27.57°القدس
27.18°رام الله
27.19°الخليل
29.66°غزة
27.57° القدس
رام الله27.18°
الخليل27.19°
غزة29.66°
الإثنين 20 مايو 2024
4.69جنيه إسترليني
5.23دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.04يورو
3.7دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.69
دينار أردني5.23
جنيه مصري0.08
يورو4.04
دولار أمريكي3.7

نصائح في الديكور الداخلي لتصميم مجلس الرجال الصغير

مجلس الرجال، الكائن في الشقة أو الفيلا، مساحة خصوصية تسمح لصاحب المنزل بأن يستضيف أصدقائه ومعارفه لتجاذب أطراف الحديث والتداول في الآراء المختلفة. الجدير بالذكر أن وظيفة المجلس تُبقي على الصلة بالتراث، مهما كانت حلته معاصرة، لناحية الديكور الداخلي.
عن ﻣﺠﻠﺲ اﻟﺮﺟﺎل، يقول المصمم نبيه عفارة إن "الفراغ المعماري المذكور يعكس ﺗﺎرﻳﺨًﺎ ﻃﻮﻳلًا ﻣﻦ اﻟﺘﻘﺎﻟﻴﺪ واﻟﻘﻴﻢ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻓﻲ
اﻟﻤﻤﻠﻜﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ اﻟﺴﻌﻮدﻳﺔ. في العديد من اﻟﺸﻘﻖ، ﻳُخصص ﻣﺠﻠﺲ لﻟﺮﺟﺎل ويتخذ الأخير مساحة ﻣﺴﺘﻘلة ﻋﻦ اﻟﻔﺮاﻏات الأخرى، مما يشير إﻟﻰ اﺣﺘﺮام اﻟﺨﺼﻮﺻﻴﺔ وفصل قسمي اﻟﺮﺟﺎل اﻟﻨﺴﺎء عن بعضهما البعض". ويُطلع عفارة "سيدتي. نت" على نصائح ديكور متعلقة بتصميم مجلس الرجال الصغير، الذي يرى أن مساحته في الشقة السعودية لا تقل عن 6 * 4 أمتار.

نقاط أساسية في تصميم مجلس الرجال

يقول المصمم نبيه عفارة لـ"سيدتي. نت": "صحيح أن اﻷﺛﺎث اﻟﺮﺳﻤﻲ واﻷﻟﻮان اﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳﺔ واﻟﻜﻼﺳﻴﻜﻴﺔ تُميّز مجلس الرجال، إلا أن المصممين يسعون إلى ﺗﺤﻘﻴﻖ اﻟﺘﻮازن ﺑﻴﻦ اﻟﻌﻨﺎﺻﺮ اﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳﺔ وتلك اﻟﺤﺪﻳﺜﺔ ﻟﺠﻌﻞ ﻣﺠﻠﺲ اﻟﺮﺟﺎل أﻛﺜﺮ ﺗﻨﻮﻋًﺎ وﺗﻄﻮرًا". أضيفي إلى ذلك، يضع المصمم أمورًا عدة في الاعتبار، عند الاشتغال على تصميم مجلس رﺟﺎل ﺻﻐﻴﺮ المساحة، هي:

اﻟﺘﺨﻄﻴﻂ اﻟﺼﺤﻴﺢ ﻟﻀﻤﺎن الإفادة اﻟﻘﺼﻮى ﻣﻦ اﻟﻤﺴﺎﺣﺔ، بكليتها.

اﺧﺘﻴﺎر قطع اﻷﺛﺎث اﻟمناسبة، وﻣﺴﺎﺣﺔ وﺷﻜﻞ اﻟﻤﺠﻠﺲ، من الناحيتين العملية والجمالية.

توزيع قطع الأثاث ﺑحسب تخطيط صحيح، ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ اﻟﺘﻮازن ﻓﻲ اﻟﻔﺮاغ.

اﺳﺘﺨﺪام أﻟﻮان ودﻳﻜﻮرات متناسبة ﻣﻊ ﻣﺴﺎﺣﺔ اﻟﻤﺠﻠﺲ، على أن يكون الطابع السائد في المكان مرضيًا لذوق العميل، علمًا أن الأﻟﻮان اﻟﻔﺎﺗﺤﺔ واﻟﺘﺼﺎﻣﻴﻢ اﻟﺒﺴﻴﻄﺔ ﺗﻀﻔﻲ اﻧﻄﺒﺎعًا ﺑﺎﻻﻣﺘﺪاد اﻟﺒﺼﺮي ﻟﻠﻤﺴﺎﺣﺔ، بصورة ﻳﺒﺪو اﻟﻤﺠﻠﺲ أﻛﺒﺮ ﺣﺠﻤًﺎ.

ﺗﻮﻓﻴﺮ إﺿﺎءة ﺟﻴﺪة وﻣﻨﺎﺳﺒﺔ ﻟﻤﺴﺎﺣﺔ اﻟﻔﺮاغ.

جعل اﻟﻤﺠﻠﺲ ﻣﻜﺎﻧًﺎ ﻣﺮﻳﺤًﺎ وﻣﻨﺎﺳﺒًﺎ ﻟﻠﻀﻴﻮف.

