22.79°القدس
22.59°رام الله
21.64°الخليل
27.21°غزة
22.79° القدس
رام الله22.59°
الخليل21.64°
غزة27.21°
السبت 20 يوليو 2024
4.72جنيه إسترليني
5.14دينار أردني
0.08جنيه مصري
3.97يورو
3.65دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.72
دينار أردني5.14
جنيه مصري0.08
يورو3.97
دولار أمريكي3.65

مسيرة الحوثيين من طراز "صماد 3"..

تفاصيل جديدة ومثيرة بشأن هجوم الحوثيين بمسيّرة كبيرة على تل أبيب

القدس المحتلة - فلسطين الآن

كشف تحقيق أولي للجيش الإسرائيلي عن تفاصيل جديدة ومثيرة حول المسيرة الجديدة " التي أطلقها الحوثيون وأعلنوا عنها باسم "يافا"، وانفجرت في وسط تل أبيب، وقرب السفارة الأميركية، فجر يوم الجمعة، وأسفرت عن مقتل إسرائيلي (50 عاماً) وإصابة آخرين.

وبحسب تحقيق الجيش، فإن مسيرة الحوثيين، لم تُعترض بادعاء أنها لم ترصد كهدف معاد. لكن تبين من مقطع فيديو جديد نُشر ظهر اليوم، أن المسيرة دخلت إلى تل أبيب من جهة البحر وهي جهة غير متوقعة بالنسبة للدفاعات الجوية الإسرائيلية.

ويعزو الجيش تحقيق مسيرة الحوثيين إصابة مباشرة بانفجارها على مبنى في تل أبيب أنه "ناجم عن تضليل نفذه الحوثيون، أو ربما ميليشيا أخرى في العراق، بإطلاق مسيرة بالتزامن، أسقطتها طائرات حربية إسرائيلية في شرق إسرائيل وقبل أن تصل إلى المجال الجوي الإسرائيلي"، وفق تعبيره.

ولأنه لم ترصد مسيرة الحوثيين القادمة من جهة البحر أنها "معادية"، وعلى إثر إسقاط المسيرة القادمة من جهة الشرق، فإنه لم يتم إطلاق صافرات الإنذار في تل أبيب ومنطقتها.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هغاري، إن مسيرة الحوثيين من طراز "صماد 3" وحجمها كبير نسبيا، وأنها انطلقت من اليمين.

وحلقت المسيرة لساعات طويلة على ارتفاع منخفض، وأشار المحلل العسكري في موقع (واينت) الإلكتروني، رون بن يشاي، إلى أن منظومة الإنذار والمراقبة الجوية في سلاح الجو الإسرائيلي رصدت مسار مسيرة الحوثيين في عدة مقاطع من مسارها، وعدم رصدها أنها "معادية" ناجم عن "تحليقها باتجاه بدا للشخص المناوب في منظومة المراقبة الجوية أن المسيرة ليست متجهة نحو دولة أو إسرائيل أو تشكل خطرا عليها".

وأضاف بن يشاي أن المسيرة واصلت مسارها "واختفت عن شاشات الرادارات، وربما أنها حلقت فوق مصر وخليج السويس. ويرجح أنه المقطع الأخير من مسارها حلقت على ارتفاع منخفض جدا فوق البحر، وفي هذه الأثناء حوّلت مسارها بين حين وآخر كي تستغل ’نقاط ميتة’ لا ترصدها الرادارات الإسرائيلية والسفن الأميركية".

من جانبه، اعتبر المحلل العسكري في صحيفة (هآرتس) الإسرائيلية، عاموس هرئيل، أن استهداف المسيرة لتل أبيب "يعكس مرحلة جديدة في الحرب بين إسرائيل وأعدائها منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر، والآخذة بالتحول إلى حرب إقليمية ومتعددة الجبهات".

وأشار إلى أن تل أبيب ومنطقتها تعرضت لإطلاق قذائف صاروخية من قطاع  غزة في بداية الحرب، وتقلص ذلك في أعقاب الاجتياح الإسرائيلي البري للقطاع. و(حزب الله)، كي يمتنع عن حرب شاملة، لم يهاجم أهدافا تقع جنوب بحيرة طبرية، بينما ركز الحوثيون هجماتهم على منطقة إيلات.

وحسب هرئيل، فإن "إسرائيل بإمكانها، مبدئيا، ضرب أهداف حوثية من الجو. والسؤال هو ما هي القيمة المضافة لخطوات كهذه من جانبها، بعد الهجمات الغربية. كما أن على إسرائيل توزيع مواردها القتالية على مناطق أخرى، التي تبدو بعضها أنها ملحة أكثر، وهي حماس وأكثر منها إمكانية تطور حرب شاملة مع حزب الله، ومن خلفه إيران ومجموعة ميليشيات شيعية في العراق وسورية".

وذكر المراسل العسكري لإذاعة الجيش الإسرائيلي، دورون كادوش، أن سبعة إسرائيليين قُتلوا في منطقة الشمال من جراء إطلاق (حزب الله) طائرات مسيرة، من أصل 30 قتيلا في هذه المنطقة، إضافة إلى القتيل في تل أبيب إثر انفجار مسيرة الحوثيين في تل أبيب اليوم.

المصدر: فلسطين الآن