19.43°القدس
19.03°رام الله
18.3°الخليل
23.42°غزة
19.43° القدس
رام الله19.03°
الخليل18.3°
غزة23.42°
الثلاثاء 15 أكتوبر 2024
4.92جنيه إسترليني
5.32دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.11يورو
3.77دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.92
دينار أردني5.32
جنيه مصري0.08
يورو4.11
دولار أمريكي3.77

بعد سحب اسم "ملحم" من قائمة الشهداء

فلسطينيون يردون بهاشتاج "#الشهيد_150_غصبن_عنكم"

شهيد
شهيد
غزة - فلسطين الآن

سحبت وزارة الصحة الفلسطينية، أمس الجمعة، اسم الشهيد نشأت ملحم منفذ عملية "ديزنكوف" في مدينة "تل أبيب" قبل أسبوع، من قوائمها لشهداء انتفاضة القدس.

وأثار القرار غضبًا عارمًا على مواقع التواصل الاجتماعي، ما دفع بعض النشطاء لإطلاق هاشتاج "#الشهيد_150_غصبن_عنكم" الذي لقي رواجاً كبيراً بين صفوف النشطاء، حيث علّق كثيرون منهم بعبارات الشتم والتهكم والغضب من قرار سحب اسم الشهيد.

واستشهد ملحم أمس، خلال اشتباك مسلح مع شرطة الاحتلال الخاصة "يمام" التي حاصرت دفيئة زراعية كان يتحصن بها في بلدة وادي عارة داخل أراضي عام 48، وذلك بعد أسبوع من المطاردة التي عاش فيها الإسرائيليون حالة رعب غير مسبوقة.

وأدرجت وزارة الصحة الفلسطينية اسم الشهيد نشأت ملحم ضمن قوائمها الإعلامية لشهداء الانتفاضة، قبل أن تسارع بسحب اسمه من كل قوائمها.

الناشط إسلام أبو عون من جنين علق قائلا: "بقرار واحد لا نريد التعامل مع إحصاءاتهم، جماعتنا ملتزمين بأوسلو اكثر من الاتفاق نفسه …. اتفاق أوسلو مناطق أ ممنوع اليهود يدخلوها ..مالهم “سرح مرح” كل يوم مثلاً".

بدوره كتب الصحفي جورج قنواتي من بيت لحم قائلا: "الشهيد لا يحتاج شهادة وزارة الصحة .. الشهداء لا يستمدون عظمتهم من سجلات وزارة الصحة ولا من أي سجلات أخرى".

أما المواطنة عهد الهيموني من الخليل فكتبت:” سواء تم إدارج الشهيد أم لم يدرج، إلى جهنم هم ووزارتهم وقائمتهم، يكفيه شرفا أنه نال مرتبة الشرف وأعلى مراتب جنان النعيم بإذن الله”.

أما الكاتب ياسين عزالدين علّق قائلا: ” الضجة التي ثارت حول سحب وزارة الصحة اسم الشهيد نشأت ملحم من قوائم الشهداء، إنما تعبر عن رغبة عارمة بأن تشمل المقاومة كل الأرض الفلسطينية ويشارك بها كل الشعب الفلسطيني بعيدًا عن حسابات الجبناء”.