14.14°القدس
13.93°رام الله
12.75°الخليل
18.97°غزة
14.14° القدس
رام الله13.93°
الخليل12.75°
غزة18.97°
الإثنين 06 مايو 2024
4.66جنيه إسترليني
5.24دينار أردني
0.08جنيه مصري
4يورو
3.72دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.66
دينار أردني5.24
جنيه مصري0.08
يورو4
دولار أمريكي3.72

خبر: كتاب للتربية الوطنية بغزة يتحدث عن المقاومة

شرعت وزارة التربية والتعليم العالي في إعداد كتب لمبحث التربية الوطنية للصفوف من الثامن حتى العاشر الأساسي. جاء ذلك خلال ورشة عمل عقدت في مقر الوزارة بغزة, برئاسة أ.جمال أبو هاشم مستشار وزير التربية والتعليم العالي, وحضور د. فتحي كلوب مدير عام المناهج والإشراف التربوي, ود. سمية النخالة مديرة المناهج, إضافة إلى خبراء ومختصين تربويين من الوزارة والجامعات. وأوضح أبو هاشم أن إعداد الكتب سيكون له الأثر الايجابي في تدعيم المنهاج الفلسطيني، إضافة إلى تنمية اتجاهات وطنية لدى الطلبة, مشدداً على أهمية التوافق على الأهداف والأنشطة والمفردات التي يتضمنها كل كتاب من أجل انجاز هذه الكتب قبيل العام الدراسي الجديد. وجرى نقاش موسع خلال الورشة حول مفردات الكتب وتقديم تصور مقترح للمقررات, حيث تشمل الوحدة الأولى الحديث عن فلسطين والموقع الجغرافي ويدرس فيها طلبة الصف الثامن أهمية موقع فلسطين الجغرافي, والمكانة الدينية, والإستراتيجية الأمنية, والتطرق لمدن أريحا ويافا. أما الصف التاسع فيدرس من هذه الوحدة الأهمية التاريخية والحضارية ويدرس عكا ورفح ونابلس, أما الصف العاشر فيدرس الخليل والقدس والسبع. وفيما يتعلق بالوحدة الثانية فتتحدث عن فلسطين أرض البطولات, وفيها يدرس طلبة الصف الثامن معارك فاصلة مثل اليرموك وحطين وعين جالوت, والصف التاسع فيدرس الثورات الفلسطينية مثل البراق, والقسام, والكرامة, والثورة الكبرى1936, أما الصف العاشر فيدرس من أعلام فلسطين مثل أحمد الشقيري, وياسر عرفات, وأحمد ياسين. أما الوحدة الثالثة فتتحدث عن المشروع الصهيوني وفي الصف الثامن يدرس منها الطالب الهجرة اليهودية لفلسطين والأطماع الصهيونية, وموقف الخلافة العثمانية, ووعد بلفور1917, ونكبة 1948 والمجازر, وحروب 56-67-73, أما الصف التاسع فيدرس طبيعة الاحتلال الصهيوني مثل طرد الفلسطينيين, والاحتلال الإحلالي والاستيطان, والصف العاشر يدرس العناصر الصهيوني والجدار ويتم الحديث عن التهويد جغرافياً وتاريخياً وثقافياً وديموغرافياً. والوحدة الرابعة فتتحدث عن مشروع التحرر الفلسطيني, وفي الصف الثامن يتطرق إلى موضوع المقاومة ومشروعيتها وأشكالها وتطورها, وفي الصف التاسع الانتفاضة الفلسطينية والفرقان وحجارة السجيل والثوابت الفلسطينية مثل الأسرى والعودة والقدس وتحرير فلسطين, والصف العاشر يدرس موضوع حركات المقاومة مثل فتح وحماس والجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية. أما الوحدة الخامسة فتتحدث عن النظام السياسي حيث يدرس الطالب في الصف الثامن تأسيس منظمة التحرير, أما الصف التاسع فيدرس إنشاء السلطة الوطنية والانتخابات والتوافق الوطني والصف العاشر يدرس وثيقة الوفاق الوطني.