20.73°القدس
20.33°رام الله
18.86°الخليل
22.77°غزة
20.73° القدس
رام الله20.33°
الخليل18.86°
غزة22.77°
الخميس 02 مايو 2024
4.71جنيه إسترليني
5.3دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.03يورو
3.76دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.71
دينار أردني5.3
جنيه مصري0.08
يورو4.03
دولار أمريكي3.76

رداً على قصف قنصليتها..

إيران تشنّ هجوماً على "دولة" الاحتلال

غزة - فلسطين الآن

شنت إيران السبت انطلاقاً "من أراضيها" هجوماً بالمسيرات على إسرائيل، وفق ما أعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال الاسرائيلي دانيال هاغاري، وأضاف أن "إيران أطلقت مسيرات من أراضيها في اتجاه إسرائيل".

وكان مسؤولون إسرائيليون أكدوا أن عشرات الطائرات بدون طيار انطلقت من إيران باتجاه إسرائيل مساء السبت، وقالت وسائل إعلام إسرائيلية أن هذه الطائرات تحتاج إلى عدة ساعات (من ست إلى تسع ساعات) للوصول إلى أهدافها في دولة الاحتلال ويمكن اعتراضها على الطريق.

ويأتي التأكيد الإسرائيلي ببدء الهجوم الإيراني بعد أيام من الشد والجذب وتهديدات إيرانية إسرائيلية متبادلة بالإضافة لتأكيدات أعلنها مسؤولون أميركيون بينهم الرئيس جو بايدن ووزير دفاعه لويد أوستن بأن واشنطن لن تتخلى عن الدفاع عن إسرائيل.

ودعا وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، إيران إلى نزع فتيل تصعيد الوضع، معلناً أن واشنطن لا تسعى إلى حرب مع طهران.

وقال وفق ما أوردته وكالة "رويترز": "نندد بالهجمات التي شنتها إيران ووكلاؤها وندعو طهران إلى الامتناع فوراً عن المزيد من الهجمات"، مضيفاً: "لا نسعى لصراع مع إيران، لكننا لن نتردد في التحرك لحماية قواتنا ودعم الدفاع عن إسرائيل".

وقال الرئيس الأميركي، جو بايدن، إن الولايات المتحدة ساعدت إسرائيل في إسقاط كل المسيّرات الإيرانية تقريباً، مضيفاً في بيان أنه تحدثت إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للتأكيد على "دعم أميركا الذي لا يتزعزع لأمن إسرائيل".

وشدد "أندد بتلك الهجمات بأقوى العبارات الممكنة"، مضيفاً "سأجتمع اليوم مع أقراني من قادة مجموعة دول السبع لتنسيق رد دبلوماسي موحد على الهجوم الإيراني".

وتابع: "على الرغم من أننا لم نشهد هجمات على قواتنا أو منشآتنا أمس فإننا سنظل متأهبين لكافة التهديدات".

وزّعت وزارة الخارجية الإسرائيلية رسالة على سفارات دولة الاحتلال الإسرائيلي في أنحاء العالم، تتضمن تعليمات توضيحية عقب الرد الإيراني.

ومن بين النقاط التي تطرّقت إليها، أن "هذا حدث غير مسبوق، حيث تهاجم إيران إسرائيل لأول مرة من أراضيها على نحو صريح. نحن ننظر إلى هذا الأمر الخطير على محمل الجد ولا يمكن تجاهله".

وطلبت وزارة الخارجية من سفاراتها التوجّه "على نحو عاجل إلى كبار المسؤولين في الحكومات، والبرلمانات، والمؤسسات الأمنية"، من أجل دفعهم إلى "إصدار أكبر عدد ممكن من البيانات التي تدين العملية الإيرانية".

المصدر: فلسطين الآن