19.44°القدس
19.2°رام الله
18.3°الخليل
24.96°غزة
19.44° القدس
رام الله19.2°
الخليل18.3°
غزة24.96°
الإثنين 30 سبتمبر 2024
4.99جنيه إسترليني
5.27دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.17يورو
3.73دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.99
دينار أردني5.27
جنيه مصري0.08
يورو4.17
دولار أمريكي3.73

علم الأجِنَّة والإعجاز العلمي في القرآن الكريم!

533 (1)
533 (1)
بلال رامز بكري

انكب دارسون وباحثون على حقل علمي جديد نسبيًا اصْطُلِحَ على تسميته: الإعجاز العلمي في القرآن الكريم. وهم، في أبحاثهم ومؤلَّفاتهم، يحاولون إثبات أن القرآن الكريم يحتوي على الكثير من الحقائق الكونية والطبيعية التي كشفتها العلوم الحديثة بفضل التقدّم المدهش الذي وصلت إليه البشرية في المعارف التقنية والعلمية. ولسنا هنا لنمنح هذا الحقل المعرفي التقريظ والثناء، ولا لنُخْضِعَه لميزان النقد القاسي اللاذع.

ولكن لا بدّ لنا أن نعترف أن الكثير من أطروحات أئمّة الإعجاز العلمي في القرآن الكريم أنّها خاضعة لتأويلات واجتهادات لا تزال بحاجة إلى التأصيل المعرفي والترسيخ المنهجي. وهذا لا يعني أنّ أطروحاتهم باطلة، ولا أنّهم وُفِّقوا إلى الصواب فيما ذهبوا إليه، وإنما أن نتوقّف بتأنٍّ وتمعّنٍ قبل الانجذاب إلى الاسم البرّاق المنطوي تحت عبارة "الإعجاز العلمي"، وكذلك أن نحاول جادّين، دون استهزاء ولا استخفاف، فهم ما يذهب إليه في تأويلاوتهم وتفسيراتهم هؤلاء الباحثون والدارسون.

فمنهم من يقول لك أن قوله تعالى: "يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانفُذُوا لَا تَنفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ" (الرحمن: ٣٣)، أنه إشارة واضحة وصريحة إلى غزو الفضاء واقتحامه بالمركبات الفضائية. ومنهم من يقول لك أن قوله تعالى: "وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ" (الذاريات: ٤٧) أنه يشير إلى الحقيقة العلمية عن التوسّع اللانهائي واللامحدود للكون، حسب ما يقول علماء فيزياء الكمّ. ومنهم من يقول لك أن "سدرة المنتهى" هي في الحقيقة تلميح إلى "ثقب أسود" من تلك الثقوب السوداء التي يبشّر بها فطاحل علم الفيزياء، لا بل أن الجنّة والنار قد يكون موقعهما وراء ثقبٍ من تلك الثقوب!

لن ندخل في جدالٍ حول مدى صحّة هذه الأطروحات والفرضيات أو بطلانها. ولكننا نودّ أن نشير إلى نقطة في غاية الأهمية تختصر نظرتنا إلى مباحث الإعجاز العلمي في القرآن الكريم. فإن كان البحث في هذا المجال محمودًا ومُثَابًا عليه، وفيه ما فيه من الحوافز والتساؤلات التي تشحذ همم الباحثين، ففي المقابل، لا يجوز، بأي شكل من الأشكال، أن ينتظر الإنسان توفيق هؤلاء في أطروحاتهم لكي يقف على برِّ أمان الإيمان وينبذ الشك والإلحاد والإنكار.

فمن الأمور التي قد تخفى علينا أن العلم الحديث، أو ما يُسَمَّى بالساينس (في اللغة الإنجليزية) ليس منزَّهًا عن الخطأ، والأهمّ من ذلك بأشواط، ليس منزَّهًا عن الأهواء، على عكس ما قد يتبادر إلى أذهان العموم. فالتلاعب قد يحصل في كثير من الأبحاث، خدمة لمصالح خفية، والمجتهد في حقول العلم قد يجافي الصواب في اجتهاداته ودراساته وأبحاثه. لذلك لا يجوز لنا أن نُخْضِعَ القضية الإيمانية لما ليس لها فيه ناقةٌ ولا جمل، ولا أن نضع الكتاب العزيز تحت رحمة "الساينس".

فلغة القرآن الكريم وأساليبه البلاغية والوعظية والإنبائية، وإن كانت صالحة لكل زمان ومكان، فهي ليس لغة علمية بالمفهوم الحديث. وبالتالي فإن إخضاع آياته الكريمة وأحكامه الثابتة لحقل الإعجاز العلمي قد يجلب الإساءة للقرآن وللعلم معًا. فالساينس شيء والإيمان شيء آخر مختلف تمامًا، ولا يجوز الخلط بينهما، تحت طائلة التيهان فيما لا تحمد عقباه. لذلك، فإننا نرى أن حقل الإعجاز العلمي في القرآن الكريم يحظى باهتمام وعناية كان من الممكن أن يفيدا العلماء والمتعلّمين بأضعاف مضاعفة لو صُرِفا في ميادين أخرى.