القدس
رام الله
الخليل
15°غزة
القدس
رام الله
الخليل
غزة15°
الإثنين 01 مارس 2021
4.34جنيه إسترليني
4.97دينار أردني
0.22جنيه مصري
3.8يورو
3.52دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.34
دينار أردني4.97
جنيه مصري0.22
يورو3.8
دولار أمريكي3.52

نابلسيةُ أم شكشوكة؟.. حربٌ سوشيلجية على الفحم

لم تمنعْ مصائبُ الدّهر المتراكمةُ على كواهلِ شبابِ قطاع غزة، مِنْ دعابتهم وحسّهم الفكاهي، على مواقع التواصل الاجتماعي، وهذهِ المرّة كانتْ لـ "الكنافة النابلسية" النصيب الأكبر، التي اتجه أهالي قطاع غزة، لصناعتِها في المنازل، بعدما استمروا لفترةٍ طويلةٍ من الزمن بشرائها من محالِ الحلويات المنتشرة في أنحاء قطاع غزة.

تسعى العائلاتُ الفلسطينية، في فصل الشتاء، أن تجتمع حولَ كانون النّار أو الفحمِ، تلمُّ شملَ العائلةِ، وسط حكايا الوطن، وإلقاء النكات والقصص الحقيقية منها والخيالية، وهكذا جلسة لا تخلو من المقبلات والمكسّرات والكستنة وغيرها، إلا أن هذا الشتاء قد أخذت طابعًا، محاولات وتجارب في "الكنافة النابلسية".

الكنافة النابلسية تحتاجُ لخبرةٍ طويلةٍ من العمل في هذا المجال، إلا أن شباب قطاع غزة، أبوا إلا أن يشاركوا تجاربهم الأولى في صنع "الكنافة النابلسية" على مواقع التواصل الاجتماعي لتأتي الردود بشكل فكاهي ومضحك.

كنافةٌ أم شكشوكة

ويشبه العديد من المواطنين المنظر النهائي لصينية الكنافة النابلسية التي تخرج بشكلها النهائي بشكل "الشكشوكة" وهي أكلة فلسطينية، عبارة عن "قلاية بندورة مضافة إليها بيض عيون"، ولا تشبه "النابلسية" من قريبٍ أو بعيدٍ، فلماذا هذا التشبيه؟!

" الكنافة النابلسية تمردغت بين أيدي الغزازوة.. يصنعوها اسما دون الجوهر، لو كانت تنطق لملدنت، اعط الخبز لخبازه" الصحفي محمود هنية.

"الكنافة النابلسية تمردغت والتعن سلسفيلها بين أيدي شباب غزة شكل دون طعم شكشوكة النابلسية " يقول يوسف لبد، ليرد عليه أحد الأصدقاء" الحجر المنزلي بيعمل أكثر من شكشوكة".

"تجربة صناعة النابلسية في احد البيوت، منظرها شكشوكة" الصحفي محمد سامي

وينشر أحمد، صورة صينية النابلسية قبل أن يضعها على النار فيقول "دعواتكم ما تقلب شكشوكة" ‏"كل غزة صارت تعمل نابلسية ع الفحم 30% بس اللي بتزبط معهم و70% بتطلع معهم #شكشوكة"

"ومن_عجائب_المواطن في دولة غزة أنه يشتري مكونات الكنافة النابلسية من رشة وجبنة وسمنة وبيعمل قطر بحوالي 45 شيكل حتى يعمل كيلو كنافة مرة بتزبط و99 #لع🙄 مع العلم إن الكيلو الجاهز 30 شيكل فقط لا غير 🥴 "يقول الحكيم زكريا أبو شنب.

ويقول رامي بدر "مشاهد تقشعر لها الأبدان من النابلسية الي بتعملوها في قعداتكم، قربت أكرها حرام عليكم 😭"

ولا يعني أن فشل العديد من التجارب في صنع النابلسية، أنها لم تنجح أضعافًا مضاعفة دون تصوير، ولكن في ظل الحجر المنزلي وأجواء الشتاء الباردة، يحب الغزيون أن ينشروا تجاربهم بشكل فكاهي، ليرسموا البسمة على شفاه من حولهم، ويتناقشوا أمور "النابلسية" عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

المصدر: فلسطين الآن