18.33°القدس
18.05°رام الله
17.19°الخليل
23.85°غزة
18.33° القدس
رام الله18.05°
الخليل17.19°
غزة23.85°
الأربعاء 02 أكتوبر 2024
5جنيه إسترليني
5.31دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.17يورو
3.77دولار أمريكي
جنيه إسترليني5
دينار أردني5.31
جنيه مصري0.08
يورو4.17
دولار أمريكي3.77

الاستخبارات الفلسطينية والتحذير من التصعيد في الضفة!!

ناصر ناصر
ناصر ناصر
ناصر ناصر

نشرت صحيفة يديعوت احرنوت ما اعتبرته كشفا خاصا بها وبقلم محللها ايلي اور ليفي حول تقرير استخباراتي سري لأجهزة الامن في السلطة الفلسطينية يحذر من زيادة العمليات في الضفة ومن انتفاضة شعبية واسعة. فما هو مضمون هذا التقرير؟ وما مدى صحته؟ ولماذا ينشر في وسائل اعلام اسرائيلية؟

تضمن التقرير وفق يديعوت احرنوت وواي نت عوامل التصعيد والتي تشمل الازمة الاقتصادية في السلطة والجمود السياسي وشعور السلطة بالعزلة الدولية ويأس الجيل الشاب الذي يشعر انه لن يخسر شيئا، كما أشارت الصحيفة ان التقرير الفلسطيني قد تمت كتابته قبل عدة أيام من العملية التي قتل فيها دفير سوريك، وأنه تنبأ بشكل دقيق بسلسلة العمليات التي حدثت في الأيام الاخيرة في الضفة والقدس، كما اعتمد التقرير وفق نفس الصحيفة على حوارات كثيرة مع شباب فلسطينيين في الضفة وتحقيقات أمنية مع آخرين ومراقبة ومتابعة لهم بما في ذلك على منصات وسائل التواصل الاجتماعي.

توقع التقرير الفلسطيني ارتفاع حالات عمليات اطلاق النار وزرع العبوات الناسفة ومحاكاة للعمليات الناجحة في السنوات الاخيرة مثل عمليات مفرق عوفرا وتل أساف ومنطقة بركان ومفرق أريئيل، ومما يسهل العمليات هو سهولة الحصول على سلاح بسبب وجود صناعة محلية في الضفة وبسبب الجهود التي تبذلها حماس في غزة والخارج لتجنيد الشباب.

كما حذر تقرير الاستخبارات الفلسطينية من إمكانيات اندلاع انتفاضة شعبية نتيجة لما اعتبره زيادة الازمة الاقتصادية،واستلهام نموذج مسيرات العودة في غزة، مشيرا الى تزايد التوجهات العامة في الجمهور الفلسطيني، والتي تدعو لتغيير منهج الهدوء امام اسرائيل لعدم جدواه مقابل جدوى استخدام القوة من قبل حماس في غزة،والتي تشمل الاستنزاف على الحدود وجولات قتالية واطلاق صواريخ وغيرها.

وأكد تقرير الاستخبارات الفلسطينية خشيته من فترة العطلة الصيفية حيث يسود الملل والبطالة اوساط الشباب، وقد تكون فرصة لتسرب أفكار متطرفة في اوساطهم تدفعهم للقيام بعمليات، مضيفا ان فترة الانتخابات الاسرائيلية الطويلة وما رافقها من تصريحات متطرفة من قبل سياسيين اسرائيليين تزيد من تعقيد الاوضاع.

وأشار تقرير الاستخبارات الفلسطينية الى تطرف متزايد في اوساط شباب حركة فتح بسبب الجمود السياسي والنضال ضد إدارة ترامب وما رافق ذلك من دعوات للعودة للكفاح المسلح.

من الممكن ان يكون التقرير صحيحا ويتوافق مع العقيدة الامنية لأجهزة امن السلطة، وقد يكون نشره في وسائل اعلام اسرائيلية أسهل لهذه الاجهزة، فبإمكانها التنصل منه بسهولة وبالتوازي تحقيق مصلحة محتملة في التأثير على الرأي العام وصناع القرار في اسرائيل لتغيير سياستهم السلبية اتجاه السلطة الفلسطينية.