31.9°القدس
31.44°رام الله
30.53°الخليل
23.33°غزة
31.9° القدس
رام الله31.44°
الخليل30.53°
غزة23.33°
الخميس 25 ابريل 2024
4.71جنيه إسترليني
5.33دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.04يورو
3.78دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.71
دينار أردني5.33
جنيه مصري0.08
يورو4.04
دولار أمريكي3.78

للعام الثاني على التوالي

تقرير: أسباب تتويج خدمات رفح ببطولة الدوري

محمد الخطيب - فلسطين الآن

توج خدمات رفح بطلاً لدوري الدرجة الممتازة الغزي للمرة الثانية على التوالي والسادسة في تاريخه، قبل نهاية البطولة بأربعة جولات.

وسجل "الأخضر" الرفحي اسمه بحروف من ذهب في سجلات تاريخ كرة القدم الفلسطينية، بعدما توج باللقب للمرة السادسة في تاريخه، ليُتوج نفسه ملكاً على عرش بطولة الدوري في قطاع غزة.

وجاء نجاح "الأخضر" الرفحي هذا الموسم، بعد تألق واضح ولافت من قبل المنظومة المتكاملة داخل النادي، بداية من الإدارة واللاعبين ووصولاً للجماهير الكبيرة.

وسبق لخدمات رفح الحصول على الدوري 5 مرات مواسم 1995-1996, و1997-1998, و2005-2007, و2015-2016, و2018-2019.

وفي التقرير التالي نستعرض لكم في موقع "فلسطين الآن" أبرز أسباب تتويج خدمات رفح ببطولة الدوري في هذا الموسم.

- إصرار اللاعبين

شكل إصرار اللاعبين في الفريق الأول لكرة القدم في خدمات رفح على تحقيق الألقاب هذا الموسم تحت قيادة المدرب إسلام أبو عريضة، عاملاً كبيراً في التتويج بلقبي الدوري الكأس.

وظهر لاعبي "الأخضر" الرفحي خلال هذا الموسم بشكل مميز في جميع اللقاءات، في بطولة الدوري التي سجل فيها الفريق رقم قياسي، هجومياً ودفاعياً.

وقدم لاعبي رفح في هذا الموسم كرة قدم جميلة، حيث يعتبر الفريق الأفضل في تقديم كرة قدم جماعية، حيث كان الانسجام والاحترام المتبادل واضحا بشكل كبير بين الجهاز الفني بقيادة المدرب إسلام أبو عريضة واللاعبين ككل في جميع اللقاءات.

- الجهاز الفني

رغم حداثه في التدريب إلا أن إسلام أبو عريضة المدير الفني لخدمات رفح، نجح بالظهور بشكل مميز في هذا الموسم مع فريقه، من خلال ذكائه الكبير في التعامل مع معظم المباريات سواء في بطولة الدوري.

وعاش أبو عريضة فترة تحدي كبيرة، بعد أن نجح الموسم الماضي بالتتويج بالثنائية، ووضع حمل كبير عليه من أجل الحفاظ على الألقاب التي حققها الموسم المنصرم، لينجح العبور لبر الأمان رغم الصعوبات التي واجهت النادي والفريق.

وجاء نجاح أبو عريضة مع خدمات رفح بنجاح المنظومة بشكل متكامل وهذا منحه شيئاً من الأمان، حيث رافقه في الجهاز التدريبي، سعيد الكرد مدربا عاماً، ومحمود نصار مدربا لحراس المرمى.

- حلول فردية وجماعية

يعدّ خدمات رفح من أكثر الفرق امتلاكا للحلول الفردية والكرة الجماعية داخل الملعب خلال المباريات التي خاضها الفريق في مسابقة الدوري.

ورغم المعانة التي عاشها الفريق أمام التكتل الدفاعي لبعض الخصوم، إلا أن بعض لاعبيه استخدموا مهاراتهم الفردية للوصول لشباك المنافسين.

