28.86°القدس
28.63°رام الله
27.72°الخليل
24°غزة
28.86° القدس
رام الله28.63°
الخليل27.72°
غزة24°
الثلاثاء 23 ابريل 2024
4.67جنيه إسترليني
5.33دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.03يورو
3.78دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.67
دينار أردني5.33
جنيه مصري0.08
يورو4.03
دولار أمريكي3.78

بينهم 3 عرب...

من هم أغنى ملاك أندية كرة القدم في العالم؟

نشر موقع "غول" التركي تقريرا استعرض فيه قائمة بأسماء أغنى أصحاب الأندية في عالم كرة القدم.

وقال الموقع، إن أندية كرة القدم تمثل استثمارا مربحًا بالنسبة للنخبة لكونها تدرّ عائدات بمليارات الدولارات بفضل عقود حقوق البثّ وصفقات رعاية الشركات.

وإلى جانب المال، فإن النجاح في كرة القدم يجلب لصاحبه الهيبة فضلا عن كونه طريقة موثوقة لكسب ثقة عامة الناس. لهذا السبب، من غير المستغرب أن تصبح كرة القدم فرصة استثمارية جذابة للعديد من أصحاب الملايين والمليارديرات حول العالم. وفيما يلي، أغنى أصحاب أندية كرة القدم في العالم.

صندوق الاستثمارات العامة السعودي | نيوكاسل | 430 مليار دولار

ذكر الموقع أن صندوق الثروة السيادية السعودي اشترى حصة 80 بالمئة في نادي نيوكاسل في تشرين الأول/ أكتوبر 2021 لاستكمال عملية استحواذ كان الدوري الإنجليزي الممتاز قد منعها قبل ستة أشهر فقط. ويُعرف صندوق الاستثمارات العامة بكثافة الاستثمار في الشركات والمشاريع في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة وروسيا والهند وفرنسا والبرازيل.

يرأس صندوق الاستثمارات العامة الأمير محمد بن سلمان، ولي عهد المملكة العربية السعودية، الذي تقدر ثروته الشخصية بنحو 17.6 مليار دولار. وقد عُيّن ياسر الرميان رئيسًا لمجلس إدارة نيوكاسل. ووفقا لمعهد "سوفرين ويلث فاند"، فإن قيمة أصول هذا الصندوق السياسي تزيد عن 430 مليار دولار.

وكجزء من عملية الاستحواذ، اشترت كل من  شركة "آر بي سبوترس آند ميديا" و"بي سي بي كابيتال بارتنرز" حصة 10 بالمئة من نيوكاسل.

الشيخ منصور | مانشستر سيتي، ملبورن سيتي، نيويورك سيتي| 20 مليار دولار

يشتهر منصور بن زايد آل نهيان، المعروف أيضًا باسم الشيخ منصور، بامتلاك نادي مانشستر سيتي الذي ينتمي إلى الدوري الإنجليزي الممتاز هذا إلى جانب حصصه في أندية أخرى من خلال مجموعة السيتي لكرة القدم.

ويعد فريق الدوري الأمريكي لكرة القدم "نيويورك سيتي" وفريق الدوري الأسترالي "ميلبورن سيتي" من بين الأندية التي استمثرت فيها مجموعة سيتي لكرة القدم المملوكة للشيخ منصور، فضلا عن فريق "مومباي سيتي" في الهند  وفريق "لوميل" البلجيكي وفريق أوروغواي "مونتيفيديو سيتي توركي".

ديتريش ماتيشيتز | ريد بول سالزبورغ، آر بي لايبزيغ، نيويورك ريد بولز | 19.4 مليار دولار

أورد الموقع أن الملياردير النمساوي ديتريش ماتيشيتز لديه مجموعة واسعة من الفرق في مختلف الألعاب الرياضية، على غرار فريق الدوري الألماني "آر بي لايبزيغ" والفريق النمساوي "ريد بول سالزبورغ" وفريق "نيويورك ريد بولز".

