22.77°القدس
22.53°رام الله
21.64°الخليل
27.7°غزة
22.77° القدس
رام الله22.53°
الخليل21.64°
غزة27.7°
السبت 07 سبتمبر 2024
4.9جنيه إسترليني
5.26دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.13يورو
3.73دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.9
دينار أردني5.26
جنيه مصري0.08
يورو4.13
دولار أمريكي3.73

"القبقاب".. بديل للأحذية لمن عرت الحرب أقدامهم بغزة

غزة _ فلسطين الآن

مع شح الأحذية بقطاع غزة جراء منع إسرائيل توريدها إلى القطاع، وجد الفلسطينيون أنفسهم مضطرين لارتداء "القبقاب" المصنوع من الخشب، بديلا عن السير حفاة في حرب متواصلة منذ 11 شهرا قضت على كل مقومات حياتهم.

وبمدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، يعمل النجار صابر دواس (39 عاما) على صناعة أحذية خشبية لأطفاله الخمسة، مستلهما تصميمها من العصور القديمة والتي عُرفت آنذاك بـ"القبقاب".

"القبقاب" قطعة خشبية ..

و"القبقاب" حذاء مصنوع من قطعة مستوية من الخشب، تعلوها قطعة من الجلد السميك أو القماش؛ يكون أحيانا من إطار السيارات، مثبتة من الجانبين بمسامير معدنية، استخدم في العصور القديمة.

وداخل خيمته التي لجأ إليها بعد التهجير القسري بفعل أوامر الجيش الإسرائيلي من مخيم جباليا شمال القطاع، يقوم دواس بقص قطع الخشب باستخدام منشار صغير، بعد أخذ المقاسات اللازمة لأقدام أطفاله برسمها على القطع المراد قصها.

وما أن ينتهي من قصّ الخشب حسب مقاس قدم طفله، يبدأ بنحته بعناية باستخدام حجر، ثم يضع ورق فلين رقيق وملون لتغطية النعل الخشبي، ويضيف قطعة قماش لضمان إحكام وثبات القدم في الحذاء.

يستخدم الأب الفلسطيني أدوات بسيطة لصناعة الأحذية الخشبية نظرا لعدم توفر الأحذية الجلدية بسبب سيطرة إسرائيل على كافة معابر قطاع غزة وإغلاقها وإدخال كميات محدودة جدا من المساعدات عبر منظمات دولية لا تكفي احتياجات القطاع الذي يعاني من ويلات الحرب.

شح الأحذية ..

يقول دواس للأناضول: "نزحنا من معسكر جباليا شمال قطاع غزة إلى مدينة خان يونس جنوب القطاع، وأصبحت أحذية الأطفال مهترئة في ظل استمرار الحرب لنحو 11 شهرا".

ويضيف: "بسبب ذلك، أحضرت الخشب والقماش وصنعت الأحذية لهم".

ولفت إلى أن "الاحتلال يغلق المعابر ولا يسمح بدخول الملابس والأحذية، وهذا الحذاء الذي صنعته يحمي الأطفال من الأمراض المنتشرة والجروح التي قد تسببها الأرض القذرة".

وأوضح أنه استخدم قطع خشب من خيمته وقماشا باليا لصناعة الأحذية، في ظل عدم توفرها، مستعينا بخبرته في مهنة النجارة التي مضى فيها أكثر من 7 سنوات.

آمال بانتهاء الحرب ..

ويأمل دواس أن تنتهي الحرب على القطاع وأن تُفتح المعابر لتدخل جميع مستلزمات الحياة الأساسية للفلسطينيين الذين يعانون ويلات الحرب.

وفي مخيمات النزوح المنتشرة في مناطق مختلفة من القطاع يمشي الكثير من الناس حفاة على أرض ملوثة بالقاذورات ومياه الصرف الصحي، مما يزيد من انتشار الأمراض بينهم.

ومع الحرب الإسرائيلية نزح أكثر من 2 مليون فلسطيني من منازلهم، يعيشون حاليا في ظروف غير إنسانية، وفق بيان صادر عن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة مؤخرا.

ومنذ بداية الحرب على غزة يجبر الجيش الإسرائيلي الفلسطينيين على مغادرة منازلهم والتوجه إلى مناطق يُطلق عليها اسم "المناطق الإنسانية"، ومع ذلك يستهدف هذه المناطق بالقصف وبارتكاب مجازر.

ويضطر الفلسطينيون النازحون إلى إنشاء مخيمات مؤقتة في أماكن متفرقة في قطاع غزة، بعد أن تركوا منازلهم قسرا.

وتفتقر هذه المخيمات لأبسط مقومات الحياة، وتمثل ملاذاً مؤقتاً للعديد من الأسر التي نزحت جراء القصف، يقيم فيها النازحون في ظروف صعبة.

ويواجه الفلسطينيون نقصاً كبيراً في الوقود والأدوية وغيرها من الضروريات الحياتية، في ظل إغلاق إسرائيل للمعابر، والأعداد الكبيرة من النازحين التي تحتاج لمساعدات إنسانية.

ويعاني الفلسطينيون من أوضاع مالية صعبة، حيث لا يوجد لهم مصدر دخل في ظل استمرار الحرب للشهر الثامن على التوالي.

وبدعم أمريكي تشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 135 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل إسرائيل الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة

المصدر: فلسطين الآن