31.04°القدس
30.71°رام الله
29.42°الخليل
36.19°غزة
31.04° القدس
رام الله30.71°
الخليل29.42°
غزة36.19°
الخميس 25 ابريل 2024
4.71جنيه إسترليني
5.33دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.04يورو
3.78دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.71
دينار أردني5.33
جنيه مصري0.08
يورو4.04
دولار أمريكي3.78

جاهز منذ 6 أعوام..

الأردن: "إيكاو" أُوقفت الرحلات المنتظمة من مطار "رامون"

قال وزير النقل الأردني وجيه عزايزة، إن مطار "رامون" الإسرائيلي يعمل بشكل داخلي أو للرحلات العارضة، وأكد موقف الأردن الثابت بشأن عدم صلاحية المطار للعمل من الناحية الفنية.

وذكر عزايزة عبر التلفزيون الأردني، أن الأردن "تقدم بالأمور الفنية المتعلقة بعدم سلامة الطيران فيما يتعلق بموقع المطار، وهذا تمت متابعته مع الإيكاو، وتم الإقرار بالموقف الأردني، وبالتالي تم إيقاف جميع الرحلات الجوية المنتظمة".

وقدم الأردن اعتراضا لدى سلطات دولية على إقامة "إسرائيل" للمطار الذي يقع على بعد 18 كلم من إيلات، قرب الحدود الأردنية.

وأوضح عزايزة أن مطار رامون موجود وجاهز منذ 6 أعوام، مضيفاً أنه "كانت هناك خارطة لأن يعمل على الرحلات الدولية، وهي تعني رحلات منتظمة لشركات الطيران الدولية بشكل منتظم ... والمطار هذا يعمل الآن بمطار داخلي أو رحلات عارضة".

في نيسان/أبريل 2015، قالت الحكومة، إنها "أخطرت منظمة الطيران الدولي (إيكاو)، بأن قيام المطار لا يشكل اختراقا للسيادة الأردنية البرية، لكن قد يشكل اختراقا للسيادة الجوية بحكم قربه من الحدود الأردنية".

وزير النقل والمواصلات عاصم سالم أكد عبر التلفزيون الأردني رفض السلطة الفلسطينية استخدام مطار رامون، وقال، إن السلطة نصحت المواطنين الفلسطينيين بعدم استخدامه وكذلك مطار اللد.

"نحن لسنا معنيون بالمطارين، نحن معنيون باتجاه علاقتنا مع الأردن" وفق سالم الذي قال، إن "الإجراءات التي ستتخذها السلطة ستكون إجراءات مشتركة مع الجانب الأردني؛ لأن الإجراءات لها جانب إداري وجانب آخر على الجسور، وكذلك إجراءات مالية".

وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الاردنية، قالت في بيان نقلته وكالة الأنباء الأردنية في 23 كانون الثاني/يناير 2015، إن الأردن "عبر عن رفضه التام لإقامة المطار لاعتبارات فنية وقانونية متعددة".

وأشارت إلى أن الأردن شدد على أن إقامة المطار في الموقع المذكور سيؤدي لانتهاك السيادة الأردنية في الأجواء، فضلاً عن أنه سيمثل خرقاً للقانون الدولي، وخاصة المادة الأولى من اتفاقية شيكاغو للطيران المدني الدولي لعام 1944، وانتقاصا من معايير منظمة الطيران المدني ICAO.

 

المصدر: فلسطين الآن