13.34°القدس
13.54°رام الله
12.27°الخليل
18.43°غزة
13.34° القدس
رام الله13.54°
الخليل12.27°
غزة18.43°
الأربعاء 27 أكتوبر 2021
4.34جنيه إسترليني
4.97دينار أردني
0.22جنيه مصري
3.8يورو
3.52دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.34
دينار أردني4.97
جنيه مصري0.22
يورو3.8
دولار أمريكي3.52

طرق تنظيف الستانلس ستيل والعناية بها

لا تزال الأجهزة المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ (ستانلس ستيل) شائعة الاستخدام في المطابخ، علمًا أن هناك جانبًا سلبيًّا لهذه الخامة، إذ هي تلتقط بصمات الأصابع واللطخات وبقع الماء والخطوط، الأمر الذي يعني قضاء الكثير من الوقت في تنظيفها وتلميعها. لذا، يُنصح بتنظيف أجهزة الستانلس ستيل، بانتظام، باستخدام المنظفات الآتية.

منظفات "ممنوعة" للستانلس ستيل

• يجب تجنّب استخدام المواد الكاشطة والمُبيّض والأمونيا والسيف، فكلّها يُلحق الضرر بالستانلس ستيل.

• يوصي بعض الشركات المصنعة بعدم استخدام منظف الجص مع حمض المرياتيك على أرضية المطبخ، لأن الأبخرة من منظف الجص يمكن أن تضر بتشطيبات الأجهزة المصنوعة من الستانلس ستيل.

1. تُغمس قطعة قماش ناعمة، في ماء دافئ ممزوج بسائل جلي خفيف. يُمسح السطح، ويُشطف، فيُمسح مرّة أخرى، ثمّ يُجفف بمنشفة. في حال وجود بصمات الأصابع، يُنصح برشّ منظّف زجاج على قطعة قماش ناعمة، بغية مسحها. 2. من جهةٍ ثانيةٍ، لإزالة الطعام والشحوم المخبوزة، تعدّ عجينة من صودا الخبز والماء الدافئ. يُفرك السطح الستانلس ستيل، برفق، باستخدام قطعة قماش ناعمة (أو إسفنجة). ثمّ، يُمسح السطح، بقطعة قماش مبللة ونظيفة، ثم يجفّف بالمنشفة. 3. للخدوش والبقع على الستانلس ستيل، يُنصح باستخدام منظف الفولاذ المقاوم للصدأ، ثمّ تمسح الأجهزة الستانلس ستيل، بوساطة قطعة قماش مبللة، وتجفف.

4. يوضع الخل الأبيض مباشرةً على قطعة قماش من الألياف الدقيقة، أو يرش مباشرة على السطح. يترك للحظة، ثم يمسح. تكرّر العملية حسب الضرورة، ثم تغمس منشفة نظيفة في بعض زيت الزيتون، ويلمع السطح النظيف. إذا بقيت أي بقايا زيت زيتون إضافية، هي تمسح بقطعة قماش نظيفة.

5. يمكن التخلص من بصمات الأصابع، من خلال رش منظف الزجاج على قطعة قماش من الألياف الدقيقة، مع تكرار العملية حسب الحاجة. يجب التأكد من شطف المنظف جيدًا، وتجفيفه بالمنشفة.

وكالات