30.55°القدس
29.91°رام الله
29.42°الخليل
28.71°غزة
30.55° القدس
رام الله29.91°
الخليل29.42°
غزة28.71°
الأحد 16 يونيو 2024
4.72جنيه إسترليني
5.25دينار أردني
0.08جنيه مصري
3.99يورو
3.72دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.72
دينار أردني5.25
جنيه مصري0.08
يورو3.99
دولار أمريكي3.72

تقرير: معرض "هنا باقون".. إبداعات ناعمة وإرادة من فولاذ!

z6
z6
نابلس - مراسلنا

شاركت نحو 30 مؤسسة نسائية في معرض المنتجات النسوية الثالث (هنا باقون)، الذي أطلقته الغرفة التجارية الصناعية والزراعية في طوباس، والاتحاد العام للمرأة الفلسطينية، إذ خصصت زواياه لتسليط الضوء على إبداعاتهن، ومنحهن التشجيع للاستمرار والمنافسة في تقليد سنوي.

ويقول القائمون على المعرض إن "الهدف أكبر من تقديم منتجات نسوية، بل يتعداه إلى التعريف بالرياديات وصاحبات الأعمال، اللواتي انخرطن في أنشطة اقتصادية رعتها مؤسسة فاتن للإقراض والتمويل ووزارة الشؤون الاجتماعية، وبوسع الزائر مشاهدة التنوع في الأفكار والسلع والتصاميم، وقراءة هدف واحد هو الإصرار".

صابون منافس

تقف الشابة ميساء نصر الله في ركنها لتقدم شرحًا لمشروع "صابون طوباس" الذي شق التربة عام 2014، واستطاعت صاحبته المنافسة في تدريب ريادي نال جائزة تمويل من مؤسسة الشرق الأدنى بخمسة آلاف دولار.

تروي: ننتج 7 أصناف من صابون زيت الزيتون النقي، وأدخلنا أنواعًا جديدة من الصابون المطعم بالأعشاب، وأنتجنا أنواعًا لعلاج البشرة وتجميلها، وأخرى للتعامل مع تشققات الأرجل، وأنواعًا جديدة لعلاج الأكزيما، وأكثر صنف راج لدينا صابون حليب النوق.

شاركت نصر الله في معارض محلية، وتطمح إلى تصدير سلعها نحو العالم، وأرسلت عينات منه إلى الإمارات العربية، وتتمنى أن يدرك المستهلك حقيقة الكلفة العالية لمنتجها، ويصير وصفة دارجة لعلاج الأمراض الجلية في الصيدليات.

إرادة وأيقونة

على ناحية أخرى يُلاصق الحاج سامي صادق كرسي الإعاقة، فيما تحتل جوار قلبه رصاصة إسرائيلية ذات عيار ثقيل منذ العام 1971، لكن إرادته استطاعت قهر الاحتلال في معركة مفتوحة داخل أراضي قريته العقبة شرق طوباس.

يحتل الشيب رأس صادق، وتلف كوفية فلسطينية كتفيه، أما أفكاره كما يقول، فلا تكف عن مواصلة جولة جديدة من نضال سلمي وقانوني ضد الاحتلال، الذي أراد لقريته أن تكون معسكرًا لتدريبات جيشه، بحجة أن طبيعتها تشبه جنوب لبنان!

وبالرغم من الرصاص أطاح بحركة صادق، وأقصاه عن مقاعد الدراسة مبكراً، لكنه قرر أن يخوض نضالاً ضد الاحتلال على طريقته الخاصة، وشرع في تأسيس مشروعات اقتصادية في قريته الصغيرة. وأصبح الحاج صادق، الذي رأى النور في 21 تموز 1955، أيقونة لصمود العقبة.

يقول: "أطلقنا ثلاث جمعيات أهلية في قريتي، وأسسنا مصنع أعشاب طبية بمغلفات صغيرة (ليبل)؛ كونها تغيب عن السوق المحلي، ونستوردها من تايوان والصين. ثم أخذنا نعمل على تطبيقها، ونسقنا جهودنا، وحصلنا على دعم ياباني لافتتاح المصنع في جمعية المرأة الريفية. ويوفر المصنع فرصة عمل لعشرة موظفين، فيما يبيع 150 مزارعاً من الأغوار والعقبة منتجاتهم، وقد بدأنا بالزعتر والنعناع والميرمية، واليانسون، والزعيتمان، وغيرها، وصدرنا كميات منها إلى فنزويلا والكويت، وبدأنا في إنتاج أجبان وألبان، أخرها اللبنة المنكهة بالأعشاب".

تجديد

رئيسة جمعية طوباس الخيرية مها دراغمة، تقول: "سعينا إلى تطوير أفكار جديدة، كإضافة التطريز للملابس الجاهزة للأطفال، وصناعة مستلزمات حديثي الولادة من الغزل اليدوي، وصنع أثاث خشبي رفيع الجودة، وسط مطرزات مطعمة به، وإنتاج عسل بإشراف وجهد نسوي خالص، والتوجه نحو الملابس والأحذية بقالب تراثي".

تقدم دراغمة أحدث نموذج على إبداعات الجمعية، "فقد تدربت 20 ناشطة فيها على مهارات تصنيع الشموع، واستطعن تقديم أفكار جديدة فيها بقوالب وألوان وأشكال جديدة، توقف الزائرون عندها، ولم يصدقوا أنها غير مستوردة".

z7