11.66°القدس
10.95°رام الله
10.18°الخليل
16.04°غزة
11.66° القدس
رام الله10.95°
الخليل10.18°
غزة16.04°
الأربعاء 01 فبراير 2023
4.26جنيه إسترليني
4.87دينار أردني
0.11جنيه مصري
3.75يورو
3.45دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.26
دينار أردني4.87
جنيه مصري0.11
يورو3.75
دولار أمريكي3.45

المستوطنون يعتزمون الاستيلاء على قطعة أرض كبيرة في سلوان

القدس المحتلة - فلسطين الآن

كشفت جمعية يسارية إسرائيلية مختصة بشؤون القدس النقاب عن اعتزام جمعية "إلعاد" الاستيطانية الاستيلاء على أرض في سفح وادي حلوة ببلدة سلوان في القدس الشرقية المحتلة.

وقال المحامي دانيال سيدمان، رئيس جمعية "القدس الدنيوية"، في سلسلة تغريدات على تويتر: "علمنا اليوم أن مستوطني إلعاد في سلوان يعتزمون الاستيلاء على قطعة أرض كبيرة، قطعتين بمساحة نصف دونم تقريبًا لكل منهما، تقعان في موقع إستراتيجي عند سفح وادي حلوة في سلوان".

وأضاف: "نحن على علم بعدم وجود تقرير مسبق أو دليل على مطالبة المستوطنين بهذه الممتلكات".

وأشار إلى أنه "بحسب إلعاد، تم الشراء في إطار الصفقة المزعومة عام 2004 بين مستوطني عطيرت كوهانيم والكنيسة بخصوص فندقين في باب الخليل، حيث عارضت الكنيسة الأرثوذكسية اليونانية بشدة صحة هذه الصفقة، لكن المحاكم الإسرائيلية منحت الملكية للمستوطنين".

وقال: "إن قضية فندقَي إمبريال والبتراء مثيرة للجدل وتسببت في أزمة خطيرة بين إسرائيل والكنائس".

وأضاف: "هذه ليست مسألة روتينية. هذه مساحة كبيرة من الأرض ذات أهمية تاريخية كبيرة، فهو المكان الذي شفى فيه يسوع وفقاً للعهد الجديد رجلاً أعمى كان أعمى منذ ولادته".

وتابع: "هذا ليس في تطور معزول وهو جزء من تسريع المستوطنات ذات الدوافع الأيديولوجية والمشاريع المتعلقة بالمستوطنات التي تطوق البلدة القديمة في القدس".

وأشار سيدمان إلى "أنه يذكرنا بموقع آخر مهم للكنائس، المواقع المقدسة على جبل الزيتون، والتي ستخضع لسيطرة المستوطنين المتزايدة في المجال العام، من خلال إنشاء حديقة وطنية إسرائيلية على جبل الزيتون".

وقال سيدمان: "كل هذا يمثل خطوة جادة نحو تطويق البلدة القديمة بمشاريع استيطانية، وأزمة خطيرة بين إسرائيل والكنائس".

المصدر: فلسطين الآن