14.93°القدس
14.59°رام الله
13.3°الخليل
19.31°غزة
14.93° القدس
رام الله14.59°
الخليل13.3°
غزة19.31°
الأحد 05 مايو 2024
4.66جنيه إسترليني
5.24دينار أردني
0.08جنيه مصري
4يورو
3.72دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.66
دينار أردني5.24
جنيه مصري0.08
يورو4
دولار أمريكي3.72

تطور غير معتاد.. أبرز المناصب في بريطانيا بيد مهاجرين من الهند

نشرت صحيفة "تايمز" مقال رأي للكاتبة إيما دنكان، حمل عنوان: "الإمبراطورية ترد الصفعة في صعود سوناك ويوسف"، مشيرة إلى أن هناك تطور غير معتاد في بريطانيا، حيث أصبح ثلاثة، أو ربما خمسة، من أهم السياسيين في البلاد ممن ترجع أصولهم إلى شبه القارة الهندية.

وبين المقال أن رئيس الوزراء، ريشي سوناك، وعمدة لندن، صديق خان، والوزير الأول في اسكتلندا، حمزة يوسف، ينحدرون جميعا من أصول آسيوية، مشيرة إلى أنه يمكن إضافة زعيم حزب العمال في اسكتلندا ووزيرة الداخلية إلى هذه القائمة.

وأضافت: "من النادر في أوروبا رؤية سياسيين من الأقليات العرقية في مناصب قوية".

ولفتت إلى أن في الولايات المتحدة تمثل قضية العرق شأنا سياسيا للغاية، وبينما حصل ريشي سوناك على وظيفته على أساس الكفاءة، فإن كامالا هاريس، نائبة الرئيس الأمريكي، فقد حصلت على منصبها جزئيًا لضمان دعم تصويت الأقليات العرقية للحزب الديمقراطي.

ودعت الكاتبة إلى التوقف والتفكير في أهمية هذا التطور في بريطانيا، متسائلة ماذا كان يمكن للإمبرياليين أن يفعلوا إزاء هذا الصعود لأبناء المستعمرات السابقة؟

وتابعت: "ماذا عن نظريات التفوق العنصري التي قدمت التبرير الأخلاقي للاستعمار؟"

وتساءلت: "كيف سيكون شعورهم حيال احتمال حصول إسكتلندا على الاستقلال في المستقبل القريب، ويمكن أن يتم تقسيم المملكة المتحدة من قبل زعيم من أصل باكستاني في هوليرود وزعيم من أصل هندي في داونينغ ستريت؟"

ورأت الكاتبة أن هذه التطورات حدثت جزئيًا لأن بريطانيا، على الرغم من تاريخها في الاستعمار والعبودية، غير عنصرية نسبيًا.

المصدر: فلسطين الآن