القدس
رام الله
الخليل
غزة
القدس
رام الله
الخليل
غزة
الخميس 21 يناير 2021
4.34جنيه إسترليني
4.97دينار أردني
0.22جنيه مصري
3.8يورو
3.52دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.34
دينار أردني4.97
جنيه مصري0.22
يورو3.8
دولار أمريكي3.52

معهد الطفولة في جامعة النجاح يحصل على تجديد شهادة الجودة العالمية (آيزو ISO 9001:2015)

حصل المعهد الفلسطيني للطفولة في جامعة النجاح الوطنية على تجديد شهادة الجودة العالمية (الآيزو ISO 9001:2015)، والتي تعتبر من أهم وأرفع شهادات إدارة الجودة في العالم والخاضعة لأعلى متطلبات الجودة.

وجاء تجديد الشهادة بعد عملية التقييم والتدقيق الخارجي التي أجرتها مؤسسة ماك الدولية للتقييم والجودة في المعهد الفلسطيني للطفولة؛ بهدف ضمان فعالية نظام الجودة المعمول به والمعتمد من شركة (ماك) والتي شملت أقسام وعمليات وإجراءات الإدارة وتقييم المخاطر والاستجابة لها.

ونظراً لظروف الحجر الصحي وحالة الطوارئ في البلاد جرّاء تفشي فيروس كورونا، تم إجراء عملية التدقيق عن بعد عبر تقنية "زووم"، حيث تم تقييم فعالية أداء نظام الجودة في المعهد خلال الفترة الماضية لضمان المحافظة على مستوى جودة الخدمات التي يقدمها المعهد للمنتفعين من خدماته، وكانت نتائج عملية التقييم لأداء نظام الجودة في المعهد لهذه الجولة مرضية جداً وعلى مستوى عالٍ من الالتزام والاستجابة السريعة والفعالة للمتغيرات الدراماتيكية.

وقد تم الاطلاع على سياسة وإجراءات منع انتشار العدوى لدى الأطفال والأهل والطاقم؛ انسجاماً مع معايير منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة الفلسطينية وتعليمات لجنة الوبائيات في الجامعة.

كما تضمنت عملية التقييم الاطلاع على نظام إدارة المعهد، وآلية اتخاذ القرارات بما في ذلك تحديد أهداف الجودة واعتمادها؛ بالإضافة إلى منهجية تحديد الأهداف للعمليات المختلفة وتوثيق النتائج وتقييم المخرجات، وآليات قياس رضى المنتفعين، وتطوير القدرات، والأبحاث العلمية المنجزة في المعهد، وكان من اللافت تناغم أداء الفريق بأقسامه المختلفة وسلامة المنهجيات المتبعة في الإدارة.

وقد لاقى ذلك استحسان المدقق الخارجي المهندس محمد السيد الذي أثنى على الأداء المتميز للمعهد، مؤكداً على أن تجربة المعهد في إدارة العمليتين التأهيلية والتعليمية في ظل الأزمة التي يمر بها العالم هي من التجارب التي سجلت نجاحاً واضحاً وسريعاً نتيجة سرعة تقييم وتحديد والاستجابة للمتغيرات التي فرضتها الحالة الوبائية قبل وقوع الأزمة، حيث توفرت البنية التحتية والخطط التطويرية في المعهد، مما أدى إلى تخفيف أثر الأزمة على المعهد والأطفال، متمنياً المزيد من التقدم والنجاح للمعهد ولجامعة النجاح.

وثمَّن رئيس الجامعة أ.د. ماهر النتشة جهود العاملين وأسرة المعهد، مشيراً إلى أن هذه الجهود الحثيثة التي يبذلها المعهد في تطوير الجودة ما هي إلا ركيزة أساسية للنجاح المشترك وتقديم الخدمة الأمثل للمجتمع الفلسطيني، مؤكداً أن تطوير المعهد وكوادره من أولويات الجامعة، وضمن خططها المستقبلية في دعم الكفاءات المثمرة.

يذكر أن المعهد حصل على شهادة الجودة العالمية (ISO 9001:2015) منذ عام 2017، ويسعى المعهد إلى المحافظة على تقديم خدماته بجودة عالية لضمان سير العمليتين التعليمية والتأهيلية فيه بشكل فعال وضمن المعايير العالمية.

كما يعمل المعهد ضمن منظومة الجودة الشاملة والتي يرعاها ويحافظ على فعاليتها فريق هندسي متخصص في التخطيط وإدارة أنظمة الجودة يقوده نائب رئيس الجامعة لشؤون التخطيط والتطوير والجودة.

ويتبنى المعهد منهجية إدارة الجودة الشاملة ويطبقها على جميع عملياته وإجراءاته كوسيلة لضمان الارتقاء المستمر لجودة الخدمات، والحصول على مخرجات إيجابية لخدماته خاصة أنه يتعامل مع فئات الأطفال بما فيهم الأطفال ذوي الصعوبات النمائية.

المصدر: فلسطين الآن