياه بشكل يومي لتحافظي على رطوبة المعدة وحمايتها من الإصابة بأخطار الحموضة، فقومي بتناول 8 أكواب من المياه على الأقل بين وجبتي الفطور والسحور وتناول كمية مناسبة من المياه بعد الانتهاء من تناول السحور لتساعدي معدتكِ على هضم الطعام بدون الشعور بالتعب والحموضة.

السكريات

يفضل الكثير من الناس تناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر في شهر رمضان اعتقادًا بأهمية ذلك في تعويض الطاقة التي يفقدها الجسم أثناء فترة الصوم، لكن هذا الأمر غير صحي وذلك لخطورة تلك الأطعمة على صحة الجسم، وقد يتسبب تناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر في الإصابة بأعراض الحموضة أثناء فترة الصوم لذلك تجنبي تناول تلك الأطعمة للحماية من حموضة المعدة.

الأدوية

تناول بعض الأدوية يتسبب في الإصابة بأخطار الحموضة، لذلك قومي باستشارة طبيبك للتأكد من عدم تأثير الأدوية التي تقومين بتناولها على صحة المعدة وحموضتها أثناء فترة الصوم.