33.82°القدس
33.48°رام الله
32.19°الخليل
36.91°غزة
33.82° القدس
رام الله33.48°
الخليل32.19°
غزة36.91°
الخميس 25 ابريل 2024
4.71جنيه إسترليني
5.33دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.04يورو
3.78دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.71
دينار أردني5.33
جنيه مصري0.08
يورو4.04
دولار أمريكي3.78

تحذيرات إيرانية شديدة اللهجة لواشنطن ولندن حال تنفيذ هجمات ضدها

ذكرت قناة "كان" الإسرائيلية أن ايران سترد على أي مغامرة محتملة فورا وبقوة من أي طرف كان ، سواء من بريطانيا أو الولايات المتحدة.

وأوضحت الخارجية الإيرانية بأن "المزاعم بشأن ضلوع ايران بالهجوم على الناقلة الإسرائيلية استفزازية ولا أساس لها".

وقال نائب السفير البريطاني في "إسرائيل" ، مارك باور ، إن "إسرائيل" بحاجة إلى وضع اعتباراتها الخاصة حول الرد على الهجوم على السفينة في الخليج العربي ،مضيفاً أن "إسرائيل ، مثل العديد من دول المنطقة ، تطالها التهديدات الايرانية ، ونحن نعمل معهم لتنسيق الرد المناسب ".

وأشار نائب السفير البريطاني إلى أن لديهم أدلة دامغة على أن إيران مسؤولة عن الهجوم وأن وفدًا بريطانيًا سيصل إلى المنطقة لإجراء تحقيق شامل ، كما أشارت باور أيضاً الى المزاعم الإيرانية حول نفي علاقتها بالهجوم "إذا لم تفعل إيران ذلك ، فمن فعل ذلك ومن لديه الدافع لمهاجمة السفينة. ومن لديه خلفية في مهاجمة مثل هذه السفن" .

ووفقاً للقناة ،فقد قدمت وزارة الجيش الاسرائيلي لكل من بريطانيا والولايات المتحدة ، معلومات استخبارية تشير إلى أن الهجوم على السفينة في خليج عمان هو عمل إيراني بامتياز.

وأشارت تقارير ظهرت في صحيفة "الجريدة" الكويتية ، أن "إسرائيل" تلقت الضوء الأخضر من الأمريكيين والبريطانيين للرد على ايران. وبحسب التقارير ، فإن "إسرائيل" ستعمل على تنفيذ هجمات ضد ميناء أو سفينة عسكرية إيرانية.

يُذكر أن طهران نفت يوم أمس الاحد، ضلوع إيران بتفجير السفينة الإسرائيلية قبالة سلطنة عمان، حيث قال المتحدث باسم الخارجية، سعيد خطيب زادة، "اتهامات إسرائيل بضلوعنا في انفجار السفينة هي مجرد أكاذيب"، مؤكدا أنه "يتعين على "إسرائيل" أن تكف عن توجيه الاتهامات، ويجب أن تتراجع عن محاولاتها لطرح موضوع السفينة في مجلس الأمن".

المصدر: فلسطين الآن