كذلك يملك المدرب أبو عريضة بعض الحلول الجيدة على دكة البدلاء، لتعويض الفريق عن الغيابات سواء للإيقاف أو الإصابات.

ويقدّم الفريق عروضا ممتعة أشبه بـ"المزيكا"، إذ يبدو الانسجام والاحترام المتبادل واضحا بشكل كبير بين الجهاز الفني بقيادة أبو عريضة واللاعبين ككل في جميع لقاءات الدوري.

ويعتمد "الأخضر" في الأساس على الكرة الجماعية، لأجل الوصول لشباك الخصوم، دون نسيان الحلول الفردية أيضا، ما جعله الفريق الأكثر إقناعا هذا الموسم.

- نجوم ذهب

ساهم وجود العديد من اللاعبين المميزين مع خدمات رفح بالتتويج بلقب الدوري هذا الموسم الذي يعد من أصعب المواسم في الكرة الغزية.

ويضم الفريق الرفحي العديد من النجوم الذهبية التي ساهمت بوصول "الأخضر" الرفحي للقمة في هذا الموسم، في بطولة الدوري.

وضمت القائمة المميزة للأخضر الرفحي اللاعبين، أحمد ظهير ومحمود الجزار وهلال غواش، وأحمد البهداري، وأحمد جربوع، ومحمود النيرب، ومحمد حجاج، ومعتز النحال، وبدر موسى، وعماد فحجان، وأنس الشخريت، وسامي قعدان، ويسار الصباحين، وحازم أبو شنب وغيرهم من اللاعبين المميزين.

- الاستقرار الإداري

رغم تقديم رئيس النادي جمال حرب استقالته من رئاسة النادي، إلا أنه يعيش حالة من الاستقرار الاداري منذ الموسم الماضي، من خلال قيام النادي بصرف مستحقات اللاعبين المتأخرة، والتفاوض مع اللاعبين القدامى للتنازل عن جزء مستحقاتهم المتأخرة، وحل أزمات النادي، الأمر الذي جعل النادي يمر بفترة مميزة بالتتويج بلقب الدوري للمرة الثانية على التوالي.

وعملت إدارة رفح على تقديم كافة متطلبات الفريق المادية والمعنوية، الأمر الذي أسهم في وصوله لمنصات التتويج.

ولاحظ الجميع تواجد أعضاء الإدارة في جميع مباريات الفريق بالدوري على حد سواء، دون نسيان تحفيزهم للاعبين من خلال الزيارات الاجتماعية، التي أسهمت في حل الكثير من العقبات.

- أرقام مميزة

لم يأتي تتويج خدمات رفح بلقبي الدوري من فراغ، بل جاء من تعب وجهد كبير من اللاعبين والجهاز الفني للخدمات، خاصة بعد الأرقام القياسية التي حققها الفريق في بطولة الدوري رغم بقاء 4 جولات على نهايته.

ونجح "الأخضر" الرفحي في هذا الموسم بتسجيل أرقام مميز، حيث سجل الفريق 11 انتصاراً و7 تعادلات في بطولة الدوري من أصل 18 مباراة خاضها الفريق إلى الأسبوع الثامن عشر من البطولة.

وسجل الفريق في هذا الموسم 34 هدفاً في الدوري، جعلته الأفضل هجومياً، إضافة لاستقبال شباكه 9 أهداف جعلته الأفضل دفاعياً.

- مساندة الجمهور

أثبت جمهور خدمات رفح أنه الرقم واحد في النادي، بعد المساندة الكبيرة والمميزة التي شارك بها الفريق طوال الموسم، إذ شكل الجمهور سند حقيق للفريق الذي توج بلقب الدوري.

وقدمت جماهير خدمات رفح دعماً كبيراً للفريق في مباريات الفريق في الدوري، من خلال التشجيع المثالي، والابتعاد عن التعصب، الأمر الذي ساهم بشكل كبير في تواجد الفريق في القمة.