18.62°القدس
18.1°رام الله
17.75°الخليل
19.78°غزة
18.62° القدس
رام الله18.1°
الخليل17.75°
غزة19.78°
الخميس 09 مايو 2024
4.63جنيه إسترليني
5.22دينار أردني
0.08جنيه مصري
3.98يورو
3.7دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.63
دينار أردني5.22
جنيه مصري0.08
يورو3.98
دولار أمريكي3.7

بحر: التشريعي مع إنفاذ القانون وتقديم الجناة للمحاكمة العادلة

أكد رئيس المجلس التشريعي بالإنابة أحمد بحر، يوم الإثنين، أن المجلس "مع تحقيق العدالة وإنفاذ القانون، وتقديم الجناة للمحاكمة العادلة والسريعة"، مشدداً على أن "العدالة يجب تأخذ مجراها لحفظ حقوق المواطنين".

جاء ذلك خلال استقبال بحر وفدًا من الوجهاء والمخاتير وشيوخ العشائر ورجال الإصلاح، يتقدمه رئيس الهيئة الوطنية لشؤون العشائر في غزة المختار أبو سلمان المغني، والمستشار علاء الدين العكلوك نائب مدير عام الإدارة العامة للعشائر في وزارة الداخلية بغزة، وبحضور النائب المستشار محمد فرج الغول رئيس اللجنة القانونية في التشريعي.

وشدد بحر على "التشريعي يسعى لتسريع اجراءات التقاضي؛ وتنفيذ الأحكام الصادرة عن المحاكم المختصة".

من جانبه، أوضح العكلوك أن التشريعي له دور بارز في تحقيق العدل، محذرًا من زيادة حالات الاعتداء والقتل خلال الفترة الأخيرة داخل مجتمعنا الفلسطيني.

وطالب العكلوك بموقف قانوني حازم وصارم تجاه الجناة.

بدوره، أكد المغني رفض الوجهاء والمخاتير ما حدث خلال الأيام الأخيرة، "في محاولة لتدمير تماسك البيت الفلسطيني الداخلي"، لافتاً إلى أنهم يعملون على إنهاء كل أشكال الشجارات وآثارها.

وطالب بإنشاء محكمة ميدانية فور وقوع الحوادث الكبرى، لتصدر أحكامها العادلة على الجناة، داعياً المجلس التشريعي للمصادقة على أحكام الإعدام، "وعدم انتظار موافقة الرئيس محمود عباس".

وقال المغني إن رجال الإصلاح يعملون دائماً على خدمة شعبهم، وللمحافظة على النسيج الاجتماعي والوطني، مطالباً "التشريعي" باتخاذ موقف صارم ضد الذين يستخدمون السلاح في الشجارات العائلية.

من جانبهم، شدد الوجهاء والمخاتير ورجال الإصلاح على أن الوضع الاقتصادي الصعب وزيادة الفقر في المجتمع ليس سبباً لانتشار الجريمة داخل المجتمع، داعين للتشديد في ضبط استخدام السلاح، وسرعة القصاص وتنفيذ أحكام الإعدام بحق الجناة.

وأشاروا إلى أن المشاجرات واستخدام السلاح فيها يسيء لقيم شعبنا، "وهذا ما يسعى له الاحتلال الاسرائيلي منذ زمن لإشغال المواطن الفلسطيني بمشاكل داخلية تلهيه عن مقاومة الاحتلال".

أما النائب الغول فأوضح أن "القانون يشكل رادعًا قويًا للجناة ويحد من الجرائم"، لافتاً إلى أن "التشريعي يشكل غطاءً للجهات القضائية فيما يتعلق بامتناع رئيس السلطة عن التوقيع على أحكام الإعدام وخاصة بعد انتهاء ولايته منذ عام 2009م".

وقال:" إن المجلس التشريعي يعمل على تشكيل محكمة الجنايات الكبرى، ولحين ذلك سيتم تشكيل هيئات قضائية تنظر في القضايا الكبرى".

وأضاف أن "التشريعي يعمل بكل قوة لتسريع تنفيذ الأحكام، ويسعى لدى الفصائل بهدف رفع الغطاء التنظيمي عن كل من يستخدم سلاح التنظيمات والفضائل".

وأكد بحر أن "التشريعي مع كل المطالب التي تحدث بها الوجهاء والمخاتير، وسيعمل على تطبيق القانون المشرع لحماية المجتمع، بعيداً عن كل العقبات التي أنتجها الانقسام الداخلي".

المصدر: فلسطين الآن