12.07°القدس
11.23°رام الله
6.85°الخليل
12.71°غزة
12.07° القدس
رام الله11.23°
الخليل6.85°
غزة12.71°
الأربعاء 07 ديسمبر 2022
4.14جنيه إسترليني
4.8دينار أردني
0.14جنيه مصري
3.57يورو
3.4دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.14
دينار أردني4.8
جنيه مصري0.14
يورو3.57
دولار أمريكي3.4

تزايد التأييد الشعبي لـ "عرين الأسود"..

صحيفة عبرية: حصار نابلس زاد من هذا الأمر السلبي على جيش الاحتلال لدى الشارع الفلسطيني

نشرت صحيفة "هآرتس" العبرية، الخميس، تقريرًا مطولًا للأوضاع الحياتية في نابلس مع استمرار الحصار على المدينة لليوم السابع عشر على التوالي، وتأثيرات العمليات العسكرية الإسرائيلية على المحافظة.

وبحسب الصحيفة، فإن التجار يشتكون من استمرار الحصار الذي توقعوا أنه قد يستمر ليومين أو أكثر قليلًاـ، ولكنهم لم يتوقعون استمراره لهذه الفترة الطويلة والتي تسببت تكبدهم خسائر كبيرة.

وأجرت الصحيفة مقابلات مع أصحاب محال تجارية كبيرة في نابلس وخاصة عند مداخلها التي تربط المحافظة بمحافظات أخرى، والتي كانت مركزًا لاستقبال فلسطينيي الداخل ومن المحافظات الأخرى، وتشهد حركة تجارية كبيرة.

وتشير الصحيفة إلى أن هذه الأوضاع لم تغير من التأييد الشعبي المتزايد في صفوف الفلسطينيين لمجموعة "عرين الأسود" التي تنشط في نابلس.

وقال ناشط في "الجبهة الشعبية" من نابلس للصحيفة العبرية، "من وجهة نظر إسرائيل، نحن إرهابيون وهذا كل شيء، وأنهم إذا اغتالوا المطلوبين أو اعقلوا فهذه نهاية الأمر، لكن في الشارع الفلسطيني يختلف الأمر تمامًا، إنها (أي عرين الأسود)، حركة تتخذ بعدًا شعبيًا".

وأضاف الناشط: "هذا الدعم الشعبي تجاوز الفصائل والتيارات السياسية، حتى ممثلي السلطة الفلسطينية الذين أتوا إلى نابلس أعربوا عن تقديرهم ودعمهم للتنظيم، لأنه ببساطة لا يمكن تجاهله .. لا يوجد أحد هنا ضدهم .. ولا يوجد مسلحون ضد الجمهور .. نحن هنا جميعًا معًا".

ويتفق زياد البندك أحد كبار مسؤولي حركة "فتح" في نابلس مع هذ الرأي، ويقول: "الضغط الاقتصادي والحصار لن يغيرا الواقع إلى الأفضل، بل على العكس، منظمة عرين الأسود هي في النهاية من شبابنا .. هذه ليست ميليشيا أجنبية عادت واستقرت في المدينة".

ويضيف: "على الرغم من أن نشاط التنظيم لن يؤدي إلى تحرير فلسطين، إلا أن الكيفية التي يخلق بها الانجراف الشعبي مثيرة للاهتمام .. ما حدث في الضفة في الليلة التي تلت عملية اغتيال الشبان الخمسة لم نشهده في الضفة منذ فترة طويلة، وربما يهدأ قريبًا، لكن هذا يعني أننا سنشهد جولة أخرى وجولة أخرى في كل مرة، لان إسرائيل لا تريد مواجهة الحقيقة البسيطة بأن هناك احتلال ويجب انهاؤه".

 

صحيفة القدس