18.32°القدس
18°رام الله
17.19°الخليل
23.59°غزة
18.32° القدس
رام الله18°
الخليل17.19°
غزة23.59°
السبت 05 أكتوبر 2024
5.01جنيه إسترليني
5.39دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.19يورو
3.82دولار أمريكي
جنيه إسترليني5.01
دينار أردني5.39
جنيه مصري0.08
يورو4.19
دولار أمريكي3.82

مكالمة هنية مع الملك

عمر العياصرة
عمر العياصرة
عمر عياصرة

أمس هاتف اسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحماس الملك عبدالله الثاني، واستعرض معه التطورات السياسية الأخيرة وخاصة في ملف المصالحة.

اسماعيل هنية، حسب البيان الصادر من غزة، أكد اهمية ومحورية الدور الاردني، واستذكر مع الملك معركة الكرامة والافراج عن احمد ياسين، ولم يغفل عن المستشفى العسكري الذي يقدم الكثير لأهل غزة.

اهم ما جاء في الاتصال تأكيد رئيس المكتب السياسي في حديثه مع الملك رفض حماس لكل مؤامرات وطروحات الوطن البديل، وقال إن فلسطين هي فلسطين والأردن هو الأردن، ولن نسمح لأي نظريات حول الوطن البديل أن تمرر في الاردن فهو بلد عربي أصيل له سيادته وتاريخه وشعبه.

هذا الاتصال هام للاردن، فقد فتح كوة في جدار العلاقات المغلق بين الاردن وحماس، وبالذهاب لمضامين الاتصال اعتقد ان عمان معنية ومستفيدة من «فرامل حماس» الكفيلة بوقف اندفاعة السلطة الفلسطينية تجاه تقديم تنازلات تمس الاردن ودوره.

سؤال يحيرني دائما: لماذا نتردد في الانفتاح على حماس، ماذا ننتظر، الحركة اليوم تركب باصات متنوعة وعديدة، ويرنو لها حلفاء لنا كان لهم بالامس دور في ترددنا في الانفتاح على الاسلاميين.

أيهما احق بالتماس المباشر المفيد مع حماس، نحن ام مصر، نحن ام الامارات او سوريا او ايران وغيرهم، لقد آن الاوان كي ندرك ضرورة رسم استراتيجيات جديدة تعطينا منازل متعدد في المشهد الفلسطيني.

الاقليم بظروفه وتحولاته ولؤمه اغلق ابوابا كثيرة امامنا، وهناك تحولات لا تصب في مصلحتنا، واسرائيل تتنمر علينا، اما سلطة رام الله فهي تلعب معنا «الثلاث ورقات».

اذًا حماس خيار، لابد من الاقبال عليه، فهناك تقاطع كبير في مواقفهم معنا، وهناك استثمار كبير يمكن توظيفه في الوقت المناسب.

حماس اذكياء، فمبادرة اسماعيل هنية لمكالمة الملك، تحمل في شكلها ومضمونها عرضا لعلاقة لن تشترط حماس تجاهها شروطا، بل هو اكثر امتنانا ان نقبل عليهم بالطريقة التي نريدها في عمان، ولكن لا زلنا للاسف نراوح مكاننا، مستجرين مخاوف لا قيمة لها اليوم..... الدنيا تغيرت يا مطبخ.