21.1°القدس
20.6°رام الله
19.97°الخليل
20.61°غزة
21.1° القدس
رام الله20.6°
الخليل19.97°
غزة20.61°
الثلاثاء 16 ابريل 2024
4.7جنيه إسترليني
5.32دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.02يورو
3.77دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.7
دينار أردني5.32
جنيه مصري0.08
يورو4.02
دولار أمريكي3.77

أزمة ثقة بين حكومة نتنياهو والرئيس الأمريكي جو بايدن

قال رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، إن "إسرائيل هي دولة مستقلة تتخذ قراراتها وفقا لإرادة مواطنيها وليس على أساس ضغوط خارجية، وبضمنها من جانب أفضل أصدقائنا".

جاء ذلك رداً على تصريح الرئيس الأميركي، جو بايدن، الذي قال أن نتنياهو لن يُدعى لزيارة البيت الأبيض قريبا، و نفى وجود أي خطة مدرجة على الأجندة بشأن زيارة نتنياهو إلى الولايات المتحدة.

وكتب نتنياهو على صفحته في موقع تويتر قائلاً "أعرف الرئيس بايدن منذ أكثر من 40 عاما وأنا أقدر التزامه لإسرائيل منذ سنوات طويلة. والحلف بين إسرائيل والولايات المتحدة صامد وتغلب دائما على خلافات الرأي التي تنشأ بيننا بين حين وآخر".

وأكمل: "الحكومة برئاستي ملتزمة بتعزيز الديمقراطية بواسطة إعادة التوازن اللائق بين السلطات الثلاث، الذي نتطلع إلى تحقيقه بتوافق واسع".

من جانبه تطرق رئيس المعارضة لدى الاحتلال، يائير لبيد، صباح اليوم، إلى توتر العلاقات بين حكومة نتنياهو وإدارة بايدن، وقال إنه "إسرائيل كانت طوال عشرات السنين الحليف الأقرب للولايات المتحدة، والحكومة الأكثر تطرفا في تاريخ الدولة أفسدت ذلك خلال ثلاثة أشهر".

وفي السياق اعتبر وزير الأمن القومي لدى الاحتلال، إيتمار بن غفير، أنه "ينبغي أن يفهم الأميركيون أن إسرائيل مستقلة وليست نجمة أخرى في العلم الأميركي. وينبغي أن يكون واضحا في جميع أنحاء العالم أن الشعب هنا ذهب إلى انتخابات وأن لديه إرادة خاصة به".

وكتب وزير الثقافة، ميكي زوهار، في تويتر أنه "محزن أن الرئيس بايدن أيضا سقط ضحية أخبار كاذبة نُشرت في إسرائيل ضد إصلاحنا القضائي العادل". وشطب زوهار تغريدته هذه لاحقا. وكتب أنه "شطبت التغريدة انطلاقا من الاحترام لعلاقاتنا الهامة مع حليفتنا الأكبر الولايات المتحدة".

واعتبر وزير الشتات، عَميحاي شيكلي، أن "إسرائيل هي دولة ذات سيادة. وبالإمكان توجيه انتقادات، لكن الذي يقرر من يقودها هو الشعب والشعب فقط بواسطة منتخبيه، كما هو الحال في أميركا".

 

المصدر: فلسطين الآن