11.85°القدس
11.5°رام الله
9.97°الخليل
16.12°غزة
11.85° القدس
رام الله11.5°
الخليل9.97°
غزة16.12°
الإثنين 22 ابريل 2024
4.65جنيه إسترليني
5.31دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.01يورو
3.76دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.65
دينار أردني5.31
جنيه مصري0.08
يورو4.01
دولار أمريكي3.76

الأطعمة الصلبة.. متى يأكلها الرضيع؟

حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي هو الغذاء الوحيد الذي يحتاجه رضيعكِ خلال الأشهر الستة الأولى بعد الولادة.. كما توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، لكن بحلول سن 4 إلى 6 أشهر، يكون معظم الرضَّع جاهزين لبدء تناوُل الأطعمة الصلبة كتكملة للرضاعة الطبيعية أو الصناعية. خلال هذه الفترة يتوقف الرضَّع عادةً عن استخدام ألسنتهم لدفع الطعام من أفواههم، وتبدأ مرحلة تطوير حركة التناسق لنقل المواد الغذائية الصلبة من الجزء الأمامي بالفم إلى الخلف من أجل البلع. إليكِ أهم الأطعمة الصلبة، ومتى يأكلها الرضيع؟ كما يكشفها لكِ الأطباء والمتخصصون.

علامات تدل على أن طفلك مستعد لتناول الطعام الصلب

- يرفع رأسه في وضع مستقيم وثابت.

- يتمكن من الجلوس في وجود ساند له.

- يضع رضيعكِ يده أو ألعابه في فمه.

- يعبّر طفلكِ عن رغبته في الطعام؛ عن طريق الميل إلى الأمام وفتح فمه.

أنواع الأطعمة المسموح بها

استمري في تغذية رضيعك بحليب الثدي، أو تركيبة الرضاعة؛ ما يصل إلى 32 أونصة في اليوم، ثم افعلي الآتي:

ابدئي بإعطائه المواد الصلبة تدريجيّاً

قدمي له الحبوب المهروسة ذات المكون الواحد، والتي لا تحتوي على سكر أو ملح. انتظري من ثلاثة إلى خمسة أيام بين كل طعام جديد وآخر لمعرفة ما إذا كان هناك رد فعل من طفلك على هذا الطعام، مثل الإسهال أو الطفح الجلدي أو القيء. وبعد تقديم الأطعمة التي تتكون من عنصر واحد، يمكنك تقديمها ضمن مجموعة.

قدمي له عناصر مغذية مهمة

يُعَد الحديد والزنك من العناصر المغذية المهمة في النصف الثاني من السنة الأولى لرضيعك. توجد هذه العناصر المغذية في اللحوم المهروسة وفي وجبات الرضاعة، التي تتكون من نوع واحد من الحبوب الغنية بالحديد.

أضيفي الخضراوات والفاكهة تدريجيّاً

قدمي الخضراوات المهروسة المكونة من عنصر واحد، والفواكه التي لا تحتوي على السكر أو الملح. انتظري من ثلاثة إلى خمسة أيام بين كل نوع جديد من الطعام.

كيف تحضرين الحبوب للرضع؟

اخلطي ملعقة كبيرة لنوع واحد من حبوب الرضع الغنية بالحديد مع أربع ملاعق كبيرة (60 ملليلتراً) من حليب الثدي أو الحليب الصناعي. لا تقدميها إليه من الزجاجة. بدلاً من ذلك، ساعدي طفلك على الجلوس في وضع مستقيم وأطعميه الحبوب بملعقة صغيرة مرة واحدة أو مرتين يوميّاً بعد وجبة الرضاعة الصناعية أو الطبيعية. ابدئي بتقديم ملعقة صغيرة أو ملعقتين صغيرتين. وبمجرد استمتاع الطفل بمذاق الحبوب سهلة الابتلاع؛ امزجيها بمقدار سائل أقل ثم زيدي الكمية المقدمة تدريجيّاً. قدمي العديد من أنواع وجبات الرضع المكونة من نوع واحد من الحبوب؛ مثل الأرز، أو دقيق الشوفان، أو الشعير. تجنبي إطعام طفلك حبوب الأرز فقط لاحتمالية التعرض للزرنيخ.

كيف تقدمين الخضراوات للرضع؟

قدمي أطعمة مقطعة بشكل ناعم على شكل أصابع. بإمكان معظم الأطفال من عمر 8 إلى 10 أشهر التعامل مع أجزاء صغيرة من الأطعمة المقطعة بشكل ناعم على شكل أصابع؛ مثل الفواكه الناعمة والخضراوات والمكرونة والجبن واللحوم المطبوخة جيداً ومقرمشات الأطفال والحبوب الجافة.

ماذا لو رفض طفلي الطعام الجديد في المرة الأولى؟

غالباً ما يرفض الأطفال وجباتهم الأولى من الأطعمة المهروسة؛ لأن الطعم والقوام جديدان عليهم. لا تجبري رضيعك على الطعام إذا ما رفضه. وحاولي مرة أخرى خلال أسبوع. إذا استمرت المشكلة، فتحدثي إلى طبيبك؛ للتأكد من أن الامتناع عن الطعام ليست علامة على وجود مشكلة.

