17.23°القدس
17°رام الله
16.08°الخليل
23.16°غزة
17.23° القدس
رام الله17°
الخليل16.08°
غزة23.16°
الأحد 20 أكتوبر 2024
4.85جنيه إسترليني
5.24دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.04يورو
3.72دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.85
دينار أردني5.24
جنيه مصري0.08
يورو4.04
دولار أمريكي3.72

هوكشتاين: نريد أن نرى في أمريكا كيفية وضع حد للنزاع بلبنان

قال الموفد الرّئاسي الأمريكي إلى لبنان، آموس هوكشتاين، "إنّنا نريد في الولايات المتحدة الأمريكية أن نرى كيف يمكن وضع حد للنّزاع في لبنان"، مبرزا في الوقت نفسه: "يجب أن نشجع الدولة اللبنانيّة أن تكون مسؤولة عن أراضيها، وأن يتم نشر الجيش اللبناني في الجنوب، لضمان سلامة الحدود".

وأضاف هوكشتاين، في حديثه لقناة "الجديد": "إنّني متحمس لإجراء المزيد من المحادثات مع السياسيين اللبنانيين، من أجل إرساء الشروط لوضع حد لهذه المأساة"، فيما أشار إلى أن وضع حدّ للنزاع في لبنان يجب أن يكون "بشكل نهائي".

وأوضح: "لا يجب ربط الأمر بالانتخابات الرئاسية الأمريكيّة أو ما يحصل في إيران أو أي من النزاعات القائمة في عدد من الدول الأخرى. يجب علينا السّير في طريق مختلف، حيث يمكن للبنان الحفاظ على أمنه، ومسؤوليّتنا في ذلك هي دعمه".

وفي السياق نفسه، تابع هوكشتاين بأنّ "على لبنان أن يسيطر على مستقبله ويقرر مصيره بنفسه، ويجب أن يثق الشعب اللبناني بدولته، ويجب تخطي الفروقات السياسية، والتّلاقي حول المصير المشترك".

"إنني أتواصل مع وزير الخارجية الأمريكية، أنتوني بلينكن، لرؤية كيفية إرساء الأمن والاستقرار في المنطقة، وهذا لا يتعلق فقط بوقف إطلاق النار، بل استدامته وصونه"، أكد الموفد الرّئاسي الأمريكي إلى لبنان.

واسترسل: "من أجل القيام بذلك، يتوجّب على المؤسسات اللبنانية والشعب اللبناني أن يتصرّفا، وعلى الإسرائيليين فهم ذلك كذلك"، مشيرا إلى أن "تحقيق الأمان والسلام في كل لبنان وتشكيل حكومة وانتخاب رئيس جديد، أمور تعيد البلد إلى درب الازدهار".

ومضى هوكشتاين بالقول إن "المسؤول عن سيادة لبنان هو الجيش اللبناني، وأمريكا هي الداعم الأول للجيش، كما تدعم أيضا الشعب وتريد الازدهار"، مردفا بأن "القرار الدولي رقم 1701 نجح في إنهاء حرب عام 2006، لكن لم يتم تطبيقه، لا من قبل إسرائيل ولا حزب الله".

وأضاف: "يسرني أن الحكومة اللبنانية ملتزمة بتطبيق هذا القرار. لكن الآن وبسبب ما حصل منذ عام 2006، يجب أن تكون هناك إضافات أو تعديلات على القرار، للتأكد من تطبيقه".

"القرار 1701 هو الركيزة التي تضمن الأمن والسلام على طول الخط الأزرق"، تابع هوكشتاين، مبرزا: "حان الوقت لانتخاب رئيس للجمهوريّة في لبنان، ورئيس مجلس النواب، نبيه بري، مسؤول عن هذه العملية ضمن مجلس النواب"، فيما أشار إلى أنه سوف يزور لبنان في الوقت القريب.

المصدر: فلسطين الآن