25.55°القدس
25.24°رام الله
24.42°الخليل
23.55°غزة
25.55° القدس
رام الله25.24°
الخليل24.42°
غزة23.55°
الثلاثاء 23 ابريل 2024
4.67جنيه إسترليني
5.33دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.03يورو
3.78دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.67
دينار أردني5.33
جنيه مصري0.08
يورو4.03
دولار أمريكي3.78

بلينكن يلتقي نشطاء حقوق إنسان وأعضاء منظمات مجتمع مدني بمصر

التقى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بعدد من نشطاء حقوق الإنسان أعضاء منظمات مجتمع مدني مصريين لدى زيارته القاهرة، الاثنين.

وكتب بلينكن على صفحته بـ"تويتر" إن  "المدافعين عن حقوق الإنسان مهمون لبناء مجتمعات عادلة وناجحة". مضيفا: "التقيت بأعضاء من المجتمع المدني المصري ، واستمعت إلى قصص ملهمة عن عملهم لحماية الحريات الأساسية للجميع".

وشدد بلينكن للنشطاء على مركزية حقوق الإنسان في السياسة الخارجية للولايات المتحدة.

من جهته قال الحقوقي المصري حسام بهجت، أحد الذين حضروا اللقاء، إنهم ناقشوا مع الوزير الأمريكي "قضايا حقوق الإنسان في السياسة الخارجية للولايات المتحدة بما في ذلك في مصر وفلسطين المحتلة".

ونقلت رويترز عن مدير المبادرة المصرية لحقوق الإنسان قوله إن بلينكن "كان يدرك جيدا بالفعل حجم أزمة حقوق الإنسان في مصر وأن عدد السجناء السياسيين الجدد يفوق عدد الذين يزعم النظام أنه أصدر عفوا عنهم".

وأضاف: "أعتقد أن حكومة بايدن تسلم الآن بأن التعاون مع السيسي في قضايا حقوق الإنسان لمدة عامين لم يسفر عن الكثير من التحسن".

 وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية نيد برايس إن بلينكن اجتمع بمجموعة متنوعة من أفراد المجتمع المدني المصري في القاهرة، الاثنين، بما يتوافق مع التزام الولايات المتحدة بحماية حقوق الإنسان في مختلف أنحاء العالم.

وأضاف في بيان: "رحب الوزير بلينكن بفرصة الاستماع عن عمل هؤلاء الأفراد الحاسم لتعزيز الحريات الأساسية في مصر، كما أعاد التأكيد على أهمية حقوق الإنسان في السياسة الخارجية الأمريكية وشدد على دعم الولايات المتحدة الثابت للمدافعين عن حقوق الإنسان وتعهد بمتابعة المناقشة الأمريكية الوثيقة مع المجتمع المدني المصري".

وكان بلينكن الذي يجري جولة في المنطقة زار مصر، الاثنين، والتقى رئيس النظام عبد الفتاح السيسي ووزير خارجيته سامح شكري.

وحثّ بلينكن مصر على اتخاذ المزيد من الإجراءات بشأن حقوق الإنسان.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره المصري سامح شكري، في العاصمة المصرية، القاهرة.

وقال الوزير الأمريكي إن ملف حقوق الإنسان كان في صدارة القضايا على جدول الأعمال في المحادثات مع قادة مصر.

وأضاف: "سنستمر في تشجيع مصر على اتخاذ المزيد من الإجراءات بشأن حقوق الإنسان بما في ذلك الإفراج عن المزيد من السجناء السياسيين".

المصدر: فلسطين الآن