21.35°القدس
20.93°رام الله
19.97°الخليل
21.78°غزة
21.35° القدس
رام الله20.93°
الخليل19.97°
غزة21.78°
الجمعة 03 مايو 2024
4.67جنيه إسترليني
5.26دينار أردني
0.08جنيه مصري
4يورو
3.73دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.67
دينار أردني5.26
جنيه مصري0.08
يورو4
دولار أمريكي3.73

الاحتلال يرفض اعتراضات ضد مشروع استيطاني للسيطرة على المسجد الإبراهيمي

الضفة الغربية - فلسطين الآن

رفضت ما يسمى باللجنة الفرعية المعنية بالاعتراضات في الإدارة المدنية الإسرائيلية، التماسات قدمتها منظمة يسارية إسرائيلية، وبلدية الخليل الفلسطينية، ضد إصدار رخصة بناء لمشروع استيطاني يهدف للسيطرة على المسجد الإبراهيمي من خلال مصادرة بعض المناطق فيه لصالح المستوطنين بهدف تسهيل وصولهم إليه.

وبحسب القناة العبرية السابعة، فإن اللجنة رفضت بالأمس، التبريرات التي قدمت من قبل المعارضين، وأييدت قرار منح الجهات المختصة رخصة البناء التي منحت من قبل اللجنة الفرعية للتخطيط والترخيص في الإدارة المدنية.

وكان وزير الجيش الإسرائيلي السابق نفتالي بينيت وافق في شهر أيار الماضي على المشروع الذي يهدف لوضع "إسرائيل" يدها بشكل كامل على المسجد والمنطقة المحيطة به، من خلال بناء مصعد للمستوطنين، وشق طريق لهم لتمكين وصولهم بسهولة للمكان، وذلك من خلال الاستيلاء على أراضٍ فلسطينية خاصة بهدف تنفيذ المشروع، ودون الحاجة للحصول على موافقة بلدية الخليل التابعة للسلطة الفلسطينية.

وفور رفض اللجنة الاعتراضات، طالب أعضاء كنيست من اليمين، بالإسراع في نشر مناقصة المشروع يوم الأحد المقبل.

وقالت كاتي شطريت من الليكود، "إن هذه الخطوة تؤكد على أن المكان هو لليهود، وإن الصلة بين الشعب اليهودي و "كهف البطاركة" (المسجد الإبراهيمي) لا تنفصم، وأنه يجب السماح بحرية "العبادة" في الموقع المقدس لكل من يطلبها". وفق قولها.

وفي الشهر الماضي، قرر وزير السياحة أوريت فركاش من حزب أزرق - أبيض، منح الأموال اللازمة لمشروع بناء المصعد بمبلغ 2.1 مليون شيكل إضافية لمبلغ سابق وصل إلى نصف مليون أخرى.

المصدر: فلسطين الآن