26.08°القدس
25.85°رام الله
27.19°الخليل
27.83°غزة
26.08° القدس
رام الله25.85°
الخليل27.19°
غزة27.83°
الإثنين 14 أكتوبر 2024
4.91جنيه إسترليني
5.31دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.12يورو
3.76دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.91
دينار أردني5.31
جنيه مصري0.08
يورو4.12
دولار أمريكي3.76

خبر: عندما كنا ننام بجانب ملابس العيد

عندما كنا أطفالا، كنا ننام بجانب ملابس العيد بعيون مفتوحة وقلوب يقظة أو تنام هي بجانبنا، لم نكن نقبل أن نضعها حتى في الخزانة مخافة أن نستغرق في النوم فيأتي العيد فلا ندركه أونفقد دقيقة من دقائقه الغالية! كان العيد مناسية جماعية للعائلة الصغيرة والممتدة وكنا ببراءة الأطفال نبدأ بالتباهي والمقارنة: فستان ألف أحلى من ب، وبدلة سين أحلى من ص... كنا نتسابق في جمع العيديات ونظل نتفقدها ونعدها مخافة أن تنقص أو كأنها ستزيد بالعد، ونكتشف دينارا جديدا أغفلناه في العد السابق، ونستعرض أسماء الأقارب ممن عيدنا ومن لم يعيدنا، ومن زرناه ومن لم نزره بعد، وكم جمعنا من الحلويات والملبس الذي لا ينتهي اليوم الا وقد سبب لنا من كثرته تلبكا معويا بعد أيام الصيام، كان المعمول صناعة البيت والملبس ربما يكسر الأسنان لقسوته، لم نكن نعرف الأسماء ولا الماركات ولا الشوكلاتة الفاخرة، كانت حياتنا فاخرة بأهلها وبطيب المجتمع وكان القليل من سكر الحلويات يكفي لزيادة حلاوة الحياة. كبرنا وفقدنا الإحساس بالفرحة والعيد وأصبح الشعور بالفرح كاجتراح المعجزات، وكأن التقدم في العمر يعني بالضرورة الهم والغم وشيب النفس قبل شيب الشعر، فقدنا التلقائية والشغف الذين كنا نملكه ونحن صغار وتحولت الحياة الى مجموعة من الطقوس والالتزامات الإجبارية بدافع الواجب والعيب، أما النفس المتألقة بالفرح الذي ينساب انسيابا تلقائيا فيظهر في حرارة الجسم وابتسامة الوجه وضوء العين، ومصافحة اليد وصدق الإقبال والعناق، فقد ذهب عند المعظم مع سني الطفولة الى غير رجعة، والتبرير موجود لفقد روحانية العيد، فكيف نفرح ونحن ننزف من كل جانب؟ على المستوى الفردي بحياة صعبة تستهلك أجمل ما في نفوسنا من صفات أودعها الخالق فينا، الذي أحسن خلقنا وتقويمنا عندما نفخ فينا من روحه، وننزف جماعة كأمة لم تعد ترفع رأسها من كثر الضربات والطعنات التي تتلقاها تباعا؟ ونتساءل كيف كان أول عيد للمسلمين بعد وفاة رسول الله صل الله عليه وسلم في مدينة أظلم منها كل شيء لفقده؟! ألم يفرح الصحابة؟! ألم يبروا بعضهم؟ ألم يشكروا الله برغم أن قلوبهم تعتصر ألما على حبيب سكن سويدائها ثم غادر للقاء ربه وترك فيهم كسرا لا يجبر الا بانتظار «غدا ألقى الأحبة محمدا وصحبه»، ولكنهم فرحوا وكبروا وهللوا لأن امتحان الحب الحقيقي كان الفرح بالله ولله ومع الله وعلى سنة رسول الله، الذي أكد أن أيام العيد يجب أن تكون مختلفة عما سواها في البهجة والنشيد والترفيه، وقال هذه أيام عيد ولكل قوم عيد وهذا عيدنا، فكيف لا نفرح بأيام تتلو أياما كنا والملائكة نمشي في ذات الطرقات، وكان الله سبحانه وتعالى يفاخر الملأ الأعلى بصومنا وقيامنا إيمانا واحتسابا؟ كيف شعر المسلمون بأول عيد بعد غزوة أحد ومعظم بيوت المسلمين تأن بجراحاتها، وبالفقد، وكل المسلمين يعيشون ألم الهزيمة والعصيان على أرض ضاقت عليهم بما رحبت، وتحت سماء عاد النداء لهُبل يصدح فيها، بعد أن جلجل نداء الحق بأن الله أعلى وأجل؟ ولكنهم فرحوا لأن الفرح لم يكن مجرد شعور يجده الإنسان في نفسه اويتكلفه ان لم يجده، كان الفرح عندهم عبادة العيد كما أن الصوم عبادة رمضان؛ لأن الفرح استجابة لأمر الله «قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هوخير مما يجمعون» وأي فضل أكبر من رمضان وأيام الحج الذين فضلت أيامهما على باقي السنة، فجعلت موسما لله ونفحات ربانية ومحطات علو ورفعة واستزادة واغتراف نوراني في أيام معدودات؛ ليبقى الألق والطهر في مواجهة حياة تنتهك إنسانيتنا كل ثانية. المؤمن من سرته حسنته، وأي سرور أكبر من حسنة الصيام؟ أي سرور أكبر من مضاعفة الأعمار والأعمال في ليلة القدر؟ أي سرور أكبر من الرحمة والمغفرة والعتق؟ أي سرور أكبر من إجابة الدعاء؟ إن الإحساس بتحصيل واحدة منها لكفيل أن يرسم ابتسامة أبدية على وجوهنا تجد طريقها من بين كل الدموع والآلام. ولكي نحس بالفرح يجب أن نبثه فيمن حولنا، في الأجيال الصغيرة التي يجب أن تشعر بالفرق في أيام العيد في العالم المعولم الذي يريد لها البعد عن دينها ويتهمه بالتشدد والغلو. لنحس بالفرح يجب أن نبثه في قلوب مكلومة وأرواح منكسرة لا يجد الفرح لأبوابها مفتاحا، وتزيد المواسم والأعياد من حرقة الفقد والفقر والعقوق والوحشة والوحدة، ادخال الفرح الى قلوب هؤلاء هو فقط ما سيعالج قلوبنا التي أضنتها الهموم والمشاغل. الفرح حسنة القلب وإغداقه على مستحقيه صدقة، والصالحون كانوا يتخيرون مواطن الخير والحسنات والصدقات ليعطوها لأهلها لتقبل عند الله بأفضل القبول، فلذوي القربى حصة من الفرح ولقربى الاسلام حصص أصيلة لمن قطعتهم قلوبنا ونسيناهم، وكنا يوما اجتمعنا بهم على محبة وخبز وملح، ثم باعدتنا دروب الحياة. والعيد فرصة لاحياء المشاعر الخامدة والنفوس الراكدة والقلوب الخاملة؛ لتستقبل جذوة المحبة والأخوة والوحدة مرة أخرى. وعبادة الفرح تحتاج الى نية فيدخل الرجل الى بيت أخته بنية أن من فرح أنثى كان كمن بكى من خشية الله، ويعطيها الهدية أوالعيدية وهو يوقن بالخلف الأكيد من الله «وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه». يزور إخوته وأحبائه وأصحاب المصائب وهو يوقن أن الله سيرصد له ملكا يرافقه ليطيب ممشاه في الدنيا، ويتبوأ من الجنة منزلا في الآخرة، وأنه سيجد الله عندهم. هذه كلها أسباب وحوافز للفرح الحقيقي بأن الله جعلنا أفرادا من هذه الأمة وأتباعا لهذا الدين الذي يشق النور وسط الظلمة، ويزرع الإيجابية في دياجير السلبية ويستبشر بالنصر في أتون الهزيمة. ليس من صفة الاسلام العدمية ولا التطرف، فإما أن تكون اولا تكون، ولكنه يؤهل الظروف لصناعة الحدث وتغيير المسار بنفس مسفرة ضاحكة مستبشرة، والعيد منحة ربانية لتأهيل نفس أوجعها حزنها الشخصي والعام لتلتحم بوجدان جماعي يجهز لفرح أكبر ونصر مبين، لهذا نكبر ونعيد في كل عيد بالرغم من عدم وجود معارك أحيانا ولا انتصارات «لا اله الا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده». بحاجة نحن أن نبحث في دفاترنا القديمة وغرفات قلوبنا المهجورة عمن نفرّحهم ونفرح بهم ومعهم؛ حتى يكون العيد كما كان رمضان والحج، عبادة تتلو عبادة وحسنة تلحق بأختها، ولنكن أهلا لفضل الله بإدخال السرور على قلوب المسلمين، فذلك فرح جائزته عظيمة من رب العزة «مَن لَقيَ أخاهُ المُسلِمَ بِما يُحِبّ لِيَسُرَّهُ بِذلك، سَرّهُ اللّهُ عزّ وجَلّ يومَ القِيامةِ». عند أعتاب المحرومين والمنكسرين والمظلومين والمقطوعين وأصحاب الحاجات ستضيء نفوسكم بالفرح الحقيقي. كل عام وأنتم بخير في دينكم ودنياكم وتقبل الله الطاعات