ماذا عن حساسية الغذاء؟

يوصى بإعطاء طفلك الأطعمة التي يحتمل احتواؤها على مواد مسببة للحساسية عند تقديم أطعمة تكميلية أخرى. تشمل الأطعمة التي يُحتمل أن تكون مسببة للحساسية ما يلي:

- الفول السوداني والمكسرات الشجرية.

- البيض.

- منتجات حليب الأبقار.

- القمح.

- الأسماك القشرية.

- السمك.

- فول الصويا.

لا يوجد دليل على أن تأخير إدخال هذه الأطعمة يمكن أن يساعد على منع الحساسية الغذائية. لكن يمكن أن يقلل إدخال الأطعمة التي تحتوي على الفول السوداني مبكراً من خطر إصابة طفلك بتحسّس تجاه الفول السوداني. ومع ذلك، في حال وجود أقرباء يعانون من حساسية الطعام، يُفضل أن يتناول الطفل أول طعام يُسبب الحساسية بدرجة كبيرة في المنزل بدلاً من المطعم، مع توفير دواء مضاد للحساسية يؤخذ عن طريق الفم. وإذا لم يكن هناك رد فعل تحسسي؛ يمكن تقديم الطعام بكميات متزايدة تدريجيّاً.

مأكولات ممنوعة لا تقدميها لطفلك!

بعض الأطعمة ليست مناسبة للرُّضَّع. ينبغي مراعاة الإرشادات التالية:

1 - لا تقدمي الحليب البقري أو العسل لطفلك

وذلك قبل إتمام عام واحد. الحليب البقري لا يُلبِّي حاجات الرضيع الغذائية؛ فهو ليس مصدراً جيداً للحديد؛ ومن ثمَّ يمكن أن يَزيد خطر الإصابة بنقص الحديد. وقد يحتوي العسل على الأبواغ الذي قد يُسبِّب مرضاً خطيراً يُسمَّى التسمُّم الوشيقي في الرُّضَّع.

2 - لا تُقَدِّمي الأطعمة التي قد تُؤَدِّي لاختناق طفلك

لا تقدمي له النقانق أو أجزاء كبيرة من قطع اللحم أو الجبن أو العنب أو الخضراوات النيئة أو قطع الفاكهة، ما لم تُقَطِّعِيها إلى قطع صغيرة. إضافةً إلى ذلك، لا تُقَدِّمي الأطعمة القاسية مثل الحبوب والمكسرات والفشار والحلوى الصلبة التي لا يمكن تغيير حالتها لتصير خيارات آمنة. تتضمَّن الأطعمة الأخرى ذات المخاطر الكبيرة زبدة الفستق والمارشميللو. بل ادهني طبقة رقيقة من زبدة الفستق مع الفواكه أو الخضراوات.

كيف تجعلين وجبة الطعام ممتعة؟

1 – اجعلي طفلك جالساً

بمجرَّد تمكُّن رضيعكِ من الجلوس بسهولة دون مساعدتِكِ، استخدمي مقعداً مرتفعاً مزوَّداً بقاعدة ثابتة وواسعة. اربطي أحزمة السلامة.

2 - شجعي الطفل على الاستكشاف

من المرجَّح أن يلعب الرضيع بالطعام. تأكَّدِي من أن الأطعمة التي تحتوي على الأصابع ناعمة وسهلة البلع ومقسَّمة إلى قِطَع صغيرة.

3 – أدخلي الأواني الملونة

قَدِّمِي لرضيعكِ ملعقة ليمسكها أثناء إطعامه بملعقة أخرى. عندما تتحسَّن مهارة رضيعكِ، شَجِّعيه على استخدام الملعقة.

4 – قدمي له الحليب بالكوب

يمكنك تغذية طفلِكِ بحليب الثدي أو الحليب الصناعي في كوب عند تناوُل الطعام؛ للمساعدة على تمهيد الطريق للفطام من بزازة الأطفال. قد يتمكَّن رضيعكِ من الشرب من الكوب بنفسه قرابة سن 9 أشهر.

5 - قَدِّمِي الوجبات الفردية في أطباق

في حالة إطعام الطفل مباشرة من العبوة أو الوعاء، فقد يُفسد اللعاب الموجود على الملعقة بقايا الطعام بسرعة. بدلاً من ذلك، قَدِّمِي وجبة الطعام في طبق. يُمكن وضع عبوات غذاء الرُّضَّع المفتوحة بشكل آمن في البراد لمدة يومين إلى ثلاثة أيام.

6 – لا ترغمي طفلك على تناول الطعام

إذا لم يرغبْ طفلكِ في نوع جديد من الطعام، فلا ترغميه عليه. وقُومي بتجربته مجدَّداً في وقت لاحق. إن تكرار عرض الطعام يُمكن أن يُساعد على خَلْق تنوُّع النظام الغذائي لرضيعك.

7 - اعرفي متى يجب التوقُّف

عندما يبتعد رضيعك عن الطعام، لا تجبريه على تناول طعام إضافي. طالما كان ينمو بصورة طبيعية، فكُوني واثقة من أنه يحصل على ما يكفي من الطعام. كذلك، لا تحاولي أن تجعلي رضيعك يتغذى بأكبر قدر ممكن في وقت النوم ليجعله ينام طوال الليل. لا يوجد دليل على جدوى ذلك.

وكالات