26.35°القدس
25.97°رام الله
24.97°الخليل
27.95°غزة
26.35° القدس
رام الله25.97°
الخليل24.97°
غزة27.95°
الإثنين 30 سبتمبر 2024
4.99جنيه إسترليني
5.27دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.17يورو
3.73دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.99
دينار أردني5.27
جنيه مصري0.08
يورو4.17
دولار أمريكي3.73

سُقوفٌ ورَقية، وَأمالٌ خَشبِية

سُقوفٌ ورَقية، وَأمالٌ خَشبِية
سُقوفٌ ورَقية، وَأمالٌ خَشبِية

طِفل دخل إلى المنزل مسرعاً جزعاً بعدما أصابته السماء بـ بللٍ من زخاتها! يطبع بلا وعيٍ أثار قدميهِ النحيلتين على سجاد المنزل العجمِي المبتاع حديثاً، وبرتابة، ترتجف شفاهه الصغيرة، وتتلاطم أسنانه البيضاء الناعمة وتصدر صوتاً كـ آلة كاتبة عتيقة، إستخدمت لكتابةِ قصيدة !.

شعر فَور دخوله إلى المنزل بالأمان، وبالدفء المتوهج من تلك المدفئة المركزية التي تتوسط غرفة الجلوس الغالب عليها البياض، والفرو النَاعم، يجلس بقربها وقد تلحف جسده الدقيق نفحاتها، وتبطن بغطاء الأريكة المخملي الأزرق، وذهب في نومٍ عميق!.

قم أيها الأخرَق الأبلهُ القذر!

قم وأجلب بعض الحطب من أمام مشروعِ البناء المجاور، وقف بعد ذلك عند إشارة المرور وإمسح نوافذ السيارات، سَيتطلب الأمر الكثير من العمل لتجلب لي الخمسة والسبعين ليرة أجرة إقامتك معي في الملجاً، “معتصم” قارب ذلك، وما زلت أنت قابعٌ هنا بالقرب من مشعل الإضاءة، ولم تجمع لي سوى خمسة ليرات، قم هيا أيها الأحمق الكسول!” – وركلهُ في خصرته الصغيرة، فإبتلع الآلم ومضى في طريقه للعمل !.

هكذا هو شتَاء دمشق والزعتري! ناحيةٌ من الفقر، وأعمدة من الدخان، وصباحٌ بلا ألوان! هكذا هي حمصٌ وحلب، وغالبُ مدن الجنوب! لا سقف مرفوعٌ فيها ولا مئذنة، بل عدة بلاطات قد رصت بجانب بعضها في مُنتصف الطريق بغرابة! هي الشاهد الوحيد على أنه كان يوجد فوق هذه الرقعة المبلطة يوماً ما، غرفة جلوس دافئة، تتحولق فيها العائلة، وتَتناول عشاءها بمنتهى السعادة!، إنتدثرت الآن وأصبحت مشتتة، في البقاع ولبنان وأطراف عَمان والزرقاء وربما إربد، في كَسب الخضرَاء، وجنوب أنقرة، وبعض مدن تركيا !.

أما الأمان فهو أغنيةٌ ترقص على أنغامها عرائس الزمان، برداءٍ أسود، وتنبعث من مذياعه موسيقى تجلجل مساكن ألهة الإغريق! حيث تحتفل تحت لحاء الشَجر طرباً، وقد أخرجتها موسيقى الحداد الصاخبة، عنوة من تلك المساكن! لتجدها بعد التمحص والنظر، وهماً لا أصل له في جُنينات البِلاد، وحدائقها المؤثثة بالأشجار المزركشة ببقايا الثلوج المتكتلة، والمفترشة ببساط الحشائش اليانعة، والبحيرات القرمزية الرائعة !.

حلم !! كان في هذه البلدة، منذ زمنٍ ليس بالبعيد، كانت حياة وآذان يرفع، وأشجارٌ وثمارٌ تنيّع، وغيوم تتبعها شمسٌ تسطع، ليس فيها اليوم سوى كساءٌ من دخان، وإختمارُ طعامٍ بالـ دماء، وشرابٌ قاني اللون يهبط من السماء، وعجينة أساسها طينٌ ورمال، وبقايا حفناتٍ من أثار، وكلماتُ رثاءٍ، تجتاح العديد من الأشعار!.

ألالاتٌ تعزف موسيقى حزينة، وهارمونيكا تنبعث منها أطيافاً قتيلة،

فيها قمصانٌ مبللة، وأطراف مرقعة، ونعلٌ مقطعة، وشعورٌ مشعّثة، وخرقاتٌ ممزقة، ودلاءٌ مسرِبة، ومياةٌ بالدماءِ معكرة، وبناطيلٌ بالطين مغرّقة، وبسماتٌ داكنة، وعيونٌ دامعة، وألامٌ موجعة، وجروحٌ ملتهة، وأمالٌ خشبية، بسقوفٍ ورقية !.