32.21°القدس
31.59°رام الله
31.08°الخليل
31.11°غزة
32.21° القدس
رام الله31.59°
الخليل31.08°
غزة31.11°
الثلاثاء 16 يوليو 2024
4.7جنيه إسترليني
5.12دينار أردني
0.08جنيه مصري
3.95يورو
3.63دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.7
دينار أردني5.12
جنيه مصري0.08
يورو3.95
دولار أمريكي3.63

سموتريتش يعارض إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال

القدس _ فلسطين الآن

أعلن رئيس حزب "الصهيونية الدينية" ووزير المالية في حكومة الاحتلال الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش رفضه إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال في إطار أي اتفاق محتمل لوقف إطلاق النار في غزة مع حركة حماس، قائلاً إن إطلاق سراحهم يشكّل خطوطاً حمراء لا يمكن تجاوزها، حتى لو أدى ذلك إلى حل الحكومة أو إنهاء مسيرته السياسية. 

ونقلت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، اليوم الاثنين، أقوال سموتريتش في مناقشات مغلقة، زعم من خلالها أنه قبل الحديث عن وقف الحرب على قطاع غزة، فإن إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين "هو أمر لا يمكنه التعايش معه" وسيدفعه للخروج من الحكومة.

وتقدر تل أبيب وجود 120 محتجزاً إسرائيلياً بقطاع غزة، في حين أعلنت حماس مقتل أكثر من 70 منهم في غارات عشوائية شنها الاحتلال الإسرائيلي، الذي يحتجز في سجونه ما لا يقل عن 9 آلاف و500 أسير فلسطيني.

وفي إشارة إلى صفقة تبادل أسرى سابقة، قال سموتريتش: "رأينا ما حدث في صفقة (الأسير الإسرائيلي السابق لدى حماس جلعاد) شاليط.. لقد أطلقنا سراح (رئيس حماس في غزة) يحيى السنوار، ونرى ما حصلنا عليه". وتساءل: "بأي منطق سنطلق سراح يحيى السنوار القادم، ونعرض آلافاً آخرين من الإسرائيليين للخطر؟!".

وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2011، أفرجت حماس عن شاليط، مقابل إفراج إسرائيل عن ألف و27 أسيراً فلسطينياً من سجونها، كان بينهم السنوار. وقال سموتريتش وفق ما أوردته الصحيفة: "أنا لست جزءاً من أي حدث لإطلاق سراح مخربين (على حد وصفه). إنه حدث رهيب وفظيع، ولن أكون هناك، ويجب وضع خط أحمر".

وتابع "سأعارض ذلك ولن أكون هناك حتى لو أنهيت مسيرتي السياسية. هناك لحظات لا تتعلق بالحسابات السياسية. لن يكون اسمي بين الموقّعين على مثل هذا الحدث. يُحظر جعل مثل هذه الأمور طبيعية... إذا لم تكن هناك خطوط حمراء، فلا حق لتواجدك في السياسة".

وانتقد سموتريتش بشدة الخطاب الإعلامي الإسرائيلي المحيط بالصفقة، في إشارة الى الانتقادات لعدم إبرامها وإفشالها من قبل رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو ووزرائه: "نحن نتواجد الآن في فترة تشبه فترة الإصلاح القانوني (خطة الحكومة لتمرير التعديلات القضائية)، والتي أظهرت وكأن هناك حقيقة واحدة وجانباً واحداً فقط، ومن يجرؤ على التحدث ضدها يكون منبوذاً".

وأضاف: "المؤسسة الأمنية قررت الذهاب إلى صفقة سيئة بأي ثمن. يتحدثون عن صفقة تعيد 20 مختطفاً (محتجزاً إسرائيلياً في قطاع غزة) وتتخلى عن الباقين، كما ستوقف الحرب. لا توجد خطوط حمراء".

المصدر: فلسطين الآن