28.28°القدس
29.58°رام الله
28.86°الخليل
30.24°غزة
28.28° القدس
رام الله29.58°
الخليل28.86°
غزة30.24°
الأربعاء 03 يوليو 2024
4.78جنيه إسترليني
5.32دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.05يورو
3.77دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.78
دينار أردني5.32
جنيه مصري0.08
يورو4.05
دولار أمريكي3.77

خبر: هل احتلت "رموز المشاعر" مكان المشاعر الحقيقية

أخذت مواقع التواصل الاجتماعي حيزاً كبيراً من وقت واهتمام أغلب الشباب في الآونة الأخيرة، وليس الشباب فقط، بل مختلف الفئات العمرية من الجنسين فقلت العلاقات الإجتماعية والأسرية إلى حد الانقراض، وبدأ العالم الذي نسميه (افتراضي) يطغى على الواقع بكل أشكاله.

فمن لديه مناسبة عائلية يشاركها كمنشور (post) عبر الفيس بوك، أو بتغريده عبر توتير... لتنهال عليه التهاني أو التعازي _حسب المناسبة_ حتى انه قد تكون التعزية بأعجبني (لايك)!!!!

واللافت للنظر أيضاً أن "رموز المشاعر" احتلت مكاناً هاماً عبر صفحات التواصل الاجتماعي لتوجد بديلاً عن المشاعر الحقيقية، فالوجه الضاحك يعبر عن السعادة، ومن يريد اخبارك بغضبه يبادر بوضع الوجه الغاضب ذو الخد الأحمر!!!!

هل انخفض مستوى تواصلنا الاجتماعي لهذه الدرجة؟ وهل بتنا نضع الأقنعة بهذه السهولة؟

هل أصبحت علاقاتنا جافة إلى هذا الحد تفتقر إلى بريق الحياة ورونقها.

إلى حد أن يكون الإنسان حزيناً ويضع الوجه الضاحك، لن يشعر بألمه أحد ... ولن يقول له صديقه: "ما تضحك وإنت حزين، عيونك فيها حكي".

هذا ما افتقدناه ... المشاعر الصادقة ... حتى صارت مشاعرنا الكترونية فحسب!!

بصراحة يجب أن نقف لحظة ونفكر، قبل أن ننجرف في تيارات الاعصار الإلكتروني، أن نعطي الواقع أهميته الحقيقية، على الأقل لنجد لمشاعرنا الحقيقية حراكا.

يجب أن نعطي فرصة أكبر للاجتماعات العائلية، وللزيارات الأسرية، للجلسات الهادئة مع الأصدقاء.

نحن بحاجة لمزيد من الفضفضة، مزيداً من البعد عن أشعة الشاشات، ومزيداً من تفريغ الشحنة الكهربائية التي اجتاحت عقولنا حتى كأن الواحد منا انسان آلي.

رفقاً بأنفسنا فلو تم تفعيل ألة الزمن التي ذكرت إدارة فيس بوك سابقاً انها ستستحدثها لحساب الأوقات التي نقضيها على فيس بوك فقط منذ تسجيل الدخول حتى انهاء الجلسة لأصبنا بالذعر من النتيجة، والتي قد تصل لأكثر من منتصف عمرنا، لنجد أن أغلبها ضاعت في صداقات وهمية!!!