16.85°القدس
16.5°رام الله
14.97°الخليل
19.7°غزة
16.85° القدس
رام الله16.5°
الخليل14.97°
غزة19.7°
السبت 27 ابريل 2024
4.76جنيه إسترليني
5.37دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.08يورو
3.8دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.76
دينار أردني5.37
جنيه مصري0.08
يورو4.08
دولار أمريكي3.8

غانتس ينشر خريطة يزعم أنها لـ 10 منشآت إنتاج صواريخ إيرانية بسوريا

كشف وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي، بيني غانتس، عن خريطة تظهر ما قال إنها أكثر من 10 منشآت مختلفة في سوريا تستخدمها إيران لإنتاج صواريخ وأسلحة متطورة لحلفائها.

وقال غانتس في مؤتمر سنوي منعقد بمدينة نيويورك الأمريكية اليوم الاثنين: "في إطار رؤية قاسم سليماني (الجنرال الإيراني الراحل)، حولت إيران مركز أبحاث التوحد في مصياف السورية إلى منشآت إنتاج لصواريخ وأسلحة متوسطة وبعيدة المدى ودقيقة، مقدمة لحزب الله ووكلائها".

وأضاف: "تحتضن هذه المواقع، ولا سيما الموجودة تحت الأرض في مصياف، تهديدات كبيرة للمنطقة ودولة إسرائيل. تُستخدم مصياف على وجه التحديد لإنتاج صواريخ متطورة".

وقصف سلاح الجو الإسرائيلي مواقع في مصياف في شمال غرب سوريا عدة مرات، كان آخرها في 25 آب / أغسطس.

وقال غانتس "إن الإيرانيين يعملون حاليًا على بناء صناعات لإنتاج الصواريخ والأسلحة في لبنان واليمن".

وأضاف: "إذا لم يتوقف هذا الاتجاه، في غضون عقد من الزمان، ستكون هناك صناعات إيرانية متقدمة في جميع أنحاء المنطقة، تنتج الأسلحة وتنشر الرعب"، وفق تعبيره.

وقال وزير جيش الاحتلال أمام المشاركين في المؤتمر في نيويورك، إن هناك "زيادة حادة في نشاط إيران العنيف" في المنطقة منذ بداية عام 2020.

وزعم أن "إيران ترسل أكثر من مليار دولار أمريكي إلى الجماعات الحليفة لها بما في ذلك أكثر من 500 مليون دولار أمريكي إلى حزب الله في لبنان، ومئات الملايين إلى الحوثيين في اليمن، وأكثر من 100 مليون دولار أمريكي إلى حماس والجهاد الإسلامي في غزة".

وبحسب غانتس، فإن "رفع العقوبات عن إيران سيحرر أكثر من 100 مليار دولار. وبدون شك، سيسمح لهم هذا بمضاعفة ميزانية الإرهاب لديهم مرتين أو ثلاث مرات"، بحسب تعبيره.

وتابع غانتس إنه "من أجل التصدي للعدوان الإيراني، يجب علينا توسيع التعاون مع الشركاء الإقليميين وكذلك تعزيز العلاقات الصناعية والاقتصادية يليها التعاون العسكري تحت مظلة القيادة المركزية الأمريكية".

وعلق غانتس على البرنامج النووي الإيراني، قائلاً إن الجمهورية الإسلامية يمكنها الوصول إلى ما يكفي من المواد الانشطارية لصنع سلاح نووي في غضون أسابيع.

وأضاف: "معلوماتنا تؤكد التقارير الدولية حول التقدم المطرد لإيران -بما في ذلك قدراتها الإنتاجية ومعدل التخصيب".

وتعارض إسرائيل العودة إلى اتفاق 2015 الذي يرفع عقوبات الغرب عن طهران مقابل قيود على برنامج طهران للأسلحة النووية.

وبينما تواصل القوى الغربية بما في ذلك الولايات المتحدة السير على المسار الدبلوماسي على أمل إقناع إيران بالتوقيع على اتفاق جديد، قال مسؤول إسرائيلي يوم الأحد إن تل أبيب لا تتوقع توقيع اتفاق قبل انتخابات التجديد النصفي في نوفمبر.

المصدر: فلسطين الآن