24.93°القدس
24.58°رام الله
23.3°الخليل
28.75°غزة
24.93° القدس
رام الله24.58°
الخليل23.3°
غزة28.75°
الأربعاء 24 ابريل 2024
4.67جنيه إسترليني
5.33دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.03يورو
3.78دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.67
دينار أردني5.33
جنيه مصري0.08
يورو4.03
دولار أمريكي3.78

طرق تجعل طفلك يمشي مبكراً

في اللحظة التي يمشي فيها الطفل لأول مرة؛ ينبض قلب الوالدين بالفرح والبهجة والسعادة، ويلتقط معظم الآباء هذه اللحظة الثمينة كذكرى يمكنهم الاستمتاع بها في المستقبل. على الجانب الآخر، يعد تشجيع الأطفال على المشي ليس بالمهمة السهلة، فعلى الأم دائماً التفكير في سلامة الطفل، وما إذا كان سيتمكن من الوقوف على قدميه دون الوقوع وإيذاء نفسه أم لا. في ما يلي، وفقاً لموقع "MomJunction"، بعض الطرق التي يمكنك من خلالها تشجيع الطفل على المشي واتخاذ خطواته الأولى.

1. تشجيع الطفل في سن مبكرة

إذا كنتِ ترغبين في أن يأخذ الطفل خطواته الأولى؛ اجعليه يحاول الوقوف منتصباً، واتخاذ خطوات صغيرة عندما يبلغ من العمر حوالي 7 أشهر أو 9 أشهر، ويجب تدريب الطفل على الوقوف دون دعم وببطء، ومحاولة اتخاذ خطواته الأولى، كما سيساعدك البدء مبكراً على جعل عضلات طفلك وأطرافه قوية وصحية.

مراحل نمو الطفل حتى عمر ستة أشهر

2. ترك الطفل حافي القدمين في المنزل

وفقاً لأطباء الأطفال، من المفيد إبقاء طفلك حافي القدمين في سنواته الأولى، سيساعده ذلك على الشعور بالسطح تحته، وسيؤدي ذلك إلى إطلاق ذاكرة في دماغه، وبالتالي سيعمل دماغه على إعداد جسده للوقوف، كما يتطور نمو عضلات قدم الطفل وتنشيط الدورة الدموية بها، وتصبح أكثر قوة وتناسقاً عندما يمشي حافي القدمين معظم الوقت.

أيضاً سيساعد ترك الطفل حافي القدمين على علاج تشوهات القدم، والأقدام المسطحة، وتقوس القدمين.

3. استخدام المشاية

إذا تعلم طفلك كيفية الوقوف بشكل صحيح دون التعثر، فيمكنك استخدام المشاية؛ لتشجيعه على المشي، وتعد مشايات الأطفال عبارة عن دعامات تشبه السلم مع قاعدة عريضة لدعم وزن طفلك، وتساعد المشاية على تثبيت أرجل الأطفال في سن مبكرة، وتأتي بألوان وأشكال مختلفة؛ تشغل الطفل وتقوم بتسليته حين تكونين غير متفرغة له ومشغولة ببعض الأعمال الأخرى.

ومع ذلك، يجب الانتباه إلى أن المشاية قد تسبب تشوهات في ساق طفلك إذا قمتِ باستخدامها لمساعدة طفلك على المشي مبكراً؛ أي قبل الشهر الثامن أو التاسع، وذلك لعدم اكتمال نمو عضلات وعظام الطفل، كما يوصى بألا تزيد فترة جلوس الطفل في المشاية أكثر من ساعتين يومياً؛ وذلك لأنها يمكن أن تؤخره عن المشي؛ لاعتماده عليها بشكل كبير، وعدم الاعتماد على نفسه.

فوائد وأضرار المشاية لطفلك

4. تمرين القرفصاء

يحتاج الطفل أولاً إلى تعلم كيفية الوقوف والجلوس والزحف بشكل مناسب، دون أن يفقد التوازن والسقوط، لذا يجب تقوية أطراف الطفل وجذعه وعضلاته، مما يساعده على بناء توازن قوي ومتوازن للمشي، لهذا السبب تحتاجين إلى تشجيع طفلك على ممارسة تمرين القرفصاء.

يعد هذا من أفضل التمارين التي تقوي الركبتين وعضلات الربلة والوركين والفخذين، مما يسمح للطفل بالمشي دون ارتعاش في الساقين وبشكل مستقل، كما يمكن أيضاً أن يساعد تدليك الأطفال أيضاً على تقوية عضلاتهم وبناء أجسام قوية.

5. غرفة آمنة لطفلك

عندما يتعلق الأمر بالأطفال الذين يحاولون الوقوف والمشي، يجب على كل أم أن تفكر في احتمالات وقوع الحوادث، لذا يجب التأكد من عدم وجود ألعاب صغيرة على الأرض قد تؤذي الطفل.

يجب التأكد أيضاً من أن أركان طاولاتك آمنة للأطفال، وسيستخدم طفلك كل قطعة أثاث للدعم. لذلك، تحتاجين إلى التأكد من أن الغرف آمنة للأطفال، مع عدم وجود أي غرض يمثل خطورة قد يؤذي طفلك.

6. ألعاب يمكن الوصول إليها

طريقة أخرى مهمة لتشجيع الطفل على المشي؛ وهي عن طريق وضع الألعاب المفضلة لديه على الكراسي أو الطاولات، حيث يمكن لطفلك الوصول إليها بسهولة، ولكن فقط بعد الوقوف على قدميه، لذا فإن الاحتفاظ بهذه الأشياء في مكان أعلى سيجبره على الإمساك بها.

كما تشير الكثير من الدراسات أيضاً إلى أن تشغيل الموسيقى البسيطة يمكن أيضاً أن يصقل مهارات الطفل الحركية واتخاذ خطواته الأولى.

7. اللعب مع أطفال آخرين

من المفيد أن تسمحي لطفلك باللعب مع أطفال آخرين، حيث يتعلم الأطفال من بعضهم البعض، سواء كان ذلك في المشي أو تناول الطعام أو التحدث أو أي شيء آخر. عندما يقف طفل أو يحاول المشي؛ سيحاول طفلك تقليده، وسيشجعه على الوقوف بشكل منفصل.

فالأطفال مقلدون رائعون، وستكون أفضل طريقة لتعليمهم المشي؛ لذا دعيهم يسقطون ويتعثرون ويضحكون ويلعبون مع الأطفال الآخرين.

وكالات