أندريا أنيلي وعائلته | يوفنتوس | 13.5 مليار دولار

تمتلك عائلة أنييلي نادي يوفنتوس، وأندريا أنيلي هو وجه مشروع كرة القدم الخاص بالعائلة، حيث يشغل منصب رئيس كل من النادي ورابطة الأندية الأوروبية، لكن أغلب مداخيل عائلة أنييلي تتأتى من صناعة السيارات وتحديدا من علامات تجارية مثل "فيات" و"فيراري" و"ألفا روميو".

ديتمار هوب | هوفنهايم | 13 مليار دولار

قد لا يكون ضمن نادي هوفنهايم الذي ينتمي إلى الدوري الألماني لاعبون بمستوى عالمي لكن مالكه ديتمار هوب رجل أعمال مؤثر في صناعة البرمجيات ومعالجة البيانات وهو المؤسس المشارك لشركة "إس إيه بي إس إي" للبرمجيات. وبعد استثمار حوالي 400 مليون يورو في هوفنهايم، تعرّض هوب لموجة انتقادات واسعة من قبل مشجعي كرة القدم في ألمانيا لكنه احتل في المقابل الصدارة في نتائج البحث عن لقاح لفيروس كورونا في سنة 2020.

رومان أبراموفيتش | تشيلسي | 12.4 مليار دولار

أثار رجل الأعمال الروسي رومان أبراموفيتش ضجّة كبيرة في سنة 2003 عندما ضخّ الملايين في نادي تشيلسي لمساعدة نادي الدوري الإنجليزي الممتاز في شقّ طريقه إلى النجاح في دوريات إنجلترا وأوروبا. وقد جنى أبراموفيتش أموالا طائلة من الاستثمار في صناعة النفط والألمنيوم. لكن بعد الغزو الروسي لأوكرانيا اضطر إلى تسليم النادي وصودرت جميع ممتلكاته.

فيليب أنشوتز | لوس أنجلوس غالاكسي | 10 مليارات دولار

يعد فيليب أنشوتز من الأعضاء المؤسسين للدوري الأمريكي لكرة القدم، وهو مالك فريق لوس أنجلوس غالاكسي الشهير. كان لديه في الماضي حصص في عدد من الفرق الأخرى في الدوري بما في ذلك "ميترو ستارز" وشيكاغو فاير". ويمثل قطاعات العقارات والنفط والسكك الحديدية والترفيه الدخل التجاري الرئيسي للملياردير الأمريكي.

ستان كرونكي | أرسنال، كولورادو رابيدز | 9 مليارات دولار

ذكر الموقع أن نادي آرسنال الإنجليزي الممتاز مملوك للملياردير الأمريكي ستان كرونكي من خلال شركة "كرونكي للرياضة والترفيه". وتملك شركة كرونكي فريق "كولورادو رابيدز" في الدوري الأمريكي لكرة القدم بالإضافة إلى عدد من الفرق في رياضات أخرى بما في ذلك فريق "لوس أنجلوس رامز" في  الدوري الوطني لكرة القدم الأمريكية، وكل من نادي "دانفر ناغيتس" و"كولورادو أفالانش" في الرابطة الوطنية لكرة السلة.

ناصر الخليفي | باريس سان جيرمان | 8 مليارات دولار

يرأس رجل الأعمال القطري ناصر الخليفي مجلس إدارة شركة قطر للاستثمارات الرياضية، التي تملك فريق باريس سان جيرمان الفرنسي. كما أن الخليفي رئيس مجلس إدارة مجموعة "بي إن ميديا"، وهو وراء صفقة انتقال نيمار القياسية بقيمة 222 مليون يورو من برشلونة إلى باريس سان جيرمان.

تشانغ جيندونغ | إنتر | 7.6 مليار دولار

في سنة 2016، اشترى الملياردير الصيني تشانغ جيندونغ حصة الأغلبية في نادي الدرجة الأولى الإيطالي "إنتر" من خلال شركته "سانينغ هولدينغ غروب".  وتختص شركته في مجال البيع بالتجزئة للأجهزة المنزلية، إلى جانب الاستثمار في الرياضة وصناعة الإعلام والبث.

المصدر: فلسطين الآن