22.74°القدس
21.63°رام الله
21.3°الخليل
27.16°غزة
22.74° القدس
رام الله21.63°
الخليل21.3°
غزة27.16°
الإثنين 16 مايو 2022
4.34جنيه إسترليني
4.97دينار أردني
0.22جنيه مصري
3.8يورو
3.52دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.34
دينار أردني4.97
جنيه مصري0.22
يورو3.8
دولار أمريكي3.52

أشاد بالجزائر ..

تغريدات: جمال ريان يفتح النار على النظام المغربي: “ليس بريئاً من الدم الفلسطيني”

شن الإعلامي الفلسطيني والمذيع بقناة “الجزيرة” جمال ريان هجوماً على النظام المغربي، واصفا مطالبته للفلسطينيين بالاعتراف بمغربية الصحراء بالطلب “الوقح”.

وقال “ريان” في تغريدةٍ له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر”: “النظام المغربي ساوم على فلسطين باعترافه بالكيان الصهيوني. ثم يطلب من الفلسطيني الاعتراف بالصحراء الغربية (مغربية)”.

واعتبر “ريان” أن هذا “طلب غريب وعجيب ووقح”. متسائلا: “منذ متى كانت الاوطان بالمساومة كما ساوم المغرب على فلسطين”.

وأكد على أن “جمال ريان ليس دونالد ترمب“.

النظام المغربي كالنظام الإماراتي

وفي تدوينة أخرى، أكد “ريان” على أن “النظام المغربي مثله مثل النظام الاماراتي، لكنه كان سباقا في تمكين الكيان الصهيوني، بالمال والسلاح والرجال على ارض فلسطين. حينما سمح بهجرة مئات الاف من اليهود المغاربة الى فلسطين منذ عام ١٩٤٨”.

وشدد على أن “النظام المغربي ليس بريئا من الدم الفلسطيني”.

واعتبر “ريان” أن ” الوجود الصهيوني في الخليج بدأ في عام ١٩٧١ ، حينما فكر الكيان الصهيوني في بناء كيان عربي اسمه الامارات كواجهة لإسرائيل للتعامل مع الدول العربية التي ترفض التعامل معه. هذا الكيان العربي اخترقت بواسطته إسرائيل الامن القومي العربي وحيثما وجدت الامارات في اي دولة عربية وجدت إسرائيل”.

كما أكد “ريان” على أن كل الضرر الذي لحق بالأمة العربية كان بسبب الإمارات، واستيلاء ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد على الحكم.

جمال ريان يشيد بالجزائر

وفي السياق، أشاد الإعلامي الفلسطيني بدولة الجزائر، مؤكدا برائتها من الدم الفلسطيني، على عكس النظام المغربي.

وقبل أيام احتفى المغرب والاحتلال الاسرائيلي، بمرور عام على التوقيع على اتفاق التطبيع بينهما في احتفال نظّم في واشنطن.

وبحسب ما ذكرت وسائل اعلام عبرية، فقد جرى احتفال نظمته سفارتا المغرب وإسرائيل في أحد فنادق العاصمة الأميركية وحضره عدد من أعضاء الكونغرس ومساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى يوئيل لامبرت.

كما نقل موقع الصحيفة الإسرائيلية التي تصدر بالإنكليزية، عن السفير الإسرائيلي في واشنطن مايك هيرتزوغ قوله في الاحتفال: “هذا ليس مجرد اتفاق آخر في سلسلة من الاتفاقات الإسرائيلية العربية، إنه يمثل فصلاً جديداً في العلاقات الخاصة التي تتعمق أكثر وتتماشى مع المصالح الجيوسياسية”، على حد تعبيره.

وكالات