23.81°القدس
23.27°رام الله
22.19°الخليل
23.6°غزة
23.81° القدس
رام الله23.27°
الخليل22.19°
غزة23.6°
الأربعاء 08 مايو 2024
4.63جنيه إسترليني
5.22دينار أردني
0.08جنيه مصري
3.98يورو
3.7دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.63
دينار أردني5.22
جنيه مصري0.08
يورو3.98
دولار أمريكي3.7

اللوبي الإسرائيلي يخصص أموالًا طائلة لهزيمة رشيدة طليب

خصص الملياردير الأميركي اليهودي دانيال لوب، وهو من أنصار منظمات اللوبي الإسرائيلي في الولايات المتحدة، ويعدّ من أسخي مانحيه، أموالًا طائلة، تتجاوز الملايين من الدولارات من أجل هزيمة النائب الأميركية الفلسطينية رشيدة طليب.

وأطلق لوب لجنة خاصة مهمتها هزيمة طليب في الانتخابات التمهيدية المقبلة في ولاية ميتشيغان، المنطقة النيابية 13، المقررة يوم 2 آب 2022؛ كي لا تحصل على ترشيح الحزب الديمقراطي، وخوض الانتخابات النصفية باسم الحزب يوم 8 تشرين الآخِر 2022، ولقب لجنته باسم لجنة التمكين الحضري Urban Empowerment Action PAC، بهدف دعم منافسة النائب طليب، جانيس وينفري في سباق منطقة منطقة ديترويت.

وتعدّ جهود اللوبي الإسرائيلي التي يمولها لوب، المحاولة الأخيرة للإطاحة بالنائب الديمقراطية طليب، التي تعدّ من أكثر أعضاء مجلس النواب تقدمية في الانتخابات التمهيدية المقبلة في ميتشيغان، وهي أحدث جهد مالي كبير لهزيمة المشرعة الفلسطينية الأصل، والتي تعدّ أكبر ناقد للاحتلال الإسرائيلي.

وتقول اللجنة الجديدة التي سيدعمها وينظم مسارها أحد الأفراد الذين عملوا مع الرئيس السابق أوباما، وينظر إليه كتقدمي، واسمه باكري يليرز Bakari Sellers: إن اللجنة ستنفق ما يزيد على مليون دولار لدعم أحد المرشحين الذين يحاولون إزاحة النائب التقدمية رشيدة طليب.

وتتمثل المهمة المعلنة للمجموعة، Urban Empowerment Action PAC، في دعم المرشحين "المكرسين للتمكين التعليمي والارتقاء الاقتصادي لمجتمعات السود"، وفقًا لإصدار تم مشاركته لأول مرة مع برنامج إعادة البث لمجلة بوليتكوOLITICO's  أن دعمها لجانيس وينفري، وهي كاتبة مدينة ديترويت، يهدف إلى تعزيز "حملتها لاستعادة البنية التحتية، وتحسين الفرص التعليمية في المنطقة، ودعم أجندة بايدن هاريس في العاصمة".

وتتكون المجموعة وفق ادعائها من "ائتلاف من رجال الأعمال السود واليهود".

وكانت طليب واضحة تمامًا في نقدها الحاد لـ"إسرائيل" ومعاملتها للفلسطينيين تحت الاحتلال، وقدمت الأسبوع الماضي مشروع قرار في مجلس النواب للاعتراف بالنكبة الفلسطينية، مصطلحًا يصف التهجير القسري للفلسطينيين من بلادهم من أجل قيام دولة "إسرائيل".

وتعدّ طليب أحد أكثر أعضاء التجمع الديمقراطي في مجلس النواب ليبرالية وصراحة، ومن أشد المنتقدين للرئيس جو بايدن، حيث قدمت دحضها لخطاب حالة الاتحاد الذي ألقاه في آذار، كما أنها صوتت بـ"لا" على مشروع قانون البنية التحتية من الحزبين الذي قدمه بايدن، والذي تم توقيعه ليصبح قانونًا في نهاية العام الماضي، وذلك بسبب ضعفه وتراجعه أمام اليمين.

وقالت النائب طليب، التي أمضت فترتين حتى الآن في الكونجرس، وتستعد لخوض معركتها الانتخابية لدورة ثالثة، إنها صوتت ضده؛ لأن الديمقراطيين كانوا ينكثون بوعدهم بتمرير هذا التشريع جنبًا إلى جنب مع المناخ الموسع وقانون الإنفاق الاجتماعي، والذي يشار إليه عادة باسم إعادة البناء بشكل أفضل. 

وقالت إنه من خلال الفصل بين الاثنين، فقد التقدميون نفوذهم، وحتى الآن، لا يزال برنامج بايدن المعروف باسم "أعيد البناء بشكل أفضل ( Build Back Better ) متوقفًا.

ويدعي باكري، وهو محلل تلفزيوني ونائب سابق لولاية ساوث كارولينا، ويجمع الأموال لمصلحة اللجنة، أنه "يريد أن يرى حجم التجمع الأسود في الكونجرس يتزايد في الكونجرس القادم"، ويشرح تأييد لجنة اللوبي الإسرائيلي لانتحاب وينفري بالقول: "نأمل أن يكون لدينا مرشح لا يحتوي على مصادر تشتيت مختلفة".

وينفري أميركية سوداء، في حين طليب فلسطينية أميركية.

بدوره دعا دينزل مكامبل المتحدث باسم حملة إعادة انتخاب طليب، وينفري إلى التنصل من الإنفاق الجنوني.

ويستخدم اللوبي الإسرائيلي وسائل ملتوية لهزيمة طليب مثل بث مخاوف من أن ديترويت، أكبر مدينة في البلاد ذات غالبية من السود، قد لا يكون لها ممثل واحد من السود في الكونجرس المقبل مع تقاعد النائب بريندا لورانس.

وقد يقطع الدعم شوطًا طويلاً بالنسبة إلى وينفري، التي ستواجه طليب في الانتخابات التمهيدية في 2 آب في ميتشيغان (المنطقة النيابية الثالثة عشرة) المعاد رسمها، والتي تضم أجزاء من ديترويت، بالإضافة إلى المناطق الأكثر تحفظًا في ليفونيا ومدينة ديربورن، والتي تضم أكبر عدد من السكان الأميركيين العرب في البلاد.

وجمعت وينفري، التي دخلت السباق في شباط الماضي تحت تأثير اللوبي الإسرائيلي، ما يزيد قليلاً على 236 ألف دولار وكان لديها ما يزيد قليلاً على 220 ألف دولار نقدًا، وفقًا لسجلات لجنة الانتخابات الفيدرالية الأخيرة. 

هذه الأرقام تتضاءل أمام صندوق انتخاب طليب، التي جمعت أكثر من 2.3 مليون دولار، ولا يزال لديها 1.6 مليون دولار نقدًا في متناول اليد.

وهذه ليست المرة الأولى الذي تنفق فيه مؤسسات ومنظمات اللوبي الإسرائيلي ملايين الدولارات لهزيمة طليب، فقد حاولوا الشيء ذاته عام 2018، عندما انتخبت طليب في المرة الأولى، كما حاولوا فعل ذلك في انتخابات 2020.

المصدر: فلسطين الآن