24.74°القدس
24.75°رام الله
23.86°الخليل
24.58°غزة
24.74° القدس
رام الله24.75°
الخليل23.86°
غزة24.58°
الثلاثاء 23 ابريل 2024
4.67جنيه إسترليني
5.33دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.03يورو
3.78دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.67
دينار أردني5.33
جنيه مصري0.08
يورو4.03
دولار أمريكي3.78

علامات العقم عند النساء لا ينبغي تجاهلها

يمر الجسد الأنثوي بتغييرات لا حصر لها خلال العمر، وذلك من لحظة البلوغ مروراً بالوصول إلى سن الحمل، وانتهاء بحالة انقطاع الطمث، هي في الحقيقة تحديات جسدية، يتعين على النساء التغلب عليها، ومنها، العقم في سن الإنجاب، بسبب بعض الظروف البيولوجية.

خبراء يكشفون عن بعض علامات العقم عند النساء والتي لا ينبغي تجاهلها.

دورات الحيض غير المنتظمة

يبلغ متوسط ​​مدة الدورة الشهرية 28 يوماً، ويومان قبل أو بعد، لا يعد مصدر قلق وهو أمر طبيعي تماماً، ومع ذلك، إذا كانت دورتك الشهرية غير منتظمة بشكل مستمر، سواء كانت متأخرة أو حدثت في وقت أبكر مما ينبغي، فقد يكون ذلك علامة على وجود اضطراب أساسي متعلق بالإباضة، ما يعني أنه قد يكون مؤشراً على العقم.

عدم وجود فترات على الإطلاق

بعض النساء ليس لديهم دورات شهرية لأكثر من 3 أشهر، من المهم في هذه الحالة أن تزوري طبيبك على الفور، لأن هذا قد يعني غياب الإباضة لديك، والتي هي جزء لا يتجزأ من الحمل، وهذه الحالة تؤدي إلى انخفاض فرص الحمل.

نزيف بين دورات الحيض

يحدث النزيف عند المرأة عندما تكون في حالة الحيض، ومع ذلك، إذا كنت تنزفين بين دورات الحيض أو حتى بعد العلاقة الزوجية، فقد يكون ذلك علامة على وجود ورم في الرحم أو ورم ليفي، أو آفة في عنق الرحم، وكلها يمكن أن تكون مؤشرات على العقم عند النساء.

آلام الحوض وغزارة الدورة الشهرية بشكل غير عادي

تعاني بعض النساء من تقلصات مؤلمة خلال فترة الحيض، ولكن إذا كانت تقلصاتك سيئة للغاية وتعانين من الألم وعدم الراحة طوال الدورة وأثناء العلاقة الزوجية، فقد تعانين من بطانة الرحم المهاجرة. هذا يمكن أن يسبب ندباً في الحوض، ما يقلل من الخصوبة، كما يمكن أن تقلل هذه الحالة أيضاً من عدد البويضات التي يمكن للمرأة توفيرها.

إذا كانت تقلصاتك المؤلمة مصحوبة بفترات نزيف غير عادي، فقد تكون علامة على وجود أورام ليفية في الرحم والتي يمكن أن تحد من فرص الحمل.

وكالات