18.02°القدس
17.68°رام الله
16.64°الخليل
23.72°غزة
18.02° القدس
رام الله17.68°
الخليل16.64°
غزة23.72°
السبت 05 أكتوبر 2024
5.01جنيه إسترليني
5.39دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.19يورو
3.82دولار أمريكي
جنيه إسترليني5.01
دينار أردني5.39
جنيه مصري0.08
يورو4.19
دولار أمريكي3.82

5 أسباب قد تعيق نجاح تجربة زيدان مع ريال مدريد

6a00d8341d292153ef00e54f5c219d8833-500wi
6a00d8341d292153ef00e54f5c219d8833-500wi
غزة _ فلسطين الآن

النجم الفرنسي يواجه تخوفات عديد بالإخفاق في مهمته الصعبة مع الفريق الملكي.. فماهي تلك المعوقات لنجاحه؟

فاجأ بيريز رئيس نادي ريال مدريد جميع أنصاره وجماهيره باتخاذه قرار طال انتظاره من قبل الكثيرين منهم، وهو إقالة رافا بينتيز، وتعيين الفرنسي زين الدين زيدان كمدرباً للفريق حتى نهاية الموسم، وهو قرار كعادة بيريز يخرج صادماً للجميع من حيث التوقيت أو الشخصية، مثلما كان اختياره لرافا مخيب في مطلع الموسم، لكن الفارق أن الجميع يتوسم خيراً في النجم زيزو..

ولكن هناك بعض الشكوك تحيط بالقرار الأخطر في عالم كرة القدم بالعالم، وهو تدريب الفريق الملكي، حيث هناك بعض التخوف بشأن تجربة زيدان مع الميرينغي، وهل "ستحرق" بداية زيزو التدريبية؟

خاصة أن هناك احتمالاً أن يكون بيريز قد اتخذ من زيدان "كبش" فداء لمحرقة الموسم من البطولات الضائعة، فهو النجم الذي طال انتظار لحظة تواجده على قمة الجهاز الفني للفريق، وها هو حقق للجمهور حلمه.. فلن يستطيع أحد القاء اللوم عندها على بيريز !

ونقدم تقريراً فنياً حول الأسباب التي قد تعيق وتعرقل نجاح تجربة زيدان مع ريال مدريد..

1- خبرة تدريبية ضعيفة : بلا شك أن مؤهلات تولي مدرب للقيادة الفنية لفريق بحجم ريال مدريد هو سيرته التدريبية القوية والناجحة، ولكن زيدان للأسف بلا أية تجارب تدريبية مسبقة مع فرق كبرى أو حتى صغرى.

وهي للأسف خطوة كان توقيتها سيء للغاية، فهي لا تحدث إلا قبل نهاية الموسم والتيقن مثلاً من فشل المدرب السابق وعدم قدرته تحقيق بطولات وتكون تجربة جيدة للحكم على قيادة المدرب الواعد دون ضغوطات جماهيرية لتحقيق ألقاب.

2- عدم تولي المهمة من بداية الموسم : في العادة أي مدرب يتولى تدريب أي فريق من منتصف الموسم، يكون في وضع حرج للغاية، حيث يعاني من صعوبة مع الفريق في التعود على خططه وأسلوب لعبه،والأهم عدم اختياره لمعظم عناصر الفريق ومجبر على اللعب حسب اختيارات المدرب السابق، بعكس أنه لو ابتدئ مشواره مع الفريق في مطلع الموسم، وخاض اللاعبون معه فترة إعدادية يتعرفون فيها عن قرب على فكره وكيفية تطبيقه، لكن في منتصف الموسم ومع تلاحق المباريات والبطولات، فيكون من الصعب على الفريق أن يتلقى فكر مدربه الجديد ويطبقه بكيفية جيدة وأيضا بسرعة.

3- الآمال العريضة قد يصاحبها خيبات كبيرة : كلما زادت التطلعات نحو أمرٌ ما كلما كانت النتائج المعاكسة، صادمة ومخيبة بشكل أكبر من المعتاد

فتولي زيزو تدريب الفريق الملكي هو أمر انتظره العديد من الملايين العاشقة للفريق، بل لعله خيار يتردد دوماً منذ رحيل مورينيو، ومن بعده انشيلوتي، ولكن مع قلة الخبرة لدى زيدان قد تؤدي الطموحات الكبيرة الى إجهاض التجربة، ففي النهاية الجمهور يرغب في الانتصار والتتويج بالألقاب على حساب أي اسم أو نجم.

4- المقارنة مع تجربة برشلونة : لاشك أن المقارنات ستعقد سريعاً بين تجربة زيدان مع اللوس بلانكوس، وبين تجربتيّ برشلونة مع بيب غوارديولا و لويس انريكي، والمقارنة بين نجاحات كلا المدربان مع الفريق الكتالوني، وهو أمر محبط للغاية لأي مدرب أن تقارنه بانجازاتهما، ليس فقط مدرب في مقتبل رحلته التدريبية مثل زيدان، وهذه المقارنات ستزيد من الضغوطات على كاهله.

5- التاريخ يقف ضده : معظم تجارب أساطير وعظماء كرة القدم كلاعبين، مع عالم التدريب، آل معظم نتائجها الى الفشل الا النذر اليسير، وعلى رأسهم دي ستيفانو نفسه مع ريال مدريد، وكذلك مارادونا و بلاتيني وغيرهم .