ديكورات الجبس

في حديث المصمم عفارة ﻋﻦ اﻟﻨﻬﺞ اﻟﻤﺘﺒﻊ ﻓﻲ ديكورات اﻟﺠﺪران والسقف، بمجلس الرﺟﺎل صغير المساحة، يقول إن "الاتجاه ينحو إلى اﻟﺪﻳﻜﻮرات اﻟﺠﺒﺴﻴﺔ اﻟﺒﺴﻴﻄﺔ، مع إﺿﺎﻓﺔ اﻟﺨﺸﺐ وتطبيق اﻟﻄﻼء بألوان فاتحة. في هذا الإطار، يحلو حضور لوحة مركزية من اﻟﺮﺧﺎم اﻟﻄﺒﻴﻌﻲ في صدر المجلس، لتمثل ﻧﻘﻄﺔ ﺟﺬب". ويضيف أن "اﻟﺮﺧﺎم أو اﻟﺒﻮرسلين مفضل للأرضية، مع ضرورة اختيار ﺳﺠﺎدة مناسبة".

نصائح في تأثيث مجلس الرجال الصغير

ﻳﺠﺐ أخذ ﺤﺠﻢ المجلس وﻤﺴﺎﺣته في الاعتبار عند التأثيث، مع ضرورة البعد عن اﺧﺘﻴﺎر أي قطع ذات ﺤﺠوﻢ كبيرةومسؤولة عن تضييق المساحة أكثر فأكثر وإضفاء شعور بالازدحام. أضيفي إلى ذلك، يصح البعد عن اﻷﻗﻤﺸﺔ ذات اﻷﻟﻮان اﻟﺪاﻛﻨﺔ و اﻟﺰﺧﺎرف اﻟﻤﺰدﺣﻤﺔ.
لناحية الإكسسوارات، من البديهي أن تتناسق القطع المذكورة واﻟﺘﺼﻤﻴﻢ اﻟﻌﺎم ﻟﻠﻔﺮاغ أي هي تختار مصنوعة من المواد المستخدمة في الأثاث. كما يُعلّق المهندس أهمية على الإضاءة، ويقول إن الأخيرة أساسية، في إطار تصميم الفراغ الضيق. لذا، ﻳُﻔﻀّﻞ استغلال اﻹﺿﺎءة اﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔ، من خلال تكبير حجوم اﻟﻨﻮاﻓﺬ واﻷﺑﻮاب اﻟﺰﺟﺎﺟﻴﺔ وتوزيع الإضاءة اﻻﺻﻄﻨﺎﻋﻴﺔ ﻓﻲ اﻟﻔﺮاغ، بصورة تتناسب مع اﺣﺘﻴﺎﺟﺎﺗﻪ، ﻣﺜﻞ: الإﺿﺎءة اﻟﻌﺎﻣﺔ واﻹﺿﺎءة اﻟﻤﻮﺟﻬﺔ ﻷﻧﺸﻄﺔ ﻣﻌﻴﻨﺔ. في هذا الإطار، لا يستغني المهندس في مشاريع مماثلة عن الثريا الكريستال وسط السقف، ويرى حضور العنصر المذكور ضروريًّا، ﻹﺿﻔﺎء روح اﻟﻔﺨﺎمة.
 

حيل متبعة في ديكورات مجلس الرجال الضيق

بحسب المهندس عفارة، ﻫﻨﺎك ﻧﺼﺎﺋﺢ وﺣﻴﻞ ﻟﺠﻌﻞ ﻣﺴﺎﺣﺔ اﻟﻤﺠﻠﺲ، مهما ضاقت، تبدو أكبر مما هي عليه ومريحة وجذّابة لقضاء الوقت فيها. تشتمل النصائح والحيل، على:
1. استخدام ألوان فاتحة مستلة من الطبيعة، ﻹﺿﻔﺎء ﻃﺎﺑﻊ ﻫﺎدئ وﻣﺮﻳﺢ على المكان.
2. حسن اﺳﺘﻐﻼل اﻹﺿﺎءة.
3. توظيف اﻟﻤﺮاﻳﺎ في الديكور الداخلي، مما يعزز كمية الضوء في المجلس ويعطي انطباعًا بأن المساحة أكبر مما هي عليه حقيقة.
4. ﺗﺠﻨﺐ ﺗﻜﺪيس اﻷﺛﺎث أو شراء القطع الضخمة منه، بل اختيار الأخيرة مُناسبة ﻟﻠﻤﺴﺎﺣﺔ اﻟﻤﺘﺎﺣﺔ وبسيطة التصميم. كما يصح في هذا الإطار، شراء الأثاث
متعدد اﻻﺳﺘﺨﺪاﻣﺎت.
5. استخدام اﻟﺨﻄﻮط اﻟﻌﻤﻮدﻳﺔ ﻹﺑﺮاز ارﺗﻔﺎع المجلس، وﺟﻌﻞ اﻟﻤﺴﺎﺣﺔ ﺗﺒﺪو أﻛﺒﺮ. في هذا الإطار، يصح تفصيل اﻟﺴﺘﺎﺋﺮ اﻟﻄﻮﻳﻠﺔ وﺗﻌﻠﻴﻖ اﻟﻠﻮﺣﺎت واﻟﺪﻳﻜﻮرات ﺑﺸﻜﻞ ﻋﻤﻮدي.
6. اﻻﻧﺘﺒﺎه إﻟﻰ اﻟﺘﻔﺎﺻﻴﻞ اﻟﺼﻐﻴﺮة ﻓﻲ اﻟﻤﺴﺎﺣﺔ ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﺗﺄﺛﻴﺮات ﺑﺼﺮﻳﺔ إﻳﺠﺎﺑﻴﺔ وحرف اﻻﻧتباه عن ضيق المساحة.

